إستراتيجية مكافحة الإرهاب غير محكمة

تباينت اهتمامات الصحف البريطانية اليوم الاثنين، فبينما كشفت إحداها عن مذكرة تنتقد إستراتيجية مكافحة الإرهاب في بريطانيا، تطرقت أخرى إلى الشأن العراقي والحصيلة النهائية لخسائر الأميركيين هناك، كما نقلت في مقابلة حصرية تحذير رئيس المفوضية الأوروبية من الانغلاق عن العالم.

"
إستراتيجية الحكومة في مواجهة الإرهاب غير محكمة وتفتقد إلى المحاسبة
"
مذكرة/ذي غارديان
مكافحة الإرهاب
كشفت صحيفة ذي غارديان عن مذكرة أعدت من قبل فريق تابع لمجلس الوزراء البريطاني، ترى أن إستراتيجية الحكومة في مواجهة الإرهاب غير محكمة وتفتقد إلى المحاسبة.

وتقترح المذكرة المعدة لاجتماع مجلس الوزراء تعيين وزير جديد في المجلس يتحمل مسؤولية مواجهة الإرهاب.

يذكر أن مسؤولية مواجهة الإرهاب تقع على كاهل وزير الشؤون الداخلية هازيل بليرز الذي يتعاطى مع الجرائم والشرطة والسلوكيات الاجتماعية المنافية، في حين تتحمل لجنة فرعية في مجلس الوزراء برئاسة وزير الداخلية مسؤولية هذه الإستراتيجية.

مقتل 2000 أميركي

"
ظهور أرقام الخسائر الأميركية اكتسب أهمية لأنه يأتي في وقت يتضاءل فيه الدعم للعلميات العسكرية الأميركية في العراق
"
ذي إنبدبندنت
استعرضت صحيفة ذي إندبندنت في تقريرها من العراق الحصيلة النهائية للخسائر البشرية التي مني بها الجيش الأميركي منذ الغزو على العراق، حيث اقتربت من الألفين بعد الإعلان أمس عن الإصابة الـ96 بعد الـ1900.

أما عدد الجرحى الأميركيين فقد بلغ 15220 خلال نفس الفترة، أكثر من 7159 إصابتهم خطيرة.

وقالت الصحيفة إن ظهور تلك الأرقام في هذه الفترة بالتحديد اكتسب أهمية لأنه يأتي في وقت يتضاءل فيه الدعم للعلميات العسكرية الأميركية في العراق، فضلا عن عدم وجود أي إشارة لتقهقر نشاط "المتمردين" وسط مقتل 23 أميركيا في غضون الأسبوع الماضي فقط.

وأضافت أن الثقة بما تنادي به بريطانيا وأميركا من أن الجنود يموتون لحماية أغلبية العراقيين من حفنة من "المتمردين"، ستندثر بتسريب استطلاع أجرى في العراق لحساب وزارة الدفاع البريطانية والذي أظهر أن 45% من العراقيين يؤيدون الهجمات على القوات المحتلة.

وفي الشأن العراقي أيضا وضمن تعليقها على استطلاع أجرى لحساب وزارة الدفاع البريطانية في العراق، قالت ذي إندبندنت في افتتاحيتها إنه من العسير قياس دقة المزاج لدى شعب تعصف به الانقسامات والجراح.

غير أنها قالت إن نتائج هذا الاستطلاع الذي أجرته جامعة العراق هذا الصيف يعكس شيئا من الواقع في العراق.

وفي موضوع ذي صلة ذكرت صحيفة ديلي تلغراف أن معاوني صدام حسين الذين يشاركونه تهم التورط بمذبحة الدجيل شرعوا في بحث دفع الدية لأصحاب الضحايا في محاولة يائسة لحماية أنفسهم من هيئة القضاة.

وجاءت هذه الخطوة التي يقوم عليها شيوخ القبائل المجاورة للدجيل، عقب مقتل محامي الدفاع سعدون الجنابي الأسبوع الماضي.

لا نستطيع أن نختفي

"
أوروبا ستكون "نكرة" إذا ما أخفقت في مواجهة تحديات العولمة وخضعت لمطالب الحماية والهلع الشديد من الأجانب الذين يكتسحون القارة
"
باروسو/تايمز
في مقابلة خاصة لصحيفة تايمز قال رئيس المفوضية الأوروبية خوسيه باروسو إن أوروبا ستكون "نكرة" إذا ما أخفقت في مواجهة تحديات العولمة وخضعت لمطالب الحماية والهلع الشديد من الأجانب الذين يكتسحون القارة.

ودعا باروسو جميع المتحضرين والعقلانيين للوقوف في وجه المبادئ التي تعارض السوق الحرة، مشيرا إلى ضرورة اعتناق مبدأ العولمة بدلا من تحويل أوروبا إلى حصن مغلق.

وجاء تحذير باروسو للصحيفة قبيل القمة الأوروبية المزمع انعقادها يوم الخميس القادم في هامبتون.

وفي موضوع ليس ببعيد عن ذلك، استعرضت صحيفة فايننشال تايمز أرقاما نشرت أمس تشير إلى أن الاتحاد الأوروبي تراجع في الإنفاق على البحث والتطوير ليتخذ مكانا له في الصفوف الخلفية من العالم، الأمر الذي يرسل بإشارة تنبيه للقمة الأوروبية المقبلة.

ووفقا للأرقام فقد تبين أن نسبة زيادة الاستثمار في شركة R&D لعام 2004-2005 بلغت 2%، في حين أنها وصلت إلى 7% في الولايات المتحدة وآسيا.

المصدر : الصحافة البريطانية