عـاجـل: سلامة: هناك خرق لقرار حظر تصدير السلاح إلى ليبيا الذي اعتمده مجلس الأمن الدولي

قانون مكافحة الإرهاب الجديد تكريس للتعصب وعدم التسامح

تمحور اهتمام الصحف البريطانية الصادرة اليوم حول تداعيات موافقة مجلس اللوردات على قانون الإرهاب الجديد الذي اعتبرته إحداها تصويتا لصالح التعصب وعدم التسامح، وكشفت إحداها عن خطط إسرائيلية لضرب المنشآت النووية الإيرانية كما تطرقت أخرى لاحتمال موت مليوني بريطاني بسبب أنفلونزا الطيور.

"
قانون مكافحة الإرهاب الذي سن أمس في بريطانيا يتميز بالتعصب وعدم التسامح ويتناقض مع فرضية البراءة ومع المحاكمة عن طريق المحلفين ومع فصل السلطة القضائية عن السلطة التشريعية وكذلك مع تحريم الأخذ بالأدلة المنتزعة تحت التعذيب
"
كوهين/أوبزورفر
تقويض الحريات
خصصت صحيفة صنداي تايمز افتتاحيتها اليوم لتداعيات القانون الجديد للإرهاب فقالت إن من تابع الأسبوع الماضي حرب الاستنزاف البرلمانية حول قانون الإرهاب الجديد لا يمكنه إلا أن يتساءل عن سبب الفوضى التي اتسمت بها المداولات.

كما استغربت قيام الوزراء وموظفي الحكومة بوضع تشريع واه كهذا القانون الذي تعرض للتمزيق في مجلسي البرلمان البريطاني, فضلا عن كونه يتعارض مع الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.

وقالت الصحيفة إن مثل هذه القوانين ستغير طبيعة الحياة في بريطانيا, مشيرة إلى أن الخطر يكمن في أن القضاة البريطانيين سيكون عليهم تأويل قانون غامض معرف بطريقة سيئة مما قد يجعلهم ينحازون في إصدار الحكم لأفكارهم المسبقة بدل العدالة المحضة.

وعن نفس الموضوع قال نيك كوهين في صحيفة أوبزورفر إن القانون الذي سن أمس يتميز بالتعصب وعدم التسامح إذ يتناقض مع فرضية البراءة والمحاكمة عن طريق المحلفين وفصل السلطة القضائية عن السلطة التشريعية وكذلك تحريم الأخذ بالأدلة المنتزعة تحت التعذيب.

وذكر المعلق أن هناك مخاوف من أن يكون هذا القانون موجها ضد المسلمين دون غيرهم, مشيرا إلى أن بلير عوضهم بسن قوانين أخرى تجرم من ينتقد المتدينين.

لكن كوهين حذر من أن هذا يعني تقويضا لحرية الرأي وإلغاء للمحاكمات العادلة وانتهاكا للحريات المدنية.

أما صحيفة سكوتسمان فقالت إن وزير الداخلية سيستخدم القانون الجديد من أجل توقيع أوامر حجز في حق الأجانب العشرة الذين كانوا مسجونين في ظل القانون القديم دون محاكمة بتهمة الإرهاب والذين أفرج عن ثمانية منهم أمس.

وبدورها قالت صحيفة صنداي تلغراف في افتتاحيتها إن القانون الجديد يسمح بوضع المواطنين البريطانيين المتهمين بالإرهاب تحت الإقامة الجبرية مدة غير محددة وبدون محاكمة ودون أن يعرفوا كل التفاصيل المتعلقة بسبب اعتقالهم.

ونددت الصحيفة بكون حزبي العمال والمحافظين لم يناقشا القانون كقضية مركزية تؤثر على الصالح العام بل اعتبراه مجرد سلاح في الحرب السياسية الكلامية.

وأما صحيفة فايننشال تايمز فقالت إن أعضاء في حزب المحافظين سخروا من تأكيدات بلير التي دأب على تكريرها من أن تحديد وقت لانتهاء صلاحية قانون الإرهاب سيعطي الإشارات الخاطئة للإرهابيين، مشيرين إلى أنه رضخ في النهاية لهذا المطلب, حيث إن القانون سيخضع للمراجعة بعد سنة من سنه.

وفي موضوع ذي صلة قالت صنداي تايمز إن جهاز الاستخبارات البريطاني سيصدر تحذيرا وطنيا إلى مراكز الاقتراع في بريطانيا لحث العاملين بها على أخذ الحيطة من احتمال مهاجمة "إرهابيين إسلاميين", مشيرة إلى أن مسؤولي المخابرات يريدون أن تنتشر الشرطة خارج المراكز التي سيصوت فيها الوزراء.

"
إسرائيل أعدت خطة سرية للهجوم جوا وبرا على أهداف في إيران إذا فشلت الوسائل الدبلوماسية في إقناع إيران بوقف برنامجها النووي
"
صنداي تايمز
إسرائيل وإيران
قالت صنداي تايمز إن إسرائيل أعدت خطة سرية للهجوم جوا وبرا على أهداف في إيران إذا فشلت الوسائل الدبلوماسية في إقناع إيران بوقف برنامجها النووي.

وأشارت الصحيفة إلى أن مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر الذي يرأسه رئيس الوزراء آرييل شارون أعطى "موافقته المبدئية" على الهجوم في اجتماع سري في مزرعة شارون في صحراء النقب.

وذكرت أن قوات إسرائيلية تدربت على ضرب هدف وهمي يشبه مفاعل ناتانز الإيراني الخاص بتخصيب اليورانيوم, مشيرة إلى أن خططهم تشمل استخدام شن القوات الإسرائيلية الخاصة "شلداق" غارات على تلك المنشأة إضافة إلى هجمات جوية بطائرات أف 15 تستخدم فيها القنابل المضادة للمخابئ والتي تستطيع تدمير الأشياء المخزنة تحت الأرض.

وقالت الصحيفة إن تلك الخطط قد نوقشت مع السلطات الأميركية التي عبرت عن عدم استعدادها للوقوف في وجه الهجوم الإسرائيلي إذا ما فشلت المحاولات الدولية لثني إيران عن مواصلة تطوير برنامجها النووي.

وعن نفس الموضوع قالت فايننشال تايمز إن الدبلوماسيين أكدوا يوم الجمعة أن الإيرانيين استجابوا للضغوط الدولية التي مارستها عليهم الولايات المتحدة والدول الأوروبية وقبلوا وقف تطوير أغلب منشآتهم النووية.

وأشارت الصحيفة إلى أن المراقبين يرون في استجابة إيران ردا إيجابيا على الأسلوب الجديد الذي يتبع معها والذي يشمل تقديم الولايات المتحدة حوافز مالية إليها.

"
مليونا بريطاني قد يموتون بسبب أنفلونزا الطيور التي يقول الخبراء إنها وشيكة وحتمية, خاصة بعد التأكد من انتقالها من شخص إلى آخر في فيتنام
"
إندبندنت أون صنداي
أنفلونزا الطيور
نقلت صحيفة إندبندنت أون صنداي عن أحد المسؤولين البريطانيين البارزين قوله إن مليوني بريطاني قد يموتون بسبب أنفلونزا الطيور التي يقول الخبراء إنها "وشيكة وحتمية".

وقالت الصحيفة إن البروفسور هيو بنيغتون رئيس مؤسسة الميكروبيولوجيا العامة انتقد الموقف "المتفائل" للحكومة البريطانية إزاء وباء يحتمل أن يكون كارثيا, مشيرا إلى أن العدد الذي يحتمل أن يموت بسبب هذا الوباء أسيء تقديره بصورة كبيرة إذ قد يصل مليوني شخص بدلا من 50 ألفا التي كانت الحكومة أعلنتها.

ونقلت الصحيفة عن بنيغتون قوله إن هذا الوباء إذا بدأ بالانتشار بين الأشخاص فلن يكون بمقدورنا توقيفه وسيدخل أرضنا قبل أن نعلم.

وذكرت الصحيفة أن مسؤولي الصحة الفيتناميين قالوا أمس إن إحدى الممرضات التي كانت تعتني بأحد المصابين بأنفلونزا الطيور تأكدت إصابتها الآن بالمرض، مما يزيد من المخاوف بأن هذا المرض بدأ فعلا ينتقل من شخص إلى آخر بينما كانت حالاته السابقة محصورة في الانتقال من الطيور إلى الأشخاص.

المصدر : الصحافة البريطانية