دعم غربي لمبادرة موسى في بغداد

خاص- بغداد

اهتمت معظم الصحف العراقية اليوم بالزيارات المفاجئة التي قام بها عدد من السياسيين إلى العراق وعلى رأسهم الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان ووزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس، وأشارت إلى أن هذه الزيارات تصب في مصلحة مسألة التوافق العراقية التي يراد لها أن تنبثق عن اجتماع الجامعة العربية في الـ19 من الشهر الجاري، كما وردت في الصحف مواضيع أخرى.

دعم كوفي أنان

"
زيارة رايس وجاك سترو وأنان تعد بمثابة جولة متممة لما قامت به الجامعة العربية من نشاط لتفعيل مبادرتها للحوار والمصالحة
"
الصباح
ركزت صحيفة الصباح الحكومية في صدر صفحتها الأولى على الزيارة المفاجئة التي قام به الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان، وافتتحت مقالها الرئيس تحت عنوان "أنان يدعم في بغداد الحوار الوطني والعملية السياسة" بأن أنان ركز في زيارته على الدور المتوقع للجامعة العربية في العراق، مؤكدا دعم الأمم المتحدة لمسعى الجامعة العربية لإقامة مؤتمر الحوار المزمع عقده في القاهرة يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وقالت الصحيفة نقلا عن محللين إن زيارة رايس ووزير الخارجية البريطاني جاك سترو وأنان تعد بمثابة جولة متممة لما قامت به الجامعة العربية من نشاط لتفعيل مبادرتها للحوار والمصالحة، فضلا عن دعم العملية السياسة وإنجاح الانتخابات التي يتنافس فيها 228 كيانا وائتلافا سياسيا.

وكشفت الصباح نقلا عن رئيس الوزراء العراقي إبراهيم الجعفري الحديث الذي دار بين الجعفري وأنان، حيث قال الجعفري إنه تطرق مع أنان إلى ضرورة مواصلة الدعم السياسي ومساعدة العراق في إنجاز محطاته القادمة وأهمها تنظيم الانتخابات القادمة التي ستثمر حكومة وبرلمانا دائمين.

ولمح الجعفري إلى أنه طلب من المسؤول الأممي مساعدته على إلغاء الديون التي ترتبت على سياسة النظام السابق، كما طالبه بتحريك المنح التي قررتها دول العالم للعراق والتي وصفها الجعفري بأنها "شديدة البطء".

مؤتمر الجامعة سيقفز بالعراق

"
مبادرة الجامعة العربية بعقد مؤتمر وفاق وطني ستكون قفزة للعراق من خلال تكاتف القوى السياسية
"
أنان/المدى
وفي مقابلة حصرية مع صحيفة المدى قال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان إن مبادرة الجامعة العربية بعقد مؤتمر وفاق وطني ستكون قفزة للعراق من خلال تكاتف القوى السياسية.

كما أعرب أنان عن تفاؤله بالمبادرة مؤكدا أن الأمم المتحدة ستضع ثقلها في هذا المؤتمر.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم الاتفاق مع أنان على أهم النقاط التي ينبغي أن يتمتع بها المشاركون داخل المؤتمر وفي مقدمتها إبعاد من يوصف بالإرهاب والانتماء البعثي ومن تلطخت أيديهم بدماء العراقيين.

وتحدثت الصحيفة عن الشخصيات التي التقى بها أنان خلال زيارته العراق حيث أكدت أنه التقى مع نائب رئيس الجمهورية الشيخ غازي عجيل الياور ونائب رئيس الوزراء روزنوري شاويش والدكتور إياد علاوي رئيس الوزراء السابق، الذين ناقش معهم العملية السياسية الجارية في العراق والانتخابات القادمة، كما التقى بسبع شخصيات سنية هم خلف عليان وصالح المطلك وحسن البزاز وعلاء مكي وحسن الجبوري وعبد الكريم عبطان.

رايس تدعم المبادرة العربية
وعلى صعيد زيارات السياسيين للعراق فقد جاء في صحيفة المشرق قول وزيرة الخارجية الأميركية في مؤتمر صحفي مع إبراهيم الجعفري في بغداد "إني سعيدة جدا بحضور عمرو موسى إلى العراق ويجب أن يضم مؤتمره شريحة واسعة من العراقيين المشاركين في بناء عراق جديد بعيدا عن خيار العنف".

"
عملية الستار الفولاذي العسكرية تسير ببطء في منطقة الكرابلة وغرب العراق نظرا لكثرة القنابل والعبوات الناسفة المزروعة في المنطقة
"
مسؤولون أميركيون/الاتحاد
عملية الستار الفولاذي بطيئة
ذكرت صحيفة الاتحاد نقلا عن مصادر في الجيش الأميركي أن عملية الستار الفولاذي العسكرية تسير ببطء في منطقة الكرابلة وغرب العراق نظرا لكثرة القنابل والعبوات الناسفة المزروعة في المنطقة.

وقالت الصحيفة إن نحو 3500 جندي أميركي وعراقي ساهموا في تنفيذ العملية التي تعد جزءا من عملية "الصياد" العسكرية الواسعة لضرب الإرهابيين والمقاتلين الأجانب وطرق إمدادهم قرب الحدود العراقية السورية في بلدة الحصيبة والكرابلة في محافظة الانبار بحسب تعبيرها.
_________________
الجزيرة نت

المصدر : الصحافة العراقية