تحذير أميركي جديد لسوريا

تصدر تحذير الرئيس الأميركي لسوريا من استمرار وجود قواتها بلبنان ووصفها بالجار المستبد لبلد كان مزدهرا، عناوين الصحف العربية الصادرة في لندن، كما أشارت إلى محاكمات لأعضاء بالقاعدة في اليمن، والمظاهرات التي خرجت ضد تجديد ولاية الرئيس المصري وتوريث الحكم لابنه.

الجار المستبد

"
هناك شبهات قوية تحوم حول تورط دمشق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري ولابد من تحقيق دولي
"
سترو/ الشرق الأوسط
أبرزت صحيفة الشرق الأوسط تحذير الرئيس الأميركي جورج بوش لسوريا من استمرار وجود قواتها بلبنان ودعوته إياها لإنهاء احتلالها للبنان، ووصفها بأنها جار مستبد لبلد كان مزدهرا من قبل.

وتأتى لهجة بوش الحادة في الوقت الذي قالت فيه مصادر فرنسية مطلعة للصحيفة إن موضوع فرض عقوبات على سوريا ليس مستبعدا وإن لم يكن موضوع الساعة.
كما نقلت الصحيفة ما قاله وزير الخارجية البريطاني جاك سترو من أن هناك شبهات قوية تحوم حول تورط دمشق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، ودعوة سترو لإجراء تحقيق دولي.

 محاكمات القاعدة 
ومن اليمن نقلت الشرق الأوسط ما أعلنه مصدر قضائي من أن مجموعة جديدة تضم 13 من أعضاء تنظيم القاعدة سيحالون قريبا للمحاكمة بتهمة التخطيط لأعمال إرهابية.

وأوضح المصدر الذي طلب عدم كشف هويته أن أعضاء المجموعة كانوا يخططون للقيام بأعمال إرهابية وهناك تهم أخرى ستوجه إليهم لم يسبق أن وجهت لأمثالهم من أعضاء التنظيم من بينها ارتكاب جرائم أخلاقية.

وتشير الصحيفة إلى أن المصدر كان يتحدث على هامش جلسة محاكمة 11 عضوا آخر من القاعدة أمس بصنعاء متهمين بالتحضير لاعتداءات باليمن اعتقل معظمهم بالسعودية وسوريا.

وقد أعطت المحكمة الجزائية المتخصصة هيئة الدفاع عن المتهمين الـ11 أسبوعا واحدا للاطلاع على ملف القضية لإعداد الرد على الاتهامات التي وجهها وكيل النائب العام ضدهم الأسبوع الماضي وتتضمن التهم الاتفاق الجنائي بتشكيل عصابة مسلحة للقيام بأعمال تخريبية باليمن ودول أخرى.

حقوق المرأة
وفي الكويت تنقل الشرق الأوسط دعوة حزب الأمة الإسلامي السلطات لمنح المرأة حق التصويت والترشيح في الانتخابات وهو اقتراح رفضه مجلس الأمة "البرلمان" الكويتي مرارا.

أما في العراق فتشير الصحيفة إلى دخول إياد علاوي رئيس الحكومة الانتقالية المنتهية ولايته ورئيس حركة الوفاق الوطني في السباق على منصب رئيس الحكومة لينافس المرشحين الأربعة المنتمين لقائمة الائتلاف العراقي الموحد، وهم: إبراهيم الجعفري وعادل عبد المهدي وأحمد الجلبي وحسين الشهرستاني.

الرايات الصفراء

"
المتظاهرون المصريون هتفوا بسقوط مبارك ورفضوا التوريث لنجله, والحكومة حاصرت المظاهرة بآلاف الجنود من الأمن المركزي
"
القدس العربي
قالت صحيفة القدس العربي إن الحركة الشعبية المصرية للتغيير المعروفة باسم كفاية نجحت في تنظيم أكبر مظاهرة شعبية معارضة أمام جامعة القاهرة مما دفع الحكومة إلى إرسال آلاف من جنود الأمن المركزي لمحاصرتها.

وهتف المتظاهرون بسقوط نظام الرئيس مبارك وعلى غرار النشيد الوطني الشهير "بلادي بلادي" أطلق المتظاهرون هتافا اتفق عليه من قبل ليمثل نشيدا للحركة "كفاية.. كفاية.. كفاية إحنا وصلنا للنهاية".

وتضيف الصحيفة أن من بين الهتافات التي رددها المتظاهرون بقوة "يا مغيث يا مغيث شعب مصر ضد التوريث" كما ردد المناصرون للحملة "قالوا علاء تاب تاب وهو بيأكل الكباب"، "قالوا جمال ابن السلطان عاوز يورث السلطان".

انتقادات لحكومة قريع
أبرزت جلسة عاصفة عقدها المجلس التشريعي الفلسطيني أمس برام الله عمق الأزمة التي تعيشها حركة فتح على طريق التغيير الحقيقي لمواجهة استحقاقات المرحلة المقبلة الداخلية والخارجية، حسب ما ذكرته صحيفة الحياة.

وتمثلت الأزمة في الوجوه التي رشحها رئيس الوزراء أحمد قريع لحكومته الجديدة، والتي قوبلت بموجة اعتراضات وانتقادات عارمة أدت لإرجاء التصويت على منح الثقة إلى اليوم.

وفي الشأن الفلسطيني أيضا نقلت القدس العربي ما قاله الرئيس الفلسطيني محمود عباس من أن "السلطة ربما تكون مستعدة لقبول عدم إمكان عودة كل اللاجئين لديارهم السابقة بموجب اتفاقية سلام محتملة مع إسرائيل، وإلي أين سيعود اللاجئون سيكون محل مفاوضات وإننا على استعداد لمناقشته".

مجلس حرب
قالت صحيفة الحياة إن حوادث السير بالمغرب ارتبطت خلال فترات الاحتقان السياسي أو ما يعرف بسنوات الرصاص بمحاولات التصفية الجسدية للخصوم السياسيين.

وسردت الصحيفة بعض من تعرض لحوداث من المعارضين منهم المهدي بن بركة قبل خطفه واغتياله بباريس عام 1965، والجنرال أحمد الدليمي القائد السابق للقوات المغربية بالمحافظات الصحراوية، والعميد الغالي الماحي الذي قضى في حادث سير في الفترة ذاتها.

"
حوادث السير في المغرب تحصد سنوياً أرواح أكثر من ثلاثة آلاف شخص وتصيب أكثر من 15 ألفاً بجروح, ويقدر الخبراء حجم الخسائر المالية بما يفوق 330 مليون دولار
"
الحياة
كما غيبت حوادث السير بالمغرب وزراء سابقين ومسؤولين متنفذين بأجهزة الاستخبارات وفنانين ومثقفين ورجال أعمال وأعضاء بالبرلمان، في ظروف غامضة ارتبطت بما يطلق عليه المغاربة حرب الطرق.

وما زال المغاربة يذكرون كيف أن الأميرة نزهة شقيقة الملك الحسن الثاني وزوجة رئيس الوزراء السابق أحمد عصمان قتلت بدورها في حادث سير بين تطوان والرباط عام 1979.

الأرقام تعكس هول المأساة التي تصيب المغاربة جراء تنامي حوادث السير التي تحصد سنوياً أرواح أكثر من ثلاثة آلاف شخص وتصيب أكثر من 15 ألفاً بجروح. ويقدر الخبراء حجم الخسائر المالية، من جراء هذه الحوادث، بما يفوق 330 مليون دولار.

ونظرا لخطورة الظاهرة والرغبة في الحد منها تقول الصحيفة: رأس العاهل المغربي الملك محمد السادس شخصيا مجلس حرب ضد الطرق بحضور الوزراء المعنيين ومسؤولي الأمن والدرك, وتقرر تشديد الإجراءات بفرض حزام السلامة ومنع استخدام الهاتف المحمول ورفع قيمة الغرامات لمخالفي قوانين السير وتنظيم حملات توعية للرأي العام بمخاطر الظاهرة.

المصدر :