اتصال أميركا بالمقاومة العراقية خطوة صحيحة ومتأخرة

تناولت بعض الصحف الخليجية الصادرة اليوم الأربعاء إعلان السفير الأميركي بالعراق عن بدء المساعي للاتصال بعناصر المقاومة المسلحة, وقالت إنها خطوة بالاتجاه الصحيح لكنها متأخرة، كما أشارت لحالة طارق عزيز بالمعتقل والذي يعاني الكآبة والانهيار، وانتقدت الاحتكار النووي، وطالبت بأهمية التضامن مع الشعب الفلسطيني.


"
الاتصال بالمقاومة اعتراف بفشل العملية السياسية التي سعت واشنطن لتمريرها في تجاهل وتغييب لفئات عراقية محورية ومؤثرة على الساحة العراقية تأتي في صدارتها الطائفة السنية
"
الشرق القطرية

خطوة متأخرة
اعتبرت افتتاحية الشرق القطرية إعلان السفير الأميركي بالعراق عن بدء المساعي للاتصال بعناصر المقاومة المسلحة، والذي مهد له الرئيس العراقي المؤقت جلال الطالباني أثناء انعقاد مؤتمر الوفاق والمصالحة العراقي مؤخرا، خطوة بالاتجاه الصحيح وإن جاءت متأخرة بعد ثلاث سنوات من الاحتلال فشلت خلالها واشنطن في بسط الأمن واحتواء المقاومة.

وقالت إن الخطوة تكشف إنصاتا أميركا تأخر كثيرا لصوت العقل، وتحكيم المنطق السياسي على فوضى العمل العسكري، كما أنه اعتراف بفشل العملية السياسية التي سعت واشنطن لتمريرها في تجاهل وتغييب لفئات عراقية محورية ومؤثرة على الساحة العراقية تأتي في صدارتها الطائفة السنية التي اعترف السفير الأميركي بوجوب مشاركتهم إذا ما أريد بناء عراق يعمل بشكل جيد.

وأشارت إلى أن العراق سيدخل مرحلة حرجة مع الانسحاب الأميركي المنتظر وتوجه العديد من الدول المشاركة في القوة المتعددة الجنسيات لسحب جنودها هي الأخرى مع بداية العام القادم، وبذلك لن يكون أمام العراق من خيار حقيقي سوى خيار الحوار والتصالح مع نفسه. كما سيكون لإشراك الجامعة العربية وسماع رأي أمينها العام دور إيجابي ومفيد دون شك على طريق الحوار الموسع والتفاوض المنتظر.


كآبة وانهيار بالمعتقل
نقلت الرأي العام الكويتية عن زينب عزيز ابنة نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية العراقي السابق طارق عزيز أن والدها الذي زارته الجمعة الماضية بأحد السجون الأميركية في بغداد لا يعرف أي شيء عما يدور من أحداث بالعالم حيث لا يتوافر له مذياع أو تلفزيون أو صحف ما عدا كتبا دينية.

وقالت زينب: عندما وصلنا لحاجز على طريق مطار بغداد قام أحد الأشخاص بتغطية عيوننا وبعد وقت قصير وجدنا أنفسنا بزنزانته، لكننا لم نستطع لمسه لوجود حاجز زجاجي بيننا وبينه, وأضافت أن والدي يزداد كآبة يوما بعد يوم منذ أن رأيناه في أغسطس/آب الماضي، وأعصابه منهارة جدا.

وعما إذا كان عزيز سيدلي بشهادة خلال محاكمة صدام، صرحت زينب "كان ممنوع علينا الحديث بمواضيع سياسية لكني على يقين بأن والدي سيتكلم عن كل شيء يعرفه".

وردا على سؤال حول ما إذا كان سيتم تقديمه للمحاكمة قالت إنها مشكلة كبيرة لأن والدي لم توجه له أي اتهامات، ولم يطلب للمحاكمة ويقبع بالسجن منذ أكثر من سنتين دون أي تهمة.


الاحتكار النووي
قالت افتتاحية الوطن السعودية إن تصريحات الرئيس الفنزويلي الأخيرة بشأن استكشاف إمكانيات الاستفادة من التقنيات النووية في إنتاج الطاقة ولأغراض الأبحاث والاستخدامات السلمية الأخرى أثارت حفيظة الولايات المتحدة لاسيما أنه لا يخفي عداءه للإدارة الأميركية، لكن تصريحاته فتحت الباب أمام جدال قادم حول حق الدول النامية في الاستفادة من إمكانيات التكنولوجيا النووية في إنتاج الطاقة في ظل الارتفاع المتصاعد لأسعار النفط وتراجع موارده بالعالم.

وتشير إلى أن ما من دولة نامية سعت مؤخرا لإنشاء برنامج نووي لأغراض سلمية إلا وتكالب عليها كبار أعضاء النادي النووي بأميركا وأوروبا وأثاروا حولها عواصف من الشكوك وحاربوها عبر الضغوط والتهديدات بحجة إمكانية انحراف تلك البرامج واستغلالها بصنع أسلحة نووية. وخير شاهد على ذلك ما يحدث الآن لإيران وما حدث من قبل للعراق حيث جرى تدمير مفاعله النووي عبر هجوم جوي إسرائيلي.

وتطالب الوطن وكالة الطاقة الذرية بأن تمارس دورها المنوط بها في هذا الشأن بالشفافية المطلوبة وبحيادية كاملة، وأن تتولى الإشراف على كافة البرامج عبر مساعدة الدول الراغبة في الاستفادة من هذه التكنولوجيا لضمان استخدامها في الأغراض المحددة لها، وذلك دون الرضوخ لأي ضغوط قد تمارس عليها من بعض القوى التي تريد احتكار التقنية النووية لنفسها فقط وحرمان الدول الساعية لتعزيز برامجها التنموية وقدراتها الاقتصادية منها.


"
لابد من وضع شرعة حقوق الإنسان موضع التنفيذ ووقف سياسة إدارة الظهر المتعمدة منذ زمن تجاه ما يمارس من إرهاب يومي ضد الفلسطينيين في وطنهم السليب
"
الخليج الإماراتية

تضامن عملي مع الفلسطينيين
في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني أشارت افتتاحية الخليج الإماراتية إلى توقيع دولة الإمارات عبر هيئة الهلال الأحمر مع وكالة الأونروا اتفاقية إنشاء مدينة الشيخ خليفة في خان يونس، وتتكون من 600 وحدة سكنية بمرافقها الخدمية والصحية والتعليمية بتكلفة حوالي 13 مليون دولار.

واعتبرت ذلك تضامنا فعليا مع الشعب الفلسطيني ورؤية سليمة يجب اتباعها لبلوغ السلام والأمن والاستقرار بالمنطقة لأن هذه الأهداف لا يمكن بلوغها مع استمرار الاحتلال وتصاعد العدوان وإقامة المعازل العنصرية من خلال الجدران التي يقيمها الاحتلال لقضم المزيد من الأراضي الفلسطينية.

وطالبت المجتمع الدولي في يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني بوضع شرعة حقوق الإنسان موضع التنفيذ ووقف سياسة إدارة الظهر المتعمدة منذ زمن تجاه ما يمارس من إرهاب يومي ضد الفلسطينيين في وطنهم السليب، ووضع حد لسياسة الكيل بمكيالين المتبعة والتي تنصر المعتدي وتظلم المعتدى عليه.

المصدر : الصحافة الخليجية

المزيد من إعلام ونشر
الأكثر قراءة