الانتفاضة العراقية قد تؤثر على حظوظ بوش

وصفت صحيفة غارديان البريطانية تصاعد أعمال المقاومة التي شهدها العديد من المدن العراقية بأنها انتفاضة قد تؤثر على حظوظ الرئيس الأميركي جورج بوش في الانتخابات الرئاسية المقبلة.


بوش ناضل من أجل منع تأثير عمليات العنف المتصاعد في العراق على مسار الانتخابات الأميركية خاصة بعد أن اتفقت أراء الحزبين الجمهوري والديمقراطي على ضرورة إعادة النظر في الإستراتيجية الأميركية في العراق

غارديان

وقالت الصحيفة إن بوش ناضل أمس من أجل منع تأثير عمليات العنف المتصاعد في العراق على مسار الانتخابات الأميركية, خاصة بعد أن اتفقت أراء الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الولايات المتحدة على ضرورة إعادة النظر في الإستراتيجية الأميركية في العراق.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجمهوريين حذروا من إمكانية تفشي حرب أهلية في العراق وزيادة التهديدات الأمنية, بما قد يهز صورة بوش كرئيس حرب, وأن الأنباء التي تحدثت عن زيارة رئيس الوزراء البريطاني توني بلير إلى واشنطن الأسبوع المقبل للتشاور مع بوش عمقت أيضا من الأزمة.

قسوة أميركية بالفلوجة
وصفت صحيفة واشنطن تايمز الأميركية أعمال المقاومة التي شهدها العراق خلال الأيام الثلاثة الماضية, بأنها كانت الأعنف التي تواجهها قوات الاحتلال هناك منذ سقوط الرئيس العراقي صدام حسين العام الماضي.

وقالت الصحيفة في تقرير لمراسلها من العراق إن اشتعال المقاومة في ست مدن عراقية سنية وشيعية ضد قوات الاحتلال فجرت تساؤلات كبيرة حول دور الأغلبية الشيعية التي كانت تؤيد القوات الأميركية نسبيا في أهدافها بالعراق.

الصحيفة أشارت إلى أن القوات الأميركية اتخذت إجراءات قاسية من أجل كبح جماح المقاومة مثل فرض حصار وحظر تجوال على مدينة الفلوجة منذ الصباح الباكر حتى المساء, ووضع نقاط تفتيش على الطرق لاعتقال المشتبه فيهم.

حماس تستجيب لدعوة عرفات
قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن مصادر مسؤولة في حركة المقاومة الإسلامية حماس أكدت استجابة الحركة المشروطة لدعوة رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات بشأن تشكيل قيادة جماعية.

الصحيفة نقلت عن أحد كبار مسؤولي الحركة في غزة الشيخ أحمد صيام قوله إن الحركة لن توافق على الانضمام كطرف هامشي لمؤسسات قائمة دون أن تكون لها، أي للحركة القدرة على التأثير على اتخاذ القرارات في السلطة الفلسطينية كما هو الحال مع فصائل فلسطينية أخرى.

في المقابل أشارت الصحيفة إلى أن ناطقا باسم الخارجية الأميركية علق على دعوة عرفات للحركة محذرا السلطة الفلسطينية من دمج حماس في صفوفها، وعلل الناطق الأميركي سبب تحذيره بالقول: إن حماس منظمة إرهابية يجب مقاطعتها.


رغم التوصل لصيغة تفاهمية حول خطة فك الارتباط بين الأميركيين ورئيس الوزراء الإسرائيلي في القدس فإن القضايا ما تزال موضع تباحث بانتظار تسويتها قبيل لقاء شارون بوش

هآرتس

واشنطن سمعا وطاعة لتل أبيب
نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن مصادر مقربة من سير المحادثات الجارية في واشنطن بين إسرائيل والولايات المتحدة أن الطرفين اتفقا من حيث المبدأ على خطة إسرائيل لفك الارتباط من جانب واحد من غزة.

الصحيفة الإسرائيلية أشارت إلى أن الرئيس الأميركي جورج بوش سيدعم خطة فك الارتباط كخطوة متوسطة حتى تحقيق خطة خارطة الطريق.

ولفتت الصحيفة إلى أنه على الرغم من التوصل لصيغة تفاهمية حول خطة فك الارتباط بين المسؤولين الأميركيين ورئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون في القدس فإن القضايا ماتزال موضع تباحث بانتظار تسويتها قبيل لقاء شارون بوش المقرر في 14 أبريل/نيسان الجاري. وأفادت الصحيفة بأن أي موعد لتنفيذ خطة فك الارتباط لم يتم الاتفاق عليه حتى الآن.

المصدر :