الديمقراطية العراقية تزيد التمرد ضراوة

تنوعت اهتمامات الصحف الأميركية الصادرة اليوم الأحد، فرأت إحداها أن الديمقراطية العراقية في صورتها الحالية لن تزيد التمرد إلا ضراوة، وتحدثت أخرى عن مليشيات البصرة التي تعتبر نفسها فوق القانون, واهتمت الصحف كذلك بزلزال آسيا, دون أن تغفل ما اعتبرته عثور قناة الجزيرة على صوتها الإنجليزي.

"
مع اقتراب موعد الاستفتاء الذي يبدو أنه سيقسم العراق أكثر مما سيوحده, بدأ بعض المسؤولين في إدارة بوش يستنتجون أن الديمقراطية العراقية في صورتها الحالية لن تزيد التمرد إلا ضراوة
"
لوس أنجلوس تايمز
تفاقم العنف
نسبت صحيفة لوس أنجلوس تايمز لمسؤولين أميركيين تشكيكهم في مصداقية فرضية البيت الأبيض القائلة إن التقدم السياسي كفيل بوضع حد للتمرد في العراق, مشيرة إلى أن العنف لا يزداد إلا ضراوة رغم اقتراب التصويت على الدستور هناك.

وقالت الصحيفة إن توقع بسط الأمن والاستقرار في العراق عن طريق التقدم في العملية السياسية هناك مثّل باستمرار العامل الحاسم لإدارة الرئيس الأميركي جورج بوش في جهودها الرامية إلى إعادة بناء العراق, كما مثل بالنسبة لها المبرر الأساسي الذي حاولت من خلاله إقناع الشعب الأميركي بأن سياستها في العراق تؤتي أكلها.

لكن الصحيفة نقلت عن محللين قولهم إنهم على اطلاع على معلومات استخبارية سرية وإنه من الواضح أن التقدم على الجبهة السياسية لم يصاحبه أي تقدم في تقليص هجمات المقاتلين العراقيين.

وذكرت الصحيفة أنه مع اقتراب موعد الاستفتاء الذي يبدو أنه سيقسم العراق أكثر مما سيوحده, بدأ بعض المسؤولين في إدارة بوش يستنتجون أن الديمقراطية العراقية في صورتها الحالية لن تزيد التمرد إلا ضراوة.

ونقلت الصحيفة عن بعض العراقيين اتهامهم لبوش بالتضحية بعملية سياسية موحدة في العراق لصالح الالتزام بمواعيد اعتباطية من أجل الحفاظ على تأييد الأميركيين للحرب.

ويقول السياسي الكردي محمود عثمان إننا نفتقر إلى الوقت, والخطأ في ذلك يعود إلى الأميركيين الذين يصرون على مواعيد قصيرة, كأنما يقومون بصناعة هامبورغر ووجبات سريعة.

"
مليشيات البصرة المسلحة يضعون قوتهم العسكرية فوق القانون
"
نيويورك تايمز
فوق القانون
قالت صحيفة نيويورك تايمز إن مليشيات البصرة المسلحة يضعون قوتهم العسكرية فوق القانون, مشيرة إلى أن النافذين في أقوى سلطة في أكبر مدن الجنوب العراقي هم فئة من 200 إلى 300 ضابط يعرفون بـ"الجماعة" يسيطرون على الشرطة المحلية ويعذبون ويغتالون دون رقيب أو حسيب.

وذكرت الصحيفة أن تسلل هذه المليشيات إلى الشرطة يرجع إلى فترة ليست بالقريبة. وكان قائد قوات الشرطة في البصرة قد قال قبل فترة إنه لا يثق فيه سوى ربع أفراد الشرطة التابعة له.

زلزال آسيا
قالت صحيفة يو أس أيه توداي إن الزلزال الذي ضرب باكستان وأفغانستان والهند أدى إلى انجرافات أرضية ضخمة ومحا قرى بأكملها.

"
قناة الجزيرة التي تعمل على إطلاق شبكتها الإنجليزية استطاعت أن تحصل على أول صحفي غربي من "العيار الكبير" وهو الصحفي ديفد فروست الذي عبر عن ارتياحه البالغ بهذا الزواج غير المرتقب
"
واشنطن بوست
ونقلت الصحيفة عن قائد القوات المسلحة الباكستانية الجنرال شوكت سلطان قوله إن هذه أسوأ كارثة تحل بباكستان منذ إنشائها.

الصوت الإنجليزي
قالت صحيفة واشنطن بوست إن قناة الجزيرة التي تعمل على إطلاق شبكتها الإنجليزية استطاعت أن تحصل على أول صحفي غربي من "العيار الكبير" وهو الصحفي ديفد فروست, مشيرة إلى أن فروست عبر عن ارتياحه البالغ بهذا "الزواج غير المرتقب".

ونقلت الصحيفة عن فروست قوله إنه يحب اكتشاف الجديد ومواجهة التحديات, مشيرا إلى أن الجزيرة الدولية وعدته بـ"السيطرة التحريرية الكاملة", كما أنه بحث مع المسؤولين البريطانيين والأميركيين صورة هذه الهيئة فأكدوا له جميعا أن الجزيرة ليست لها علاقة بالإرهاب على الإطلاق.

كما نقلت عنه قوله إنه يجد نفسه في مناخ ودي في مؤسسته الجديدة لأن كثيرا من موظفيها موظفون سابقون معه في بي بي سي.

المصدر : الصحافة الأميركية