عـاجـل: مراسل الجزيرة: وزير الاتصالات اللبناني يعلن تراجع الحكومة عن ضرائب جديدة على اتصالات الإنترنت بعد احتجاجات غاضبة

القوى العظمى تواجه النهوض الصيني

دعت صحف بريطانية اليوم الأربعاء إلى بناء علاقات مع الصين وعدم اعتماد الحل العسكري وحذرت من ارتكاب أي خطأ قد يؤثر سلبا على الشرق الأوسط، وطالبت أخرى بإبقاء حظر بيع الأسلحة المفروض على الصين وعدم رفعه. كما تطرقت للشأن العراقي وبوادر التوصل إلى اتفاق بين الأكراد والشيعة، إضافة إلى دراسة عن إصابة المدرسين بأمراض عقلية.

"
أي خطأ في التعاطي مع النهوض الصيني قد ينعكس سلبا على الشرق الأوسط
"
فايننشال تايمز

التعاطي مع الصين
تحت عنوان "القوى العظمى تواجه النهوض الصيني" قالت صحيفة فايننشال تايمز في افتتاحيتها إن سياسة الولايات المتحدة حيال الصين ما زالت مشوشة.

وأضافت أن واشنطن قررت -بعيدا عن الضغط على بكين من أجل الدمقرطة- أن لا تدعم القرار الخاص بحقوق الإنسان ضد الصين في الأمم المتحدة، معتبرة أن إطلاق الصين سراح المنشق يوغر بادرة في الاتجاه الصحيح.

وترى الصحيفة أن بناء علاقات مع الصين هو الطريق الصحيح للتعاطي مع النهوض الصيني، ودعت إلى توثيق هذه العلاقات على أسس صحيحة.

غير أنها استطردت آسفة على التخوف من لجوء الرئيس الأميركي جورج بوش ومعاونيه إلى الاحتواء العسكري، وهذا ما يدعو إليه أيضا كثير من رجالات الكونغرس.

ودللت على ذلك في رد وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس عندما سئلت عن سبب وجود قواتها في أوكيناوا قائلة إنه النهوض الصيني، ومرددة أن العلاقات الأميركية مع اليابان وكوريا الجنوبية والهند هدفها التثبت من حسن تصرف الصين.

وفي ختام افتتاحيتها حذرت الصحيفة من أن أي خطأ في التعاطي مع النهوض الصيني قد ينعكس سلبا على الشرق الأوسط.

حظر السلاح على الصين

"
الإجماع الأوروبي الهش إزاء رفع الحظر على بيع الأسلحة للصين تعرض للانهيار الليلة الفائتة لدى وصول بلير إلى قمة بروكسل
"
ديلي تلغراف
قالت صحيفة ذي غارديان في افتتاحيتها إن قادة الاتحاد الأوروبي بصدد إعادة النظر في قرار الحظر المفروض على الصين وإمكانية رفعه.

ودعت الصحيفة إلى إبقاء هذا الحظر طالما أن منظمات حقوق الإنسان في الصين ما زالت تحتج بأن لا أحد يتحمل مسؤولية مجزرة تياننمن.

وبدورها قالت صحيفة ديلي تلغراف إن الإجماع الأوروبي الهش إزاء رفع الحظر على بيع الأسلحة للصين تعرض للانهيار الليلة الفائتة لدى وصول رئيس الوزراء البريطاني توني بلير للقمة في بروكسل.

وقالت إن الاقتراح برفع الحظر أثار حفيظة الولايات المتحدة إذ طالبت رايس الحلفاء بأن لا يفعلوا شيئا لتغيير توازن القوى في آسيا.

ونفت الحكومة البريطانية تزعمها حركة تأجيل رفع الحظر، مؤكدة أنها لا تدفع باتجاه القضية وهذا هو السبب الرئيسي وراء الإجماع الأوروبي.

ومن جانبها نفت الصين أن يلقى قانون مكافحة الانفصال الخاص بتايوان بظلاله على قرار رفع الحظر.

اتفاق وشيك
نقلت صحيفة ذي غارديان عن سياسيين بارزين من الشيعة العراقيين قولهم إنهم توصلوا إلى اتفاق مع الأحزاب الكردية وإنهاء المأزق فيما يتعلق بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة. وقالوا إن البرلمان العراقي الجديد سيعقد يوم السبت في محاولة لتشكيل إدارة ائتلافية.

وأضافت الصحيفة أن المهمة الصعبة التي تنتظر الجميع تكمن في كتابة مسودة الدستور الدائم للبلاد بحلول منتصف أغسطس/آب القادم.

وتابعت أنه في ظل التمرد الذي ما زال يعم أرجاء كبيرة من البلاد، عبر المواطنون العراقيون عن قلقهم وإحباطهم إزاء إخفاق الكتلتين الرئيسيتين في التوصل إلى اتفاق على حكومة وحدة وطنية بعد الانتخابات.

مشاكل المدرسين

"
نصف مدرسي بريطانيا في المرحلة الثانوية يعانون من أمراض عقلية بسبب سوء تصرف التلاميذ معهم
"
ذي إندبندنت
ذكرت صحيفة ذي إندبندنت أن نصف مدرسي بريطانيا في المرحلة الثانوية يعانون من أمراض عقلية بسبب سوء تصرف التلاميذ معهم، وذلك وفقا لدراسة حديثة.

وأظهرت الدراسة التي أجرتها جمعية المدرسين والمحاضرين على 300 مدرس في المرحلة الثانية أن 46% منهم يتناولون حبوبا ضد الاكتئاب أو أنهم يواجهون تسريحا من العمل بسبب التوتر.

ونقل القائمون على الدراسة عن أحد المدرسين قوله إنه تعرض لعشرة اعتداءات خلال 18 عاما من خدمته في العمل، كما أنه أصيب بحالتين من الانهيار، وبسبب ذلك واظب على أخذ حبوب ضد الاكتئاب لمدة ثلاثة أعوام.

وكشفت الدراسة أيضا بحسب الصحيفة أن 72% من المدرسين فكروا مليا في الاستقالة من عملهم بسبب سلوك واعتداء التلاميذ عليهم داخل الصف وخارجه، فضلا عن تهديدهم والتعرض لممتلكاتهم.

المصدر : الصحافة البريطانية