الشرطة البريطانية عاجزة عن مكافحة الإرهاب

انصب اهتمام الصحف البريطانية اليوم الأربعاء على مكافحة الإرهاب وخيبة أمل الشرطة من تقاعس الحكومة عن مدها بالمال والرجال، كما تطرقت إلى انتهاكات الأميركيين الجنسية في الفلبين، وأهمية فيتامين دي، إضافة إلى الكتب التي سيطالعها بوش في المرحلة المقبلة.

"
الشرطة البريطانية حذرت من أن النقص في القوة البشرية والأموال من شأنه أن يقف عائقا أمامها في مكافحة الإرهاب
"
تايمز
خيبة أمل الشرطة البريطانية
أفادت صحيفة تايمز أن الشرطة البريطانية حذرت من أن النقص في القوة البشرية والأموال من شأنه أن يقف عائقا أمامها في مكافحة الإرهاب.

وفي حديث خاص للصحيفة قال مسؤول رفيع المستوى في مكافحة الإرهاب يبدو أن رئيس الوزراء والحكومة لم يوفوا بتأكيداتهم منح الشرطة كل ما يلزمهم لخوض هذه الحرب.

ويخشى المسؤولون في شرطة العاصمة (سكوتلند يارد) أن تذهب الموارد الإضافية للأمن القومي التي ستخصص الشهر المقبل إلى أجهزة المخابرات التي أثبتت إخفاقها في تفجيرات لندن.

وقالت الصحيفة إن 85 مليون جنيه إسترليني من ضمن الـ135 مليونا المخصصة للحرب على الإرهاب قد تذهب إلى أجهزة المخابرات أم15 وأم16، وستوزع الـ50 مليونا المتبقية بين مختلف الوكالات والأجهزة بما فيها الشرطة.

وتؤكد الشرطة حاجتها الماسة إلى أموال كافية من أجل تجنيد ضباط قبل أن تدخل إجراءات مكافحة الإرهاب حيز التنفيذ في أبريل/نيسان المقبل.

وقالت مصادر في الشرطة للصحيفة إنهم يتوقعون أن تخيب آمالهم رغم أنهم يعتقدون بأن الأمة ستدخل أكثر الأعوام خطورة منذ اندلاع "الإرهاب الإسلامي".

سلطات جديدة للشرطة
وفي موضوع ليس ببعيد قالت صحيفة ديلي تلغراف إن الشرطة البريطانية قد تمنح سلطات جديدة لاقتحام وتفتيش منازل المخالفين في القضايا الجنسية عقب تغيير بعض الوزراء آراءهم إزاء هذه المسألة.

وقالت الصحيفة إن وزارة الداخلية بصدد النظر في دعوات مجلس النواب ومعسكرات حماية الأطفال لسن قوانين تمنح بموجبها أجهزة الشرطة حق الدخول والتدقيق في نشاطات وأماكن المسجلين على لائحة المخالفين جنسيا.

ويأتي هذا التطور عقب صدور تقرير هذا الشهر عن خطورة المخالفين المرتفعة في المجتمع، حيث أثبت التحقيق المشترك بين الشرطة ومفتشين خاصين أن التشريع الجديد جوهري في تأكيد حق الشرطة في حرية الدخول، رغم أن ذلك قد يستخدم في حالات استثنائية.

وقالت الصحيفة إنه يوجد زهاء 29 ألف مدان على لائحة المخالفين، منهم 626 يصنفون بالخطرين، وهناك 547 يأتون في دائرة "العنف" الذين يحتاجون إلى مراقبة عن كثب.

"
محكمة فلبينية تدين أميركيين من قوات المارينز باغتصاب فتاة فلبينية
"
ذي غارديان
إدانة أميركيين بالاغتصاب
أبرزت صحيفة ذي غارديان خبر إدانة محكمة فلبينية لأربعة أميركيين من قوات المارينز وسائقهم المحلي باغتصاب فتاة فلبينية عقب حفل شرب في ناد ليلي قرب قاعدة سوبك البحرية.

ووفقا لوثيقة المحكمة فإن واحدا من الأربعة ويدعى دانيال سميث اغتصب فتاة عمرها 22 عاما داخل سيارة فان في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بينما أخذ الثلاثة الآخرون يشجعونه، ولم يتمكن السائق الفلبيني من منعهم.

وقالت الصحيفة إن الخمسة وفقا للقانون الفلبيني قد يواجهون تهمة التآمر من أجل الاغتصاب، غير أن السفارة الأميركية تحتجزهم حاليا حيث ادعوا خطيا أن الضحية أقدمت على ذلك بكامل إرادتها، مشيرة إلى أن لدى المتهمين 10 أيام لتقديم طلب إلى المحكمة لإعادة النظر في القضية.

"
جرعة يومية من فيتامين دي قد تقلل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي والقولون والمبيض إلى النصف
"
دراسة/
ذي إندبندنت
فيتامين دي
وفي خبر طبي قالت صحيفة ذي إندبندنت إن جرعة يومية من فيتامين دي قد تقلل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي والقولون والمبيض إلى النصف، وذلك وفقا لدراسة طبية استمرت أكثر من 40 عاما.

ونقلت الصحيفة عن متخصصين في أمراض السرطان قولهم إن دليل التأثير الواقي لفيتامين دي واضح، بحيث يتعين على سلطات الصحة اتخاذ إجراء طارئ لتعزيز مستويات الدم.

وأوضحت أن الأدلة بدت واضحة في السنوات الأخيرة بأن نقص هذا الفيتامين قد ينجم عنه تأثيرات قاتلة، حيث يلعب دورا هاما في أمراض القلب والرئة والسكري وارتفاع ضغط الدم وغيرها، مشيرة إلى أن هذا الفيتامين يعتبر ضروريا في صحة العظام ويحمي الأطفال من كساح العظام وهشاشتها عند الكبر.

يذكر أن هذا فيتامين دي يأتي من تفاعلات ضوء الشمس مع الجلد حيث تعتبر مسؤولة عن 90% مما يحتاجه الجسم من هذا الفيتامين.

قراءات بوش
ذكرت صحيفة فايننشال تايمز أن الرئيس الأميركي جورج بوش توجه إلى مزرعته في تكساس هذا الأسبوع وهو يحمل في جعبته قائمة كتب تشير إلى أنه بدأ ينظر إلى ما بعد الرئاسة.

ومن تلك الكتب التي حملها معه "عندما تنادي الأبواق: ثيودور روزفلت بعد البيت الأبيض" لمؤلفته باتريشيا أوتول والذي يسرد الحياة السياسية لما بعد البيت الأبيض للرئيس الأسبق.

المصدر : الصحافة البريطانية