موقف أميركي غامض من المستوطنات

عقلت الصحف الخليجية اليوم الأحد على الموقف الأميركي الغامض من بناء المستوطنات في الضفة، كما تحدثت عن المفاوضات العراقية بشأن تشكيل الحكومة الجديدة، وتطرقت لموضوعات أخرى.

"
ما قيل بشأن محادثات سرية بين واشنطن وتل أبيب حول المستوطنات يعتبر أمرا مخالفا لأصول التفاوض بسبب غياب الفلسطينيين عن هذه المباحثات، الأمر الذي يظهر واشنطن مفاوضا بديلا عنهم بدون تكليف منهم
"
الراية
موقف غامض
رأت صحيفة الراية القطرية في افتتاحيتها أن الغموض يكتنف الموقف الأميركي من بناء المستوطنات في الضفة الغربية وسط التناقض في التصريحات بين وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس التي عارضت استمرار الاستيطان بدون اتفاق مسبق مع الفلسطينيين، والسفير الأميركي لدى إسرائيل دان كرتزر الذي أكد موافقة بلاده على توسيع المستوطنات.

وأوضحت الصحيفة أن غياب موقف أميركي رافض بشكل صريح للاستيطان في الضفة الغربية يثير قلقا فلسطينيا وعربيا كبيرين على اعتبار أن الإدارة الأميركية تعد الراعي الأساسي للعملية السلمية، وفي ضوء ذلك ستكون المستوطنات الإسرائيلية عقبة يصعب تجاوزها من أجل إبرام معاهدة سلام عادلة.

وقالت إذا ما ثبتت الأنباء التي تشير إلى دعم أميركي للسياسة الاستيطانية الإسرائيلية، فإن واشنطن بذلك "تمارس انحيازا مرفوضا لصالح الدولة العبرية، وتخالف بشكل صريح القرارات الدولية، مما يشكك في الدور الأميركي في الشرق الأوسط".

وخلصت الراية إلى أن "ما قيل على لسان مسؤولين إسرائيليين بأن محادثات سرية جارية بين واشنطن وتل أبيب من أجل التوصل إلى توافق بشأن المستوطنات الإسرائيلية يعتبر أمرا مخالفا لأصول التفاوض بسبب غياب الجانب الفلسطيني عن هذه المباحثات، الأمر الذي يظهر واشنطن مفاوضا بديلا للفلسطينيين بدون تكليف منهم، ويترك لليد الإسرائيلية الحرية في أن تعبث في الضفة كما تشاء".

الحكومة العراقية

"
 تأخر انعقاد جلسة الجمعية الوطنية العراقية وعدم التوصل إلى اتفاق حول تشكيلة الحكومة ترك استياء لدى الأوساط السياسية والشعبية على حد سواء
"
الوطن السعودية
قال مراسل صحيفة الوطن السعودية إن الجمعية الوطنية العراقية المنتخبة ستعقد يوم الثلاثاء المقبل جلستها الثانية بعد مرور أكثر من شهر على إعلان نتائج الانتخابات.

وأشار إلى أن تأخر انعقاد الجلسة وعدم التوصل إلى اتفاق بشأن تشكيلة الحكومة الجديدة ترك استياء لدى الأوساط السياسية والشعبية على حد سواء، فيما حملت قائمة الائتلاف العراقي الموحد قائمة إياد علاوي مسؤولية التأخير.

وعلمت الصحيفة من مصادر في الجمعية الوطنية ترشيح أعضاء في قائمتي الائتلاف والتحالف لشغل الحقائب الوزارية، حيث سيحتفظ هوشيار زيباري بالخارجية كما سيتولى مستشار الأمن الوطني موفق الربيعي منصب وزير الداخلية، وإذا حسم الخلاف حول وزارة النفط سيكون الوزير السابق محمد بحر العلوم المرشح الأبرز لها.

وطبقا للمصادر فمن المحتمل أن تسند وزارة الدفاع إلى وزير الداخلية فالح النقيب، على أن يتولى بابكر زيباري منصب رئيس الأركان.

وأكدت أن العديد من الأسماء التي ستتولى الحقائب الوزارية ستكون من خارج الجمعية الوطنية من التكنوقراط ومن كادر تلك الوزارات على أن تخضع للتصويت داخل الجمعية الوطنية.

تقسيم المصالح
أكد مسؤول عسكري كبير وجنرال وخبير في الشؤون العسكرية والأمنية الإستراتيجية لصحيفة عكاظ السعودية أن هناك توجها لتقسيم المصالح في الشرق الأوسط ورسم خارطة جديدة للمنطقة تعيد بشكل ما نفوذ فرنسا السابق في لبنان وسوريا.

"
هناك توجه لتقسيم المصالح في المنطقة ورسم خارطة جديدة لها تعيد بشكل ما نفوذ فرنسا السابق في لبنان وسوريا، وهذا التوجه سلاح ذو حدين لا سيما أن لجنة تقصى الحقائق لم تعط كلمتها الأخيرة 
"
مسؤول عسكري رفيع/ عكاظ
وقال المسؤول العسكري، الذي طلب عدم ذكر اسمه، إن هذا التوجه هو "سلاح ذو حدين" لا سيما أن اللجنة الدولية لتقصي الحقائق التابعة للأمم المتحدة لم تعط كلمتها الأخيرة.

وأضاف أن ما تردد من "تخاذل" من قبل الأمن اللبناني وسحب رجال أمن كان من المفترض أن يحافظوا على حياة رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري قبل أسبوعين من عملية الاغتيال، يثير الشك ولكنه لا يوجد يقينا حول من المسؤول عن الاغتيال.

وذكر أن صاحب المصلحة والمستفيد في كل الأحوال هو إسرائيل التي يهمها في المرتبة الأولى إضعاف حزب الله وذبذبة الأمن داخل لبنان.

نفي باكستاني
نفى وزير الخارجية الباكستاني خورشيد محمود قصوري في حوار له بصحيفة الخليج الإماراتية وجود أي شروط أميركية في صفقة طائرات إف 16 التي وافقت واشنطن على تزويد باكستان بها.

وقال قصوري إن بلاده سعت إلى شراء طائرات إف 16 الأميركية بهدف حفظ التوازن العسكري التقليدي في جنوب آسيا.

وأعرب عن دهشته للاعتراضات الهندية على تزويد الولايات المتحدة بلاده بالطائرات الحربية مشددا على أن باكستان لن تستخدم أسلحتها في العدوان.

المصدر : الصحافة الخليجية