إنجازات بوش في الصين محدودة

Chinese President Hu Jintao (R) and US President George W. Bush (L ) shake hands after making statements to the press at the Great Hall of the People in Beijing, 20 November 2005. Bush earlier told Hu after the two met here that Beijing must grant its citizens broader "social,

ذكرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية أن الرئيس الأميركي جورج بوش غادر الصين اليوم عقب تحقيق تقدم محدود إزاء القضايا الاقتصادية المشتعلة، في الوقت الذي اندثرت فيه دعواته بكين خارج الكنيسة من أجل المزيد من الحريات الدينية عبر إجراءات صينية صارمة اتخذتها الصين بحق نشطاء مسيحيين.

وفي إطار الرد على زيارة بوش الذي سعى لوضع حقوق الإنسان والحرية الدينية على أجندة أولويات العلاقة بين الطرفين، أرغم المسيحيون على مغادرة العاصمة وسط فرض إجراءات صارمة في إقليم هيبي واعتقال أسقف الكاثوليكية الرومانية.

وفي تعليق لوزيرة الخارجية كوندوليزا رايس على تقارير الاحتجاز، قالت إن الولايات المتحدة ستعرب عن مخاوفها بصوت صارخ.

وقالت الصحيفة إن دفع بوش للقضيتين الرئيسيتين -الاقتصادية والدينية- يعكس الأولويات التنافسية لإبقاء بكين مشتركة في العلاقات السياسية والاقتصادية البناءة، وسط ممارسة الضغوط عليها إزاء حقوق الإنسان.

ونقلت الصحيفة عن محللين قولهم إن التأثير الأميركي على الصين يتضاءل وإن البيت الأبيض ما زال يرزح تحت وطأة الحرب على العراق.

وذكرت أن الصين أعلنت كإشارة توافقية مع زيارة بوش، عن عزمها شراء طائرة بوينغ 70 بقيمة حوالي أربع مليارات دولار.

المصدر : لوس أنجلوس تايمز

المزيد من الدبلوماسية
الأكثر قراءة