تفشي الانتحار في غوانتانامو

تنوعت المواضيع التي تناولتها الصحف الأميركية اليوم الثلاثاء، فمنها ما سلط الضوء على تفشي حالات الانتحار في صفوف معتقلي غوانتانامو بسبب ما ينتابهم من يأس، ومنها من ركز على المرشح الجديد لعضوية المحكمة العليا في إطار مواقف متباينة، وعرجت صحيفة على الضغوط الأميركية على سوريا رغم تحذيرات القادة العرب والإسرائيليين.

"
ثمة 36 حالة انتحار نفذت من قبل 22 معتقلا، منها ثلاثة خلال الـ20 شهرا الماضية
"
جيرمي/واشنطن بوست
الانتحار في غوانتانامو
سلطت صحيفة واشنطن بوست الضوء على معاناة معتقلي غوانتانامو واليأس الذي دب في نفوسهم حيث انعكس تدهور معنوياتهم عبر تزايد محاولات الانتحار في صفوفهم.

وكان آخر هذه المحاولات تلك التي قام بها جمعة الدوسري على مرأى من محاميه الأميركي، في الخامس عشر من أكتوبر/تشرين الأول من الشهر المنصرم، وقالت الصحيفة إن تلك المحاولة كانت الأولى من نوعها التي تحدث أمام أحد من خارج السجن، وهي واحدة من ضمن العديد من الإشارات التي تدل على تفاقم اليأس لدى الـ500 معتقل الذين يقبعون هناك.

ونقلت الصحيفة عن محامين في حقوق الإنسان قولهم إن الدوسري الذي مضى عامين في العزل الانفرادي، كان قد خطط للقيام بمحاولته تلك حتى يشهدها أحد غير الحرس، لتكون صرخة نجدة من وراء الجدران.

وأشارت الصحيفة إلى أن عشرات المعتقلين في غوانتانامو يتلقون حاليا الغذاء قسرا لمنعهم من تنفيذهم إضراب عن الطعام.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمي باسم القوات المشتركة في غونتانامو جيرمي مارتن قوله إن ثمة 36 حالة انتحار نفذت من قبل 22 معتقلا، منها ثلاثة خلال الـ20 شهرا الماضية.

فرصة ضائعة أخرى

"
إذا كانت الـ3500 قضية التي خاضها إليوت في محاكم الاستئناف الفدرالية لن تقدم للديمقراطيين فكرة واضحة عن سجله، فإن المشكلة تكمن في من يسقطون هذا الترشيح وليس في المرشح نفسه
"
واشنطن تايمز
هذا هو العنوان الذي اختارته صحيفة نيويورك تايمز للحديث عن ترشيح الرئيس الأميركي جورج بوش لعضوية صامويل إليوت في المحكمة العليا.

وقالت الصحيفة إن ترشيح صامويل يثير الكثير من الأسئلة بشأن مواقف القاضي إزاء الفدرالية والخصوصية والحقوق المدنية، مشيرة إلى أنه أجاب عن سؤال هام حول الرئيس بوش.

وتابعت قائلة إن من يتساءل عن ما إذا كانت الإحراجات التي ألمت بالبيت الأبيض قد تحمل بوش على إصلاح أسلوب حكمه، فإنه يدرك أن الجواب: لا.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحل الذي غالبا ما يلجأ إليه بوش هو إما الاعتماد على مساعدين مقربين أو الخضوع لرغبات جناحه اليمين.

ودعت إلى إجراء جلسة استماع جادة للمرشح، مشيرة إلى ضرورة الوقوف عن قرب على وجهات نظره لأنه سيخلف القاضية التي كانت تملك صوتا مرجحا للاعتدال إزاء العديد من القضايا.

وخلصت نيويورك تايمز إلى أن بوش في غضون السنوات الثلاث المتبقية من رئاسته لا يسعى إلى التغيير، وربما غير قادر على ذلك، مشيرة إلى أن الكلمة الأخيرة إزاء المحكمة العليا لم تأت بعد، غير أن الرسالة بشأن الرئاسة لن تكون أكثر إحباطا.

أما صحيفة واشنطن تايمز المحافظة فكتبت افتتاحية ترحب فيها بالمرشح إليوت واصفة امتزاج الخبرة والشباب بأنه أمر لا مثيل له.

وأخذت الصحيفة تعرض مناقب هذا القاضي حيث قالت إن سجله العملي حافل بالآراء والقضايا العامة فضلا عن أن ممشاه معروف لدى القاصي والداني، داعية الجمهوريين والدستوريين إلى الخوض في معركة التصويت لصالح إليوت.

وأضافت إذا كانت الـ3500 قضية التي خاضها في محاكم الاستئناف الفدرالية لن تقدم للديمقراطيين فكرة واضحة عن سجل إليوت، فإن المشكلة تكمن في من يسقطون هذا الترشيح وليس في المرشح نفسه.

ودعت واشنطن تايمز مجلس الشيوخ إلى تعيين موعد لجلسات الاستماع استعدادا للتصويت في ديسمبر/كانون الأول.

الضغط على سوريا

"
إدارة بوش باشرت بحشد الضغط الدولي على سوريا رغم تحذيرات بعض القادة العرب والإسرائيليين من تداعياته
"
أميركيون/لوس أنجلوس تايمز
قالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز نقلا عن مسؤولين أميركيين أن إدارة بوش باشرت حشد الضغط الدولي على سوريا رغم تحذيرات بعض القادة العرب والإسرائيليين من أن ذلك قد يفضي إلى انهيار النظام السوري وبالتالي ظهور نظام إسلامي متطرف في دمشق.

وأضافت أن دبلوماسيين أميركيين يحاولون جاهدين تجنيد دول أخرى لممارسة الضغط على سوريا، مشيرة إلى أن إدارة بوش تصعد في التركيز عليها باعتبارها شوكة تقف في طريق تحقيق أهدافها بالمنطقة.

 وتسعى الولايات المتحدة كما تقول الصحيفة متذرعة بضلوع سوريا في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري لإرغامها على وقف تدفق المسلحين إلى العراق وكف يدها عن جارتها لبنان ووقف كافة أشكال الدعم لحزب الله وحركة حماس.

المصدر : الصحافة الأميركية