العراق قد يكون الأكثر فسادا عبر التاريخ

تناولت الصحف البريطانية الصادرة اليوم عدة قضايا متعلقة بالعراق، فنقلت إحداها عن تقرير تحذيره من أن العراق قد يصبح قريبا أكثر بلد يتفشى فيه الفساد والرشوة عبر التاريخ، وتناول كثير منها اليوم الأول لافتتاح المجلس الوطني العراقي, وتطرقت كذلك لتسليم إسرائيل مدينة أريحا للسلطات الفلسطينية, إضافة لموضوعات أخرى متفرقة.

"
العراق ربما يصبح في المستقبل القريب أكثر بلد يتفشى فيه الفساد والرشوة عبر التاريخ إذا لم تقم حكومته القادمة بإجراءات حاسمة لمحاربة الرشوة والتزوير اللذين أصبحا متجذرين في المؤسسات العراقية
"
الشفافية الدولية/إندبندنت
الفساد في العراق
نقلت صحيفة إندبندنت عن تقرير أجرته مؤسسة الشفافية الدولية قوله إن العراق ربما يصبح في المستقبل القريب أكثر بلد يتفشى فيه الفساد والرشوة عبر التاريخ إذا لم تقم حكومته القادمة بإجراءات حاسمة لمحاربة الرشوة والتزوير اللذين أصبحا متجذرين في المؤسسات العراقية.

وقالت الصحيفة إن التقرير السنوي لتلك المؤسسة وجه انتقادات لاذعة لسلطات الإدارة المؤقتة التي عينتها الحكومة الأميركية في العراق بعيد احتلال قواتها له بسبب سوء إدارتها لمسلسل إعادة البناء الذي بدأ بعد انتهاء العمليات العسكرية وبسبب تشجيع تلك السلطات على نشر الرشوة خاصة في تسيير عوائد النفط العراقية ومنح عقود البناء.

البرلمان العراقي
من جهة أخرى أشارت إندبندنت إلى إن البرلمان العراقي بدأ جلساته أمس على وقع أصوات الانفجارات, وذكرت أنه رغم كل الإجراءات الأمنية ورغم التحصينات المحكمة للمنطقة الخضراء في بغداد ورغم العدد الكبير من المروحيات والطائرات العسكرية الأميركية التي كانت تحوم في سماء المنطقة فإن المتمردين العراقيين استطاعوا أن يشنوا هجوما بالهاون على تلك المنطقة.

وعن نفس الموضوع قالت صحيفة غارديان إن المجلس الوطني العراقي استطاع أن يعقد أمس أول جلسة له لكن فشله في تكوين حكومة ائتلاف وطني يعني أن هذه اللحظة التاريخية كانت رمزية إلى حد كبير.

وبدورها رأت ديلي تلغراف أن بدء المداولات في المجلس الوطني العراقي تميز بالخطب الجوفاء التي كرر فيها المتحدثون نفس العبارات تقريبا عن الوحدة الوطنية, وأشارت إلى أن سبب تأخر الإعلان عن حكومة جديدة هو أساسا الاختلاف على وضع مدينة كركوك المتعددة الأعراق والغنية بالنفط, إضافة إلى مستقبل المليشيات الكردية البيشمرغة.

وذكرت الصحيفة أن الأكراد وعيا منهم بأن قوة موقفهم الآن تعود إلى مقاطعة السنة لهذه الانتخابات وأن هذا ربما لن يتكرر في المستقبل, فإنهم يريدون أن يدون حكمهم الذاتي ويكون رسميا قبل أن يوافقوا على أي صفقة.

وفي موضوع ذي صلة أوردت غارديان أن الحكومة البريطانية قطعت المساعدات التي كانت تقدمها لإحدى الهيئات الشبابية البريطانية.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم تلك الهيئة قوله إنه متأكد أن السبب الوحيد لذلك الإجراء هو معارضة هيئته للحرب على العراق.

وأفادت أن تلك الهيئة التي تضم 9000 شاب بريطاني بدأت حملة في كل أرجاء بريطانيا لثني الحكومة عن قرارها.

"
لقد سمحنا للقوات الفلسطينية بحمل السلاح داخل نابلس ليتمكنوا من مكافحة الإرهاب وتطبيق القانون وحفظ الأمن
"
عسكري إسرائيلي/ديلي تلغراف
الانسحاب من جنين
تناولت صحيفة فايننشال تايمز انسحاب القوات الإسرائيلية من مدينة أريحا في الضفة الغربية, مشيرة إلى أن ذلك الانسحاب الذي طال انتظاره تأخر أمس لأن الإسرائيليين قالوا أنهم نسوا إحضار الوثيقة التي تجعل التسليم رسميا.

ونقلت الصحيفة عن مفوض الربط الإسرائيلي شارون بيلتون المكلف تنسيق هذه العملية قوله ردا على سؤال عما إذا كان الطرفان سيشفعان اتفاقهما بمصافحة علنية "كلما تلاقينا عانق بعضنا الآخر لكن ليس أمام الكاميرا".

كما ذكرت أن قائد القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية صرح لها بأن السلطة الفلسطينية مترددة في تولي مسؤولية الأمن في مدينتي نابلس وجنين. وأضاف "لقد سمحنا للقوات الفلسطينية بحمل السلاح داخل نابلس ليتمكنوا من مكافحة الإرهاب وتطبيق القانون وحفظ الأمن".

كما نقلت الصحيفة عنه قوله إن الوضع على الأرض دخل مرحلة جديدة حيث لم يعد بإمكان القادة الإسرائيليين الميدانيين دخول أي مدينة فلسطينية واعتقال شخص فيها دون إذن مسبق من وزارة الدفاع الإسرائيلية.

وعن نفس الموضوع رأت ديلي تلغراف أن إسرائيل انسحبت من مدينة جنين لتقوية موقف الرئيس الفلسطيني محمود عباس وإظهار قدرته على جلب المصالح في الوقت الذي يحاول فيه إقناع الفصائل الفلسطينية المسلحة بوقف إطلاق النار.

"
ترشيح وولفويتز لمنصب مدير البنك الدولي أصاب الكثير بالذهول والصدمة حيث إنه كان من أهم المحرضين على شن الحرب على العراق
"
غارديان
مدير البنك الدولي
خصصت غارديان افتتاحيتها لهذا اليوم اختيار الرئيس الأميركي جورج بوش نائب وزير الدفاع الأميركي السابق بول وولفويتز مرشحا لإدارة البنك الدولي.

ووصفت الصحيفة هذا الترشيح بأنه أصاب كثيرا من الناس بالذهول والصدمة حيث إن وولفويتز كان من أهم المحرضين على شن الحرب على العراق.

وقالت الصحيفة إن هذا الترشيح يأتي بعد قرار بوش ترشيح "صقر" وزارة الخارجية جون بولتون ممثلا للولايات المتحدة لدى هيئة الأمم المتحدة, مشيرة إلى أن التعيينين يتناقضان مع التوصية التي قدمتها لجنة أفريقيا في الكونغرس التي طالبت فيها بأن يكون الترشيح في قيادة الهيئات الدولية على أساس الكفاءة فقط وأن لا تكون محصورة في جنسيات دون غيرها.

وختمت الصحيفة بمطالبة الأوروبيين بالاعتراض الصريح والواضح على هذا الترشيح كما فعل الأميركيون إزاء المرشح الأروروبي لصندوق النقد الدولي.

المصدر : الصحافة البريطانية