بيريز: الانسحاب من غزة فرصة ذهبية


خطة شارون للانسحاب الأحادي الجانب من غزة فرصة ذهبية لإسرائيل لمغادرة الضفة وتصحيح أخطاء الماضي

شمعون بيريز/ هآرتس


نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن زعيم حزب العمل شمعون بيريز قوله "إن خطة أرييل شارون للانسحاب الأحادي الجانب من قطاع غزة هي فرصة ذهبية لإسرائيل لمغادرة الضفة الغربية وتصحيح أخطاء الماضي, وهي فرصة سانحة لإثبات أن الديمقراطية في إسرائيل تؤتي ثمارها, وأن المستوطنين وهم أقلية في المجتمع الإسرائيلي لا يقومون بإدارة دفة الأمور في الدولة".

وأشار بيريز إلى أن "حزبه لن ينضم إلى الحكومة بصورة عمياء"، موضحاً أن "حزبه لا يسعى إلى الحكم ولكن إلى السلام لدولة إسرائيل".

وفي موضوع آخر، قالت الصحيفة إن استطلاعا للرأي العام أظهر تزايدا ملحوظا في عدد الأميركيين الذين يعتقدون بأن اليهود هم من قتل السيد المسيح, وكانت هذه الزيادة ملفتة في صفوف الشباب والسود في الولايات المتحدة، فقد حمل 26% من المستطلعة آراؤهم اليهود مسؤولية مقتل السيد المسيح بزيادة نحو 19% عن عام 1997.

وأظهر الاستطلاع أن 34% من الشباب ممن تقل أعمارهم عن الثلاثين عاما يعتقدون بأن اليهود هم من ارتكب هذا الإثم بالمقارنة مع 10% عام 1997، في حين عبر 42% من السود عن قناعتهم بمسؤولية اليهود عن دم المسيح مقارنة مع 21% قبل سبع سنوات.

الدرع الصاروخي
أشارت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إلى أن اليابان ستنضم إلى الشبكة الأميركية المضادة للصواريخ البالستية حول العالم, وأكدت الصحيفة أن دولا أخرى كالهند وتايوان سوف تدخل في المنظومة التي تحاول الولايات المتحدة بناءها نهاية العام الحالي.

وذكرت الصحيفة أن البرلمان الياباني قرر تخصيص مبلغ مليار دولار من أجل البدء في إنشاء الجزء الخاص بالشبكة في اليابان والتي ستدخل العمل مع 2007, وسينشر الأسطول الأميركي مدمرة له في بحر اليابان قادرة على اعتراض الصواريخ البالستية كخطوة في هذا الإطار.

كما أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أنها ستبيع لتايوان معدات رادار قيمتها نحو مليار وثمانمائة مليون دولار لتعزيز إمكانياتها الدفاعية لصد الصواريخ البالستية, وقررت أستراليا أيضا الانضمام إلى الدرع الصاروخي, بينما ما تزال المحادثات تجرى مع الهند للانضمام إلى هذه المنظومة.

لكن الصحيفة أكدت أن مسألة انضمام بعض الدول إلى منظومة الدرع الصاروخي الأميركي في آسيا سوف تثير عدم الاستقرار وتوازن القوة في المنطقة، وتطلق سباق التسلح من جديد بين الدول التي ستدخل تحت المظلة الصاروخية الأميركية وتلك التي خارجها.

معلومات إرشادية


الحكومة البريطانية ستوزع كتيبا يتضم الوسائل الواجب اتباعها عند وقوع هجمات إرهابية أو كوارث طبيعية

فاينانشال تايمز


ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية أن الحكومة البريطانية ستوزع على المواطنين كتيبا بعنوان "لنحمِ أنفسنا وننجو" يحتوي على معلومات وإرشادات تبين الوسائل الواجب اتباعها عند وقوع هجمات إرهابية أو كوارث طبيعية.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الداخلية البريطاني ديفد بلانكيت رضخ أخيرا للضغوط المتزايدة من أجهزة الأمن البريطانية وهيئات مختلفة بضرورة تدريب المواطنين على ما ينبغي فعله في حالات الطوارئ بعد أن كان يرفض هذه الخطوة.

ونوهت الصحيفة إلى أن هذا الإجراء أتبع في دول أخرى مثل الولايات المتحدة وأستراليا, وأشارت إلى أن ذلك يدلل على مدى فداحة وجدية الأخطار التي تواجهها الكثير من الدول الغربية في العصر الحالي.

المصدر :