خطة الانفصال وتعديل مسار الجدار

تعرضت الصحافة الإسرائيلية لعدد من القضايا أبرزها الحديث عن خطة الانفصال ومقتضياتها ووصفتها بالفصل الجديد من تاريخ الشرق الأوسط، وتناولت تغيير مسار الجدار، وأشارت لمظاهرة ضد إقالة رئيس أركان الجيش، وطرحت مواضيع متفرقة.

"
إذا كانت إسرائيل ألحقت بالمسار القديم نحو 16% من الضفة، فإن الجدار بالمسار الجديد يبقي الآن بالجانب الإسرائيلي 6.5% فقط من الضفة وداخلها نحو 10 آلاف فلسطيني فقط
"

يديعوت أحرونوت

فصل جديد
شكل موضوع فك الارتباط عن قطاع غزة الخبر الرئيس بصحيفة يديعوت أحرونوت، وكتب شمعون شيفر يقول إنه منذ حرب الأيام الستة لم تتجرأ أي حكومة إسرائيلية على إعادة تصميم الحدود الدائمة لدولة إسرائيل، اليوم يكتب فصل جديد من تاريخ الشرق الأوسط.

وأضاف أن الوزراء بالحكومة يرفضون الخريطة الجديدة للقطاع، لكن معظمهم يعتزمون رفع أيديهم تأييدا للإخلاء، وعندما يفعلون ذلك، فإنهم سيقررون سابقة لم تتجرأ أي حكومة قبلهم على إقرارها.

وأشار شيفر إلى أن وزير الخارجية سيلفان شالوم عاد من أوروبا واستوعب الآثار التي ستكون لوقوفه ضد خطة فك الارتباط على الساحة الدولية، وعليه فقد سارع إلى الإعلان نهاية الأسبوع عن تأييده لإخلاء القطاع وهكذا فعلت أيضا الوزيرة ليمور لفنات، لكن بنيامين نتانياهو وقف أمس إلى جانب معارضي فك الارتباط بدعوى أنه دون استفتاء شعبي قد يؤدي الانسحاب لحرب أهلية.

جدار الفصل
وذكرت الصحيفة نفسها أن حكومة شارون ستقرر المسار الجديد والمعدل لجدار الفصل الذي تغير في أعقاب قرار محكمة العدل الإسرائيلية العليا وبيان رأي المحكمة الدولية بلاهاي.

وأضافت أن المسار الجديد تغير على نحو كبير عما كان في السابق، فإذا كانت إسرائيل ألحقت بالمسار القديم نحو 16% من الضفة، فهو يبقي الآن  بالجانب الإسرائيلي 6.5% فقط من الضفة وفي داخلها نحو 10 آلاف فلسطيني فقط.

وأشارت يديعوت أحرونوت إلى أن التغييرات المركزية التي أدخلت للمسار ستشمل مستوطنات غوش عتصيون ومستوطنتي نوكاديم وتقواع بمنطقة بيت لحم، كما سيدخل داخل الجدار مستوطنة معاليه أدوميم، أما مستوطنات جبل الخليل بجنوب الضفة فستبقى خارجه.

استراحة مقاتل
كتب أمير بوحبط مقالة بصحيفة معاريف يقول فيها إن المخربين الفلسطينيين بقطاع غزة عادوا لتكتيك جديد لمواجهة الجيش الإسرائيلي، يتمثل بزرع العبوات بدل إطلاق النار والقذائف والصواريخ.

وأضاف أن أحد كبار الضباط العاملين بالمنطقة الجنوبية أشار إلى أن التفاؤل الذي جرى عقب قمة شرم الشيخ مفرط وكان سابقا لأوانه، فمسألة التهدئة بالنسبة للمخربين الفلسطينيين هي استراحة مقاتل وليست هدنة.

من أجل يعلون
وذكرت الصحيفة أنه من المقرر أن تجري اليوم مظاهرة تأييد لرئيس هيئة الأركان المقال موشيه يعلون، وأضافت أن المظاهرة ستنطلق من أمام وزارة الدفاع بتل أبيب للتضامن معه والاحتجاج على إبعاده.

وأشارت إلى أن ظاهرة الاحتجاج هذه هي الأولى من نوعها، مؤكدة أن مسألة إقالة مسؤول أو عدم تجديد ولايته بمنصبه مسألة سياسية وحكومية صرفة تخضع لحيثيات القانون الإسرائيلي، فالاحتجاج عليها عبث.

"
إسرائيل ستطلق سراح 500 أسير فلسطيني غدا الاثنين وذلك ضمن تفاهمات قمة شرم الشيخ
"
هآرتس

المصادقة على الخطة
كتب ألوف بن بصحيفة هآرتس يقول إن الحكومة اليوم ستقف على المحك، حيث ستتم المصادقة على خطة الانفصال عن قطاع غزة من قبل الائتلاف الحكومي، هذه الخطة التي صوت وصادق عليها الكنيست.

وأضاف أن موافقة الحكومة عليها تعني إخلاء القطاع وشمال الضفة من المستوطنات، متوقعا أن يصوت مع الخطة 17 عضوا من الحكومة ويعارضها 5 وزراء، ثم يبدأ الإخلاء بعد 5 أشهر.

طولكرم أولا
وقالت الصحيفة إن اجتماعا أمنيا سيعقد اليوم بين وزير الدفاع شاؤول موفاز ومحمد دحلان وزير الأمن الفلسطيني السابق، حيث سيناقشان اقتراح استلام طولكرم أولا.

وذكرت أن دحلان سيقترح على موفاز البدء بمشروع طولكرم أولا بعد أن تعثرت النقاشات حول موضوع أريحا التي كان من المقرر أن تسلم للفلسطينيين الأسبوع الماضي.

كما أشارت هآرتس إلى أن إسرائيل ستطلق سراح 500 أسير فلسطيني غدا الاثنين وذلك ضمن تفاهمات قمة شرم الشيخ الأخيرة.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية