مساعدات متضرري تسونامي أقوال أكثر مما هي أفعال

أيقونة الصحافة الفرنسية

استأثرت مأساة شعوب جنوب شرق آسيا باهتمام الصحف الفرنسية، واشترك معها في نفس الاهتمام الاتصال الهاتفي الذي تم بين الرئيس الفلسطيني المنتخب محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون. وتفاوتت الاهتمامات فيما عدا ذلك بين محاكمة المتهمين في قضية سجن أبو غريب، والجهود التي يبذلها الاتحاد الأفريقي لحل مشاكل القارة.

 

"
الأمم المتحدة أُبلغت رسمياً بتبرعات قيمتها ثلاثة مليارات دولار إلا أن 300 مليون دولار فقط تم التعهد بها فعلياً في أنشطة إغاثية ميدانية
"
إيغلاند/لوموند

الوعود السخية

قالت لوموند إن الوعود بالمعونات الحكومية الخاصة الموجهة لضحايا المد البحري في آسيا ارتفعت إلى عشرة مليارات دولار حسب التصريحات.

 

وأضافت أن منسق الأمم المتحدة لعمليات الطوارئ جان إيغلاند نبه يوم أمس الثلاثاء إلى وجود "تفاوت بين الوعود السخية وبين الأموال التي تم ضخها بالفعل". ودعا الدول المعنية التي اجتمعت في جنيف إلى تسريع إرسال أموال التبرعات لمساعدة ضحايا تسونامي .

 

وكشف المنسق -استناداً للصحيفة– عن أن الأمم المتحدة أُبلغت رسمياً بتبرعات قيمتها ثلاثة مليارات دولار، إلا أن 300 مليون دولار فقط تم التعهد بها فعلياً في أنشطة إغاثية ميدانية.

 

تأثير محدود

تعاطت لوموند مع مأساة تسونامي من زاوية أخرى، فقد ذكرت أن صندوق النقد والبنك الدوليين سيقومان بتقديم تقدير نهائي للتأثير الاقتصادي لتسونامي على دول جنوب شرق آسيا في موعد أقصاه آخر الشهر الحالي.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن تأثير الكارثة يعد محدوداً، وذلك وفقاً للتقدير المبدئي الذي توصل إليه خبراء المصرف الآسيوي للتنمية والاتحاد الأوروبي.

 

وخلصت إلى أن الموقف الحالي يتمحور حول ثلاثة أرقام إحدى عشرة دولة طالها المد البحري، وست هي الأكثر تضرراً، وأربع (تايلاند – سريلانكا- مالديف- سيشل) سيتأثر نموها سلباً خلال العام الحالي.

 

"
المكالمة بين شارون وعباس أنهت القطيعة التي طالت شهورا عديدة من جانب شارون حين تمنى لعباس النجاح في مهامه
"
لوفيغارو

مكالمة الدقيقتين

ركزت لوفيغارو على الاتصال الهاتفي الذي أجراه رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون مع الرئيس الفلسطيني المنتخب محمود عباس.

 

وقالت الصحيفة إن المكالمة التي لم تستغرق سوى دقيقتين جاءت بعد عدة ساعات من استدعاء شارون لوزراء حكومة الائتلاف الوطني الجديدة للاجتماع.

 

وأوضحت أن المكالمة أنهت القطيعة التي طالت لشهور عديدة من جانب شارون حين  تمنى لعباس النجاح في مهامه، واتفق الاثنان على الاتصال  المستمر والالتقاء قريباً.

 

وذكّرت الصحيفة بأن إسرائيل كانت قد قطعت اتصالاتها مع الزعيم التاريخي ياسر عرفات.

 

إنكار التعذيب

تناولت ليبراسيون قضية تعذيب المعتقلين العراقيين، وقالت إن المحامي غي ووماك من قدامى المارينز المتقاعدين -وهو متخصص بالقضايا التي تنظرها المحاكم العسكرية ويضطلع بمهمة الدفاع عن جندي المارينز تشارلز غرانر الذي تصفه الصحيفة بالسادي المولع بتعذيب الآخرين- ينفي تهمة التعذيب عن موكله أحد المتهمين الرئيسيين في قضية أبو غريب التي بدأت محكمة مدينة فورت هوود بولاية تكساس نظرها منذ يوم الجمعة الماضي.

 

ووصفت الصحيفة غرانر الجندي الاحتياطي البالغ من العمر 36 عاماًُ برئيس جوقة المرضى النفسيين في مبنى داخل السجن الذي ضم شهود عيان من السجناء يمكن أن يدلوا بمعلومات مهمة في هذا الصدد.

 

تأجيل العقوبات

تطرقت ليبراسيون إلى الدور الذي يقوم به الاتحاد الأفريقي قائلة إنه أراد إظهار مقدرته على حل المشاكل المتعددة في القارة، مشيرة إلى مجلس السلم والأمن الذي انعقد لأول مرة على مستوى الرؤساء في العاصمة الغابونية ليبرفيل أول أمس الاثنين.

 

وأضافت أن من دواعي السرور أن هذا الانعقاد جاء في اليوم التالي لتوقيع اتفاق السلام في السودان، وحيا المشاركون هذا الاتفاق.

 

لكن المشاركين ناقشوا كذلك النزاعات بين رواندا والكونغو الديمقراطية والأزمة في كوت ديفوار، حيث نادى القادة المجتمعون بتأجيل فرض العقوبات الفردية المقررة من جانب الأمم المتحدة في حق كوت ديفوار لمنح المزيد من الوقت للرئيس لوران غباغبو.

 

شروط بوش

تحدثت لوفيغارو عن موقف بوش من القيادة الفلسطينية الجديدة، مشيرة إلى أن الرئيس الأميركي قرر تخصيص مساعدة للفلسطينيين أو بعث موفد خاص لدى السلطة الفلسطينية.

 

وجاء هذا الإعلان -كما ذكرت الصحيفة– في مقال نشرته وول ستريت جورنال.

 

ونبهت لوفيغارو إلى أن بوش قال في أول مقابلة تجريها معه الصحافة المكتوبة منذ انتخابه في الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني إن تنفيذ أي من الخيارين مرتبط بالتقدم الذي يمكن أن يتحقق، مضيفا أنه يجب أن يرى تحركاً على الأرض باتجاه الديمقراطية.

المصدر : غير معروف

المزيد من إعلام ونشر
الأكثر قراءة