مستشار خامنئي: طهران حريصة على علاقاتها العربية

خارطة إيران موضح عليها مدينة أهواز

"
سياسة طهران تقوم على بناء علاقات متينة مع الدول العربية، وأنا من المؤمنين بوجود مخطط خارجي معاد لضرب العلاقات الإيرانية العربية
"
محمد علي التسخيري/ الخليج

أكد محمد علي التسخيري مستشار المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي في تصريحات له بصحيفة الخليج الإماراتية أن سياسة طهران تقوم على بناء علاقات متينة مع الدول العربية.

 

وقلل من شأن تصريحات عدد من نواب مجلس الشورى الإيراني ضد البحرين والإمارات، وقال إن "هؤلاء لا يرسمون السياسة العامة لإيران التي ترسمها القيادة العليا".

 

وذكر التسخيري أنه لا يرى أسبابا موضوعية للخلل الراهن بعلاقات بلاده مع العرب، وقال إنني "من المؤمنين بوجود مخطط خارجي معاد لضرب هذه العلاقات، وإلا فما معنى التصريح السخيف لوزير الدفاع العراقي حازم الشعلان الذي يصف إيران بأنها ألد أعداء العرب، متناسيا أن إسرائيل هي عدو العرب وليست إيران.

 

وأضاف: كذلك ما معنى افتعال أزمة حول جاسوس إيراني مزعوم في مصر، وما معنى الادعاء بأن مليون إيراني ينوون الإدلاء بأصواتهم في انتخابات العراق وهو غير منطقي.

 

وأوضح مستشار المرشد الإيراني الأعلى أن طهران ترفض التدخل في شؤون العراق، واتهم وزير الدفاع العراقي بأنه "عميل لأميركا".


وأشار إلى أنه لا يرى مبررا لتصريحات الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن بن حمد العطية حول مخاوف من البرنامج النووي الإيراني، مضيفا "نعتقد بأن مستقبل برنامجنا النووي سيكون لمصلحة المنطقة عموما وليس إيران فحسب، وأن قدرات إيران العلمية هي لمصلحة المنطقة، لأن الدول العربية تشكل عمقا لإيران خصوصا على الصعيد الاقتصادي".

المصدر : الخليج الإماراتية

المزيد من إعلام ونشر
الأكثر قراءة