خلاف على رئاسة الوفد الفلسطيني

تناولت صحف خليجية اليوم الأحد الخلافات على رئاسة الوفد الفلسطيني في اجتماع وزراء الخارجية العرب بالجزائر، واعتقال الخرطوم ومحاكمتها لمجموعة من مليشيات الجنجويد، كما أشارت لإعلان حزب بلجيكي فتح أبوابه أمام عضوية المسلمين للانضمام إليه.

"
أبو مازن أصدر أمرا بتولي ناصر القدوة رئاسة الوفد مما أثار استياء القدومي? ?الذي? ?حضر جانبا صغيرا من الجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزاري قبل أن? ?يغادر
"
الأيام
خلاف فلسطيني

أشارت صحيفة الأيام البحرينية للخلافات الحادة التي نشبت في? ?صفوف الوفد الفلسطيني? على رئاسة الوفد خلال اجتماعات وزراء الخارجية العرب بالجزائر عندما أصر فاروق القدومي? ?رئيس الدائرة السياسية لحركة فتح على رئاسة الوفد ?في? ?حين تمسك وزير الخارجية ناصر القدوة بحقه في? ?الجلوس على مقعد رئيس الوفد?.?

واستمر الخلاف حتى قبل بدء الجلسة الافتتاحية للاجتماع مما تسبب في تأخير انعقاد الجلسة ساعتين?، وحاول عدد من وزراء الخارجية العرب التدخل لاحتواء الأزمة وتسوية الخلاف واضطر أعضاء الوفد للاتصال بالرئيس الفلسطيني? ?محمود عباس? ?لاستطلاع رأيه?.?

وتضيف الصحيفة أن أبو مازن أصدر أمرا بتولي ناصر القدوة رئاسة الوفد مما أثار استياء القدومي،? ?الذي? ?حضر جانبا صغيرا من الجلسة الافتتاحية قبل أن? ?يغادر قاعة الاجتماعات?.?

وتدخل عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية وعبد العزيز بلخادم وزير خارجية الجزائر وطرحا حلا وسطا بصفة مبدئية، وهو أن? ?يحضر الجلسة الأولى القدومي? ?ثم? ?يستكمل القدوة باقي? ?جلسات المؤتمر?.?

"
حاكم غرب دارفور السوداني اللواء سليمان عبد الله كشف عن اعتقال 15 من قادة الجنجويد وتوعد بتقديمهم لمحاكمة علنية
"
الخليج
الخرطوم تحاكم الجنجويد

ذكرت صحيفة الخليج الإماراتية أن حاكم غرب دارفور السوداني اللواء سليمان عبد الله كشف عن اعتقال 15 من قادة الجنجويد وتوعد بتقديمهم لمحاكمة علنية.

ونفى بدوره أن تكون الحكومة استعانت بمليشيات الجنجويد في حربها على المتمردين بالإقليم، وكشف في المقابل عن حملة عسكرية عليهم.

ونقلت الصحيفة عن عبد الله قوله إن الأوضاع الأمنية بولايته عادت لطبيعتها بعد أسبوع من الإضرابات التي دعت الأمم المتحدة لوقف عملياتها الإغاثية بالولاية، وأن حكومة الولاية نشرت أعدادا كبيرة من القوات بأربع محليات لقطع الطريق أمام هجمات عصابات النهب المسلح الجنجويد على قوافل الإغاثة، مشيرا إلى أن ولايته ظلت على مدى أكثر من عام خالية من التهديدات الأمنية.

وفي الشأن السوداني أيضا قالت صحيفة الوطن العمانية إن السلطات السودانية شرعت في إجراء التحريات والتحقيقات القانونية مع عدد من موظفي منظمة نرويجية عاملة بالحقل الإنساني بالسودان، بعد أن ألقت القبض عليهم ووجدت بحوزتهم صورا وأشرطة فيديو لمناطق غير مصرح بتصويرها.

وكانت السلطات الأمنية بالخرطوم ألقت القبض على عدد من موظفي المنظمة عندما كانوا يصورون مناطق حيوية في وقت متأخر من الليل.

مسلمو بلجيكا
أبرزت صحيفة الوطن السعودية خبر إعلان حزب (فلامس بيلانج) البلجيكي فتح أبوابه أمام عضوية المسلمين للانضمام للحزب، مؤكدا أن قائمة الترشيح للانتخابات المقبلة ستشمل أعدادا كبيرة من المسلمين في سابقة تاريخية.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الحزب خيرلوف أنيمانس أن ذلك سيقتصر على المعتدلين منهم وليس المتطرفين مما سيساعد في مواجهة التطرف في بلجيكا.

وقد أثار إعلان الحزب موجة من المخاوف لدى الأحزاب السياسية البلجيكية الأخرى، خشية وصول أعداد كبيرة من المسلمين للمقاعد المحلية والبرلمانية في الانتخابات المقبلة، مما يعطي المسلمين تأثيرا ملموسا في صنع السياسة في بلجيكا التي تعد العاصمة السياسة للاتحاد الأوروبي.

"
المستثمرون سيقبلون لأسباب سياسية على الاستثمار في أسهم الجزيرة لسمعتها في العالم العربي وأوروبا
"
بربرا بودين/الشرق
أسهم الجزيرة ببورصة نيويورك

قالت صحيفة الشرق القطرية إن محللين ماليين توقعوا أن يتم طرح أسهم قناة الجزيرة ببورصتي نيويورك ولندن وأن تحقق قبولا كبيرا باعتبارها القناة الإخبارية الأشهر في العالم العربي إلى جانب أن جهة استشارية عالمية في مجال الأعمال تبحث طرح أسهمها للاكتتاب العام.

ونقلت الصحيفة عن جهاد بلوط الناطق باسم القناة أن قرارا بهذا الشأن ربما يصدر نهاية العام وأن الجزيرة ستنظر في التوصية التي تصدر بهذا الخصوص وسيتخذ القرار استنادا إلى الحفاظ على استقلالية القناة، وقال إذا رأينا أن المبادئ الأخلاقية لممارسة المهنة سيتم احترامها سنخطو للأمام. وأضاف أن الجزيرة لم تختر سوقا مالية بعينها ولكن لا يوجد ما يمنع من طرح أسهم القناة.

كما نقلت الشرق عن السفيرة الأميركية السابقة باليمن بربرا بودين قولها إن المستثمرين سوف يقبلون لأسباب سياسية على الاستثمار في أسهم الجزيرة لسمعتها في العالم العربي وأوروبا.

المصدر : الصحافة الخليجية