عـاجـل: مراسل الجزيرة: المعارضة السورية المسلحة تسيطر على بلدة شابور جنوب مدينة سراقب بريف إدلب

التطرف في الكويت امتداد لعقلية طالبان

اهتمت الصحف الكويتية بالأحداث الأمنية التي شهدتها الكويت مؤخرا، ورأت أنها امتداد للعقلية الطالبانية التي ابتدعت أسلوب النحر على الطريقة الشرعية في تصفية خصومها، كما تطرقت إلى آخر مستجدات الملف النووي الإيراني، والتجاذبات العراقية بشأن مرحلة ما بعد الانتخابات.

 

العقلية التكفيرية

"
العقلية التكفيرية في الكويت هي امتداد للعقلية الطالبانية والإجراءات الأمنية لا تكفي فلابد من إنهاء عهد الانغلاق واستئثار التيارات الإسلامية بقطاع التوجيه الديني في الإعلام والتربية والأوقاف والشؤون الإسلامية
"
جابر البهبهاني/ الوطن
رأى الكاتب جابر البهبهاني في مقال له بصحيفة الوطن أن الأحداث الأمنية الساخنة التي شهدتها الكويت مؤخرا "ليست الأولى من نوعها ولكنها هي الأخطر من حيث الهدف والعدد والمنشأ، فما سبقتها كانت تستهدف المنشآت الحكومية بهدف الضغط على الحكومة لتتخلى عن مواقف قد اتخذتها، أما ما يجري حاليا فإنه هجوم على المجتمع بأكمله".

 

واعتبر الكاتب أن منشأ هذه الأزمة هو "العقلية التكفيرية التي بدأت بتكفير طائفة دون أخرى على مرأى ومسمع الكل دون اعتراض، فتجرأت هذه العقلية عندما وجدت الطريق معبدا أمامها على تكفير من يختلف معها في الرأي حتى وإن كان يتفق معها في المذهب".

ولفت النظر إلى أن هذه العقلية التكفيرية "ازدادت
حدتها عندما وطئت أقدام طالبان أرض أفغانستان، فما يجري من أحداث في العراق والمنطقة هو امتداد للعقلية الطالبانية التي ابتدعت أسلوب النحر على الطريقة الشرعية في تصفية خصومها".

 

وخلص البهبهاني إلى أن "الإجراءات الأمنية وحدها لا تكفي لمعالجة منشأ هذه الأزمة، فلابد من إنهاء عهد الانغلاق واستئثار التيارات الإسلامية بقطاع التوجيه الديني في الإعلام والتربية والأوقاف والشؤون الإسلامية، ليبدأ عهد انفتاح هذا القطاع على جميع فئات المجتمع".



 

مكالمة مجهولة

نقلت صحيفة الرأي العام عن مصادر أمنية محلية قولها إن غرفة عمليات وزارة الداخلية الكويتية تلقت منتصف ليل أول أمس مكالمة من مجهول يتحدث بلهجة كويتية هدد فيها بأن الجماعة التي ينتمي إليها ستنفذ عمليات اغتيال لبعض النواب في الفترة المقبلة، ذاكرا اسم اثنين من أولئك النواب.


وأوضحت مصادر مطلعة للصحيفة أن الرجل المتصل بدأ حديثه بأن اعتقال زعيم كتائب الحرمين في الكويت عامر خليف العنزي ليس نهاية المطاف بالنسبة لتحركات المجاهدين، وأن الشيخ عامر جزء بسيط من تكوين جماعته.

 

وأفادت الصحيفة بأن رجال الأمن الكويتيين تمكنوا من تحديد مصدر المكالمة، وهو مصبغة يديرها آسيوي دل على اسم المتحدث وهو زبون له وأعطاهم تفاصيل عن مقر إقامته.

 

تجارب ناجحة

"
طهران نجحت في استخدام البيرليوم مع البولونيوم- 210 على نطاق واسع في الاختبارات، واقتربت بشدة من نقطة الإنتاج الصناعي 
"
أحد أعضاء المجلس القومي الإيراني للمقاومة/ الرأي العام
ذكرت صحيفة الرأي العام أن جماعة معارضة في المنفى قالت إن إيران أجرت "تجارب ناجحة" على آلية مفجر لسلاح نووي.

ونقلت الصحيفة عن المجلس القومي الإيراني للمقاومة، الذي يريد الإطاحة بحكام إيران وقد قدم في السابق معلومات دقيقة عن المواقع النووية الإيرانية، قوله إن "طهران اقتربت من إنتاج ما يطلق عليه "بادئ سلسلة تفاعلات نيوترون" الذي يبدأ سلسلة التفاعلات في القنبلة.


ونسبت إلى محمد محدسين أحد أعضاء المجلس القومي أن "طهران نجحت في استخدام البيرليوم مع البولونيوم- 210 على نطاق واسع في الاختبارات، واقتربت بشدة من نقطة الإنتاج الصناعي".

 

وأشارت الرأي العام إلى أن مراقبين دوليين أكدوا أنه توجد أدلة على أن إيران اشترت كميات من البيرليوم، وحاولت شراء المزيد، وأن الوكالة الدولية للطاقة الذرية مازالت تبحث في ذلك.


العراق والنظام الإسلامي

أفادت مصادر مطلعة لصحيفة القبس الكويتية بأن السيد عبد العزيز الحكيم توصل إلى عقد صفقة مع الزعيم الكردي جلال الطالباني يتولى بموجبها الأخير رئاسة الجمهورية مقابل تولي عادل عبد المهدي رئاسة الوزراء.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن مقربين من المرجع الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني أكدت أنه "ليس موافقا" على خطوة كهذه، فيما أكد ممثل للمرجع الأعلى أنه لا مجال للاستئثار بالسلطة بعيدا عن باقي الفئات، وأن فكرة النظام الإسلامي مرفوضة في العراق.

المصدر : الصحافة الكويتية