خطة لاستهداف الحرم القدسي عند إخلاء غزة

نزار رمضان - الضفة الغربية

أبرز ما تناولته الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم الثلاثاء الكشف عن خطة لاحتلال الحرم القدسي أثناء إخلاء مستوطنات غزة، وذكرت أيضا أن إسرائيل تدرس تغيير معايير إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين وتسليم مدينة أريحا، والخلافات بين الولايات المتحدة وإسرائيل على ترسيم حدود المستوطنات.

"
خطة متطرفة يعدها هذه الأيام نشطاء اليمين المتطرف ستثير إذا ما خرجت لحيز التنفيذ حماسة ملايين المسلمين بكل العالم
"
معاريف
الانقضاض على الحرم
كشفت صحيفة معاريف في خبرها الرئيس عن وجود خطة لدى المتطرفين اليهود للانقضاض على الحرم القدسي الشريف عندما تكون الشرطة الإسرائيلية منشغلة بتنفيذ خطة الإخلاء.

وتحت عنوان "الخطة: احتلال الحرم" قالت الصحيفة إن خطة متطرفة يعدها هذه الأيام نشطاء اليمين المتطرف ستثير إذا ما خرجت لحيز التنفيذ حماسة ملايين المسلمين بكل العالم.

وأشارت إلى أن نشطاء اليمين يعتزمون استغلال الأيام التي تكون فيها الشرطة والجيش منشغلين بإخلاء القطاع للانقضاض على ساحة الحرم وإثارة الاضطرابات حيال الفلسطينيين.

وأضافت معاريف أن القرار الذي بات معروفا لاستخبارات الشرطة ومخيفا جدا لجهاز الأمن، اتخذته أول أمس فصائل مختلفة باليمين المتطرف في لقاء خاص ونادر عقدته بينها شارك فيه إيهود عصيون من قادة التنظيم السري اليهودي، ويوسف ديان (وهو من المشاركين البارزين في مراسم القضاء الذي عقد ضد رئيس الوزراء إسحق رابين قبل شهر من اغتياله)، ورئيس حركة كاخ سابقا باروخ مرزيل والناشط في الحركة المحامي باروخ بن يوسيف.

وتتوقع الشرطة والمخابرات حسب الصحيفة أن قدوم المتطرفين للحرم من شأنه أن يشعل بالمكان اضطرابات قد تصل لحجم لا سابق له. وحسب التقديرات فمن شأن مثل هذه الأحداث أن تنتشر في غضون ساعات معدودة في باقي المناطق وربما أيضا لأماكن أخرى كثيرة بأرجاء الشرق الأوسط.

معايير الإفراج
قالت معاريف إنه أجري أمس لقاء أولي للجنة الفلسطينية الإسرائيلية لشؤون الأسرى وطالب الجانب الفلسطيني بإطلاق أسرى اشتركوا بعمليات قبل عام 1994، وإطلاق كبار السن والنساء والصغار ممن تقل أعمارهم عن 18 سنة.

في المقابل عرض الجانب الإسرائيلي المعايير التي حددتها الحكومة قبل سنة ونصف لإطلاق الأسرى وأكد أن إسرائيل ستدرس تغيير المعايير لتشمل إطلاق سراح أسرى "ملطخة أيدهم بالدماء" حسب الصحيفة.

ترسيم المستوطنات
كتب الخبير الإستراتيجي زئيف شيف تقريرا بصحيفة هآرتس قال فيه إن الولايات المتحدة صرحت بأن إسرائيل تتملص من ترسيم حدود المستوطنات.

وأضاف أن خلافا نشب مؤخرا بين واشنطن وتل أبيب عقب امتناع إسرائيل عن ترسيم حدود البناء بمستوطنات الضفة كما تعهدت بذلك، وعقب خرق التعهدات أوقفت إسرائيل التعاون وعمل الفرق المشتركة التي كان يفترض أن تنشغل بترسيم الحدود.

"
البؤر الاستيطانية المبعثرة هي خطوة تكتيكية جعلت من شارون السياسي الشعبي الأول بإسرائيل وجعلت من ألد أعدائه أحباءه الآن
"
موشيه أرنس/هآرتس
مستوطنات تكتيكية
تحت هذا العنوان كتب موشيه أرنس مقالا بصحيفة هآرتس قال فيه إن خطوات الحكومة التكتيكية أعدها رئيس الوزراء للحفاظ على إسرائيل ومجموعة المستوطنات الكبيرة، في حين أن تقرير تاليا ساسون يشير لفقدان الأهمية الإستراتيجية وغير المفيدة نحو الجهود الاستيطانية.

وقال أرنس إنه من وجهة النظر السياسية الإسرائيلية فالبؤر الاستيطانية المبعثرة هي خطوة تكتيكية جعلت من شارون السياسي الشعبي الأول بإسرائيل وجعلت من ألد أعدائه أحباءه الآن.

وأضاف: خلف إقامة البؤر الاستيطانية المبعثرة لا يوجد أي هدف واضح، والآن تمت بلورة خطة لنزع هذه المستوطنات الصغيرة مع غوش قطيف، وبالتالي أصبحت الخطوات التكتيكية كثيرة ولكنها غير إستراتيجية وبعيدة المدى.

خلاف نيوزلندي إسرائيلي
قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن نيوزلندا رفضت إعطاء تأشيرة دخول لنائب رئيس الأركان غابي أشكنازي لزيارة نيوزلندا لإلقاء محاضرة أمام تجمع يهودي هو الأكبر من نوعه في الدولة.

"
نيوزلندا رفضت إعطاء تأشيرة دخول لنائب رئيس الأركان الإسرائيلي لإلقاء محاضرة أمام تجمع يهودي هو الأكبر من نوعه في الدولة
"
يديعوت أحرونوت
وأضافت الصحيفة أن النزاع الدبلوماسي مع نيوزلندا يزداد عمقا بعد قضية عملاء الموساد الذين قاموا بتزوير جوازات سفر نيوزلندية في وقت سابق.

تسليم أريحا
قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إنه تم الاتفاق على تسليم مدينة أريحا للفلسطينيين يوم غد الأربعاء وذلك خلال لقاء بين وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز ووزير الداخلية الفلسطينية نصر يوسف بفندق في هرتسيليا.

وأضافت الصحيفة أن الاجتماع عقد من أجل نقل المدن بالضفة للمسؤولية الأمنية الفلسطينية، لكنها ذكرت أنه تقرر السماح للجيش الإسرائيلي بمواصلة فرض سيطرته الأمنية على طريق رقم 90 الرئيسي بمنطقة أريحا، وأن المدينة التالية هي طولكرم وستسلم مطلع الأسبوع القادم.
ــــــــــــ
مراس الجزيرة نت

المصدر : الصحافة الإسرائيلية