ثلث خبراء وزارة الدفاع البريطانية يعملون لدى السعودية

ATTENTION EDITORS REPEATING ADDING RESTRICTION - British Royal Air Force Tornados and Harrier GR7s fly in formaton with a Tristar tanker in this file photo dated July 2002. British GR7 Harriers have today, March 27, 2003, started for the first time during the conflct to refuel in the air (tanking) over Iraq enabling them to spend longer over their targets and travel further to targets. (EDITORIAL USE ONLY) REUTERS/Royal Air Force/Crown Copyrigh

قالت غارديان الصادرة اليوم إن ثلث عمال وزارة الدفاع البريطانية التابعين لجهاز المبيعات الحكومي متفرغون للعمل لدى دولة واحدة هي السعودية.

ونسبت الصحيفة لنشرة عممتها وزارة الدفاع على المؤسسات الدفاعية هناك أن ما لا يقل عن 161 موظفا بالوزارة من أصل 600 يعملون لصالح "مشروع القوات المسلحة السعودية" وهو ما يظهر مدى اعتماد الرياض على لندن في تسيير قواتها وخاصة الجوية منها.

وذكرت أن 54 مسؤولا تابعا لمنظمة الهيئات المصدرة للسلاح يعملون بصورة دائمة على التراب السعودي وتتضمن المهام الموكلة إليهم تدريب القوات الجوية, إضافة إلى توفير الدعم الفني لها فضلا عن متابعة تحصيل مبلغ مليار دولار الذي تدفعه الرياض لشركة بريطانية نظير أعمال الصيانة.

وأوضحت غارديان أن السعودية هي التي تدفع رواتب هؤلاء المسؤولين والخبراء, مشيرة إلى أن هذه البيانات لا تشمل طواقم العمل على مقاتلات تورنيدو وهوكس.

وكشفت كذلك عن خطة للتكتم على هوية العاملين في هذا الحقل لتفادي أي ابتزاز محتمل لهم.

من جهة أخرى أكدت بيكي دكونا المتحدثة باسم حملة مناهضة الأسلحة قولها للصحيفة البريطانية إن السعودية نظام شمولي ومرتش ويقع ضمن منطقة غير مستقرة, مضيفة أن تعيين عدد من الموظفين الحكوميين البريطانيين هناك لزيادة مبيعات الأسلحة إلى الرياض يتنافي تماما مع المبادئ الأخلاقية.

المصدر : غارديان