نصر الله: ساترفيلد قادم بغرفة عمليات

تعددت اهتمامات الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الأربعاء حيث أوردت تصريحات لنصر الله بأن الدبلوماسي الأميركي ساترفيلد قادم إلى لبنان بغرفة عمليات، وذكرت أن المحقق العدلي ميشال أبو عراج قرر التنحي عن التحقيق في مقتل الحريري، وتعرضت لبعض مما جاء في الرسالة التي وجهها لحود إلي القمة العربية.

 

غرفة عمليات

"
ساترفيلد سيأتي إلى لبنان لإنشاء غرفة عمليات كاملة في السفارة الأميركية من أجل التدخل بكل شاردة وواردة، ولإدارة الوضع اللبناني
"
نصر الله/ السفير
قالت صحيفة السفير إن حسن نصر الله حدد مهمة الموفد الأميركي ساترفيلد بأنها تهدف إلى إنشاء غرفة عمليات تدير الوضع اللبناني.


وأضافت أن نصر الله الذي يواصل جولاته على القيادات السياسية والروحية اللبنانية لعرض الأفكار والاقتراحات المؤدية إلى مخرج من الأزمة الراهنة، وتقريب وجهات النظر لتشكيل حكومة وحدة وطنية، مشددا على أهمية الحوار الداخلي حول كل المسائل بما فيها سلاح المقاومة، رافضا طرح هذا الأمر من الخارج.

 

وأكد نصر الله أن ساترفيلد سيأتي إلي  لبنان لإنشاء غرفة عمليات كاملة في السفارة الأميركية من أجل التدخل بكل شاردة وواردة، ولإدارة الوضع اللبناني، مضيفا أن بعض أطراف المعارضة يتأثر بالتدخلات الأميركية.

 

وذكرت الصحيفة أن التصريحات تأتي في وقت يصل فيه إلى بيروت اليوم مساعد نائب وزيرة الخارجية الأميركية ديفد ساترفيلد ليقوم مقام السفير جيفري فيلتمان الغائب لأسباب شخصية. 

 

تنحي أبو عراج

ذكرت صحيفة المستقبل أن المحقق العدلي القاضي ميشال أبو عراج قرر أمس التنحي عن التحقيق في قضية مقتل الحريري.

 

وجاء في الصحيفة أن هذا التطور يعد لافتا ومفاجئا خاصة أنه يأتي قبل أقل من 48 ساعة من موعد اجتماع مجلس الأمن للاطلاع على تقرير لجنة التقصي الدولية بشأن قضية الاغتيال.

 

وقالت المستقبل إنها علمت أن أبو عراج وجه كتاب تنحيه إلى مجلس القضاء الأعلى مصراً على قبوله، وأن هذه الخطوة تأتي في ظل بقاء الملف من دون موقوفين ومن دون تقارير تحسم طريقة تفجير موكب رفيق الحريري بسبب تضارب النظريات بين الخبراء.

 

كما أن الاستقالة تأتي في نفس اليوم الذي أحال فيه النائب العام التمييزي ربيعة قدورة على المحقق أبو عرّاج ملف ادعاء المدير العام للأمن العام اللواء جميل السيّد على نفسه وعلى رؤساء الأجهزة الأمنية، وكذلك إخبار المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء علي الحاج لجهة المعلومات التي أوردها النائب جنبلاط ضده برمي قطع من سيارة "ميتسوبيتشي" في مسرح الجريمة بواسطة ضابط مقرب منه.

 

"
يجب على العرب أن لا يخدعوا أنفسهم أو يتعاموا عن الاعتراف بأن كل ما يجري في المنطقة إنما يتم بتخطيط إسرائيلي
"
رسالة لحود للقمة العربية/ الأنوار
مخطط إسرائيلي

نشرت صحيفة الأنوار بعض ما جاء في الرسالة التي وجهها الرئيس اللبناني لحود إلى القمة العربية بالجزائر، وقالت إنه طالب في هذه الرسالة بدعم لبنان في سياسته المتضامنة مع سوريا والحامية للمقاومة والرافضة للتوطين، معتبرا أن كل ما يجري في المنطقة يتم بتخطيط إسرائيلي.

 

وقالت الصحيفة إن لحود قال في رسالته إنه يجب على العرب أن لا  يخدعوا أنفسهم أو يتعاموا عن الاعتراف بأن كل ما يجري في المنطقة إنما يتم بتخطيط إسرائيلي استطاع أن يستغل أحداث الحادي عشر من سبتمبر/أيلول، ويخترق مواقع القرار العالمي، ثم يستدرجها إلى المنطقة لتلعب لعبته وتحقق أهدافه.

 

وذكر أن التخطيط الإسرائيلي يهدف إلى تفتيت العالم العربي بدءا من العراق، حيث كُشفت بالأمس شبكة إسرائيلية لتهريب الأسلحة إلى جنوب السودان لدعم الفتنة هناك، وغدا ستنكشف أصابع وأياد إسرائيلية في كل مكان توجد فيه فتنة في العالم العربي.

 

وأضافت الرسالة أن إسرائيل تطل اليوم برأسها باتجاه لبنان مجددا، وتمارس عليه مختلف الضغوط والتهديدات، وتتباهى على لسان وزير خارجيتها بأنها كانت وراء صدور القرار 1559، وأنها استطاعت أن تدرج فيه الانسحاب السوري، وتجريد المقاومة بوصفها مليشيات لبنانية، ووصف اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات بأنهم مليشيات غير لبنانية تمهيدا لتحويل مشكلتهم إلى حالة إنسانية تستدعي لجوءهم وتوطينهم في لبنان بدلا من السعي إلى منحهم حقهم المشروع بالعودة إلى أراضهم.

 

وذكرت الأنوار أن الرئيس لحود أكد في ختام رسالته أن كل البلدان العربية معرضة للاستهداف الإسرائيلي في غياب موقف عربي موحد.

المصدر : الصحافة اللبنانية