القاعدة وشبح المارد المخيف

نشرت الاتحاد مقالا تساءل عن سبب الثمن الفادح الذي دفعه العرب والمسلمون للأعمال التي قام بها تنظيم القاعدة. وأفادت الخليج أن إسرائيل تستعد لشن عملية اجتياح كبرى لقطاع غزة، وأوردت أن مصر تجري اتصالات لعقد اجتماع لمتابعة إعلان شرم الشيخ بشأن العراق.

 

تنظيم القاعدة

"
بوش الصغير يريد أن يظل شبح المارد المخيف مسيطرا على العقول والقلوب في جميع أنحاء العالم حتى تظل الإمبراطورية العظمى تتخذ ما تريد من إجراءات متطرفة ضد العرب والمسلمين
"
طارق سيف/ الاتحاد

في تعليقه على الحرب الأميركية ضد تنظيم القاعدة، تساءل الكاتب طارق سيف في مقال له بصحيفة الاتحاد عن "سبب الثمن الفادح الذي دفعه العرب والمسلمون لأعمال شيطانية قام بها مارد من وهم  صنعته قلة متطرفة انحرفت عن عقيدتها ودينها، وفقدت إنسانيتها وقيمها، وأضاعت هويتها وانتماءاتها".

 

وأضاف أن "ما يقوله ويفعله بن لادن لا يمس من قريب أو بعيد المصالح العربية والإسلامية، ومؤخرا قاده الإفلاس الفكري والضعف القتالي إلى أن يطالب تنظيمات العنف الأخرى في دول الخليج بالعودة مرة ثانية إلى قتال دولها وتدمير مصادر النفط لحرمان الشعوب من ثروتها".


ولفت سيف إلى أنه "إذا كانت واشنطن تدرك بصدق أن القاعدة مارد من وهم مطلوب تضخيمه لتحافظ على استنفار العالم ومساندته لها في حربها ضد هذا التنظيم، فلماذا تشتت جهودها في معارك فرعية لا تجني من ورائها سوى الخسائر؟".

وخلص إلى أن "بوش الصغير يريد أن يظل شبح المارد المخيف مسيطرا على العقول والقلوب في جميع أنحاء العالم حتى تظل الإمبراطورية العظمى تتخذ ما تريد من إجراءات متطرفة ضد العرب والمسلمين، ويظل العالم بأسره أسيرا لفكرة الخوف من المجهول الذي يضرب في كل مكان وبلا رحمة ولا هوادة وليس له اسم سوى الإسلام العربي".

 

اجتياح غزة

أفادت الخليج أن قوات الاحتلال الإسرائيلي شرعت في تدريبات مكثفة لشن عملية اجتياح كبرى لقطاع غزة بذريعة ضرب المقاومة قبل الانسحاب الأحادي الجانب.

وأشار مراسل الصحيفة بالقدس المحتلة إلى أن مصادر عسكرية إسرائيلية ذكرت أن رئيس الوزراء أرييل شارون عقد اجتماعا سريا مع القادة العسكريين واتفق معهم على تنفيذ خطة لاجتياح غزة، مشيرا إلى أن جيش الاحتلال يقوم حاليا بتدريبات مكثفة مع حشد تعزيزات عسكرية.


ونقل عن تلك المصادر قولها إنه "من المتوقع أن يتم تقسيم القطاع إلى ثلاثة أجزاء، وأن يتم اجتياح كل جزء على حدة مع استخدام سلاح الجو والتمشيط وهدم المنازل وشن حملات اعتقال".

 

مؤتمر شرم الشيخ

"
القاهرة تجري اتصالات مع الأطراف التي شاركت في المؤتمر الدولي حول العراق بهدف تحديد موعد لعقد اجتماع آخر لمتابعة تنفيذ إعلان شرم الشيخ 
"
أبو الغيط/البيان

أكد وزير الخارجية المصري في تصريحات لصحيفة البيان أن بلاده تجري اتصالات حاليا مع الدول والأطراف التي شاركت في المؤتمر الدولي حول العراق الذي عقد بشرم الشيخ في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بهدف تحديد موعد لعقد اجتماع آخر لمتابعة تنفيذ إعلان شرم الشيخ.

وأضاف أحمد أبو الغيط أن الاتصالات قد تسفر عن تحديد موعد لعقد هذا الاجتماع على مستوى السفراء أو مبعوثي الدول، ولكن الأهم والمقترن بذلك هو الاجتماع الذي اقترحت الأردن عقده في عمّان لدول الجوار مع العراق وبمشاركة مصر يوم 6 يناير/ كانون الثاني، موضحا أن المشاورات جارية بين هذه الأطراف للاتفاق حول هذا الموعد.

 

وحول ما تردد عن عقد مؤتمر للمصالحة بين كافة الفصائل والقوى العراقية، قال أبو الغيط "إن هناك حديثا دار بين أطراف كثيرة حول هذا المؤتمر ولم يسفر عن اتفاق، ولكن ما يتوارد من معلومات عن تحركات رئيس الوزراء العراقي إياد علاوي تؤشر إلى أنه يجري شخصيا هذه الحوارات على المستوى الثنائي وليس من خلال المؤتمر".

المصدر : الخليج الإماراتية

المزيد من إعلام ونشر
الأكثر قراءة