عـاجـل: وزارة الدفاع التركية: مقتل جندي تركي بتل أبيض في سوريا إثر هجوم لمسلحين أكراد رغم اتفاق وقف إطلاق النار

أميركا تنتهك حرية الصحافة

تنوعت اهتمامات الصحف البريطانية اليوم الاثنين، غير أنها خلت من التحليلات التي تهم القارئ العربي واكتفت بالأخبار، فنشرت مقالا يعلق على انتهاك أميركا لحرية الصحافة، وأوردت تقريرا يفيد بغياب التخطيط المسبق لما بعد الحرب في العراق، كما رجحت أن يرجئ بوش التغيير في فريقه إلى نهاية العام.

"
الصحفيون والديمقراطيون أينما كانوا ستنتابهم مشاعر الخوف لدى رؤيتهم انتهاك القانون الأميركي لمبدأ حرية الصحافة
"
موغ/تايمز
حرية الصحافة
كتب ويليام بيس موغ في صحيفة تايمز مقالا علق فيه على حادثة تسريب هوية العميلة الأميركية عن طريق مدير مكتب نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني التي سجنت على أثرها الصحفية جوديث ميلر 85 يوما لعدم الإفصاح عمن زودها بتلك المعلومات.

وقال إن الصحافة الحرة أمر مكفول للجميع، وأن الخصوصية المعلوماتية هي شرط لحرية الصحافة وقدرتها على إيصال المعلومة للعالم.

وأضاف أن الصحفيين والديمقراطيين أينما كانوا ستنتابهم مشاعر الخوف لدى رؤيتهم انتهاك القانون الأميركي لمبدأ حرية الصحافة.

وخلص الكاتب إلى أن خطر الدمار يحدق بالحكومة الأميركية وأن تدهور حرية الصحافة بات مأساة، مشيرا إلى أن سرية المعلومات الصحفية ليست جريمة وإنما ضرورة.

"
الحكومة الأميركية كانت تفتقر إلى سياسة شاملة وإرشادات تنظيمية بشأن ما بعد الحرب في العراق
"
بوين/فايننشال تايمز

غياب التخطيط المسبق
أوردت صحيفة فايننشال تايمز أجزاء من تقرير قدمه رئيس مراقبة الإعمار في العراق ستيوارت بوين إلى الكونغرس، يفيد أن الحكومة الأميركية كانت تفتقر إلى سياسة شاملة وإرشادات تنظيمية بشأن ما بعد الحرب في العراق.

ويضيف التقرير الذي جاء في 110 صفحات أن غياب التخطيط أعاق إعادة البناء التي تفاقمت أيضا بسبب الافتقار إلى التنسيق العام بين الوكالات الأميركية المسؤولة عن مشاريع الإعمار.

ويشير التقرير أيضا إلى أن التكاليف الباهظة التي تنفق على النواحي الأمنية هي السبب الرئيسي وراء مشكلة الإعمار.

دعم مكافحة الملاريا
ذكرت صحيفة ذي غارديان أن المليونير مؤسس ومدير شركة مايكروسوفت بيل غيتس قدم الليلة الماضية 258 مليون دولار لمكافحة وباء الملاريا معتبرا أن الجهود العالمية في التعاطي مع هذا المرض وصمة عار.

وقالت الصحيفة إن تلك المنحة تعادل أكثر من ثلاثة أرباع ما أنفق على الأبحاث التي تتعلق بهذا المرض العام الماضي.

بوش يرفض التغيير

"
من المتوقع أن يرفض الرئيس الأميركي جورج بوش النداءات الرامية لإجراء تغيير في كادر الموظفين لديه عقب موجة الأزمات التي عصفت بالبيت الأبيض
"
ديلي تلغراف
ترجح صحيفة ديلي تلغراف أن يرفض الرئيس الأميركي جورج بوش النداءات الرامية لإجراء تغيير في كادر الموظفين لديه عقب موجة من الأزمات التي عصفت بالبيت الأبيض.

وقالت الصحيفة إن الديمقراطيين مارسوا ضغوطا شتى على بوش وديك تشيني لتقديم اعتذار في أعقاب التهم بالتزوير وإعاقة العدالة التي وجهت لمساعدين كبار.

وأشارت إلى أنها المرة الأولى التي يوجه فيها اتهام لمسؤول في البيت الأبيض منذ أكثر من قرن ويسجل فيها أسبوع عصيب للرئيس.

وقد طلب الجمهوريون والديمقراطيون على السواء من الرئيس إجراء تغيير في فريقه كما فعل سلفاه رونالد ريغان وبيل كلينتون لدى مواجهتهما الأزمات، غير أن الصحيفة تتوقع التغيير ولكن في نهاية العام لاستبعاد التصور بأن البيت الأبيض يستجيب الآن للأحداث.

القاعدة وعمر الشريف
أفادت صحيفة ذي غارديان أن موقعا إليكترونيا ذا صلة بتنظيم القاعدة نشر رسالة تهديد بالقتل للممثل المصري الشهير عمر الشريف لأدائه دور (St Peter) في فيلم إيطالي.



وتقول الرسالة إن "عمر الشريف صليبي يهاجم الإسلام والمسلمين ويتلقى الترحيب من الشعب الإيطالي، ونصيحتي يا أخواني بضرورة قتله".

المصدر : الصحافة البريطانية