بوش في موقف لا يحسد عليه

تباينت اهتمامات الصحف البريطانية اليوم الخميس، فبينما تطرقت إحداها إلى الضغوط التي تعصف بالبيت الأبيض وموقف بوش الذي لا يحسد عليه، تناولت أخرى انتقاد قوانين الإرهاب في فرنسا، وتصريحات الرئيس الإيراني الخاصة بإزالة إسرائيل عن الخارطة، فضلا عن الشأن العراقي ومواضيع أخرى.

"
البيت الأبيض يشهد ضغوطا لم يسبق لها مثيل بسبب قضية تسريب المعلومات المخابراتية وارتفاع حصيلة القتلى الأميركان إلى2000 جندي
"
ذي إندبندنت
ضغوط البيت الأبيض
تحت عنوان "بوش في موقف لا يحسد عليه" كتبت صحيفة ذي إنبدندنت تقريرا من واشنطن تقول فيه إن البيت الأبيض يشهد ضغوطا لم يسبق لها مثيل.

ومن تلك الضغوط تعرض مسؤولين إلى تهم بتسريب معلومات مخابراتية، فضلا عن احتجاجات الرأي العام الأميركي مع وصول الحصيلة النهائية لقتلى القوات الأميركية إلى 2000 في العراق.

وقالت الصحيفة إن إدارة بوش كانت تعيش حالة من القلق الشديد مع انتهاء المحقق الخاص باتريك فيتزغيرالد من التحقيق في قضية التسريب المخابراتية، وسط انتظار شبيه بترقب الدخان الذي ينطلق في العادة عقب التداول بشأن انتخاب البابا.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاتهامات قد تطال مستشارين رفيعي المستوى للرئيس الأميركي جورج بوش ونائبه ديك تشيني وغيرهم.

"
ثمة مجازفة خطيرة بحرية الأفراد بحسب القانون الجديد الذي يهدف إلى تطويق العمليات الإرهابية عن طريق محاسبة المشتبه بهم على نواياهم وليس على عمل محدد
"
اللجنة الوطنية/ذي غارديان

مكافحة الإرهاب
ذكرت صحيفة ذي غارديان أن وزير الداخلية الفرنسي نيكولاس ساركوزي تعرض أمس لاتهامات بانتهاك الحقوق المدنية عقب كشفه عن قوانين مكافحة الإرهاب التي تسمح بمراقبة العامة بكاميرات الفيديو، ومنح المسؤولين حرية الوصول إلى المكالمات الهاتفية وسجلات الإنترنت فضلا عن السجن لفترات طويلة.

ونقلت عن اللجنة الوطنية للمعلومات وبنود الحرية قولها إن ثمة مجازفة خطيرة بحرية الأفراد بحسب القانون الجديد الذي يهدف إلى تطويق العمليات الإرهابية عن طريق محاسبة المشتبه بهم على نواياهم وليس على عمل محدد.

إزالة إسرائيل
قالت صحيفة ديلي تلغراف معلقة على تصريحات الرئيس الإيراني أحمدي نجاد إزاء إزالة إسرائيل عن الخارطة، إن تلك التصريحات جاءت للمرة الأولى على هذا المستوى، مشيرة إلى أنها أثارت استنكارا دوليا.

وأوضحت أن تصريحات نجاد أبرزت مدى الهوة التي اتسعت بين إيران والغرب على خلفية الجدل الدائر بشأن إصرار الأولى على تطوير قدراتها النووية.

صدع بين المسلحين العراقيين

"
السياسة قذرة كلحم الميت الذي لا يسمح لنا بأكله إلا عند الضرورة القصوى بحسب التعاليم الدينية
"
أبو ذيب/ذي غارديان
نقلت صحيفة ذي غارديان تقريرا مطولا من العراق سلطت الضوء فيه على الانقسام الذي شب بين "المتمردين" في العراق، عقب مرافقة مراسل الصحيفة غيث عبد الأحد لأحد القادة في خلية المجاهدين.

ورافق عبد الأحد القائد أبو ذيب الذي يعمل مزارعا في النهار وقائدا في الليل لمجموعة سنية تستهدف الأميركيين شمال بغداد.

واستعرض التقرير تحول أبو ذيب من صائد لكل من سيدلي بصوته إزاء الدستور إلى درع وقاية لهم في تحد صارخ لما اتفق عليه مع تنظيم القاعدة.

وقال أبو ذيب "إن السياسة قذرة كلحم الميت الذي لا يسمح لنا بأكله إلا عند الضرورة القصوى، بحسب التعاليم الدينية، وعلقت الصحيفة بالقول إن ذلك يشكل تحولا كبيرا في نمط تفكير "المتمردين"، الأمر الذي قد يؤثر على نمط سير الأمور في العراق.

النساء يفضلن العزوبية
نشرت صحيفة ذي إندبندنت دراسة أظهرت أن النساء يفضلن أكثر من الرجال البقاء عازبات، وقالت إن الرجال أقل تقديرا من النساء لحياة الحرية.



ووجد التقرير الذي أخضع 1142 شخصية تتراوح أعمارهم ما بين 25 و44 عاما للدراسة أن الرجال بشكل عام يجدون صعوبة أكثر من النساء في العيش بمفردهم.

المصدر : الصحافة البريطانية