عقلية الصعاليك الخطر الحقيقي على لبنان

مازالت الصحف اللبنانية اليوم منشغلة بتداعيات جريمة اغتيال رفيق الحريري، فقد رأت أن الخطر الحقيقي على لبنان يأتي من عقلية الصعاليك سواء كانوا داخل السلطة أو خارجها، وتطرقت إلى آخر تطورات التحقيقات بشأن الجريمة، وأوردت أن وزير الخارجية الأردني ألغى زيارة إلى دمشق على خلفية الأزمة بين أميركا وسوريا.

 

الخطر الحقيقي

"
الخطر الحقيقي على لبنان يأتي من عقلية الصعاليك في أي موقع كانوا داخل السلطة وخارجها، خلاص اللبنانيين مما هم فيه لا يمكن أن يأتي من الخارج ولكنه يأتي من صوت العقل
"
شحوري/ الأنوار
رأى الكاتب رؤوف شحوري في مقال له بصحيفة الأنوار أن "يوم 14 فبراير/ شباط اللبناني الذي شهد اغتيال رئيس الوزراء رفيق الحريري هو 11 سبتمبر/ أيلول الأميركي مع حفظ الفارق في الحالين، فلبنان ليس أميركا، فهو نقطة وهي بحر، ولكن قامة الحريري في لبنان تقاس بقامة برجي نيويورك إذا وضع أحدهما فوق الآخر".

 

واعتبر شحوري أن "اغتيال الحريري وحد اللبنانيين إنسانيا في مشاعرهم وعواطفهم فقط، ولكنه لم يوحدهم سياسيا بعد، والخوف كل الخوف هو عودة كل فريق إلى متراسه السياسي عندما يبرد دم الشهيد.. الخطران الداهمان على لبنان اليوم هما: العقم في عقلية السلطة، وصوت التطرف في المعارضة".

 

وأشار إلى أن الخطر الحقيقي على لبنان "يأتي من عقلية الصعاليك في أي موقع كانوا داخل السلطة وخارجها، وأن خلاص اللبنانيين مما هم فيه لا يمكن أن يأتي من الخارج ولكنه يأتي من صوت العقل والرؤية".

 

وحذر الكاتب من أن تؤدي المطالبة "بإجراء تحقيق جدي وموثوق به لمعرفة الجناة الذين أودوا بحياة الحريري إلى انقسام جديد يشق اللبنانيين بين دعاة التحقيق الدولي وأنصار التحقيق المطعم بخبرات سويسرية". وتساءل "ماذا يفعل الحكم والطقم السياسي إذا وصل التحقيق إلى طريق مسدود.. هل نشق لبنان؟".





قضية الاغتيال

قال وزير العدل لصحيفة السفير إن السلطات في مطار بيروت رصدت يوم وقوع جريمة اغتيال الحريري سفر اثني عشر شابا إلى أستراليا من دون حقائب، وهم من الملتحين ويحمل معظمهم الجنسية الأسترالية، مشيرا إلى أن العدد كان أربعة عشر شابا إلا أن اثنين منهم تخلفا عن السفر لأسباب مجهولة.


وأوضح عدنان عضوم أنه بنتيجة الكشف على مقاعد الطائرة التي سافروا عليها تبين أن اثنين من المقاعد التي جلس عليها اثنان من هؤلاء كانت تحمل آثار مادة التي إن تي.


وذكر أن السلطات القضائية طلبت من الشرطة الدولية (الإنتربول) في سيدني توقيف هؤلاء والاستماع إلى إفاداتهم لاحتمال وجود علاقة لهم بالاغتيال، وقد أجاب الإنتربول الأسترالي بأنه سيتم إخضاعهم للتحقيق، وأن ثلاثة منهم قبلوا الخضوع لفحوص إشعاعية.

 

"
مسؤولون أميركيون كان لهم دور رئيسي في إلغاء زيارة لوزير الخارجية الأردني إلى دمشق كانت مقررة أمس بعد أقل من أربع وعشرين ساعة من إعلانها
"
مصادر دبلوماسية غربية/ المستقبل
زيارة الملقي

ذكرت المستقبل أنه تم إلغاء زيارة لوزير الخارجية الأردني هاني الملقي إلى دمشق كانت مقررة أمس بعد أقل من أربع وعشرين ساعة من إعلانها.


وقالت مصادر دبلوماسية غربية في عمان للصحيفة "إن مسؤولين أميركيين كان لهم دور رئيسي في إلغاء تلك الزيارة غير المرحب بها أميركيا".

 

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الخارجية الأردني كان قد قال قبيل الزيارة الملغاة إلى دمشق، إن "الأردن يسعى إلى حث سوريا على أن تعي التداعيات في المنطقة" مشيرا إلى أن الحال أصبحت أكثر إلحاحا للتشاور مع الأشقاء في سوريا في المجال السياسي، وحضها على السير في تنفيذ قرارات الشرعية الدولية".

 

واعتبر الملقي أن "المنطقة أحوج ما تكون الآن إلى وجود الولايات المتحدة في المنطقة، وهي راعية السلام ويمكن بوجودها أن تصل سوريا إلى حوار لتجنيب المنطقة أي أزمة مستقبلية".

المصدر : الصحافة اللبنانية