استقطاب المزيد من القوات الأميركية للعراق

أشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى أن مسؤولي الجيش الأميركي في العراق يعدون خطة جديدة لاستقطاب المزيد من القوات الأميركية للعراق في حال استمرار أعمال العنف في البلاد.

كما قال مسؤولون في الإدارة الأميركية إن هذه التطورات قد تعيق تسليم السلطة للعراقيين في الوقت المحدد.

في حين قال الرئيس الأميركي إنه سيلتزم بموعد تسليم السلطة المحدد في الثلاثين من يونيو المقبل حتى لو لم تكتمل الصورة للحكومة العراقية الجديدة، وقال إن أعمال العنف الأخيرة ستتم السيطرة عليها وأنها لن تقف دون تسليم السلطة.


الخبراء القانونيون العاملون مع إدارة التحالف في العراق يبحثون في إمكانية تأجيل موعد نقل السلطة للعراقيين في الثلاثين من يونيو/حزيران المقبل عدة أشهر أخرى

الإندبندنت

قوات كاسحة للحسم بالعراق
اعتبرت صحيفة واشنطن بوست أن اندلاع العنف مجددا بين الولايات المتحدة وقوات التحالف من جهة وجيش المهدي من جهة أخرى يؤشر على أخذ الأمور منحى أكثر سوءا في العراق.

الصحيفة تلفت النظر إلى أن نزاعا حادا استمر لعدة أسابيع بين أطراف سلطات الاحتلال لتحديد الأسلوب الذي يجب التعامل به مع مقتدى الصدر، الذي يعتبر جيشه الأخطر بين المجموعات المسلحة في العراق التي إذا لم يتم تجريدها من سلاحها ستبقى عائقا أمام تسليم السيادة في العراق لحكومة وطنية.

على الرغم من أن القوات الأميركية لم تدخل في صراع جدي حتى اللحظة مع الشيعة إلا أنه مع بدء المواجهات مع جيش المهدي على القادة الأميركيين عدم التردد والتحرك بسرعة عبر قوات كاسحة لحل هذا الوضع كما ترى الصحيفة.

العراق على حافة الفوضى
طغت الأحداث الدامية في العراق على اهتمام كافة الصحف البريطانية، فأشارت صحيفة الإندبندنت إلى أن الإدارة الأميركية تنظر في إمكانية إرسال المزيد من قواتها العسكرية للعراق لتعزيز المائة والثلاثين ألف جندي أميركي المنتشرين في أرجاء العراق.

ويكتب أيضا مراسل الصحيفة من بغداد روبرت فيسك تحت عنوان "العراق على حافة الفوضى" مذكرا بأن القوات البريطانية تمكنت في أوائل العشرينيات من القرن الماضي من السيطرة على الأوضاع في العراق لمدة ثلاث سنوات قبل أن ينقلب الشيعة والسنة ضدها، أما الأميركيون فلم يستغرق الأمر سوى سنة واحدة فقط حتى واجهوا نفس الوضع.

ويشير الكاتب إلى أن الخبراء القانونيين العاملين مع إدارة التحالف في العراق يبحثون إمكانية تأجيل موعد نقل السلطة للعراقيين في الثلاثين من يونيو/حزيران المقبل عدة أشهر أخرى.

المصدر :