السيستاني يشكك في شرعية الدستور المؤقت


الوثيقة الجديدة وضعت عقبات في طريق التوصل إلى دستور دائم للبلاد يحفظ وحدتها وحقوق شعبها

السيستاني/فاينانشال تايمز


اهتمت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية بتصريحات المرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله علي السيستاني أمس والتي شككت في شرعية الدستور العراقي المؤقت بعد ساعات من توقيع مجلس الحكم الانتقالي عليه.

ونقلت الصحيفة عن الموقع الرسمي للسيستاني على الإنترنت قوله إن "الوثيقة الجديدة وضعت عقبات في طريق التوصل إلى دستور دائم للبلاد يحفظ وحدتها وحقوق شعبها المنتمين لكافة الطوائف والعرقيات، فأي قانون تمت الموافقة عليه في الفترة الانتقالية لا يحمل الثقل الشرعي إلى أن يصدق عليه برلمان منتخب على مستوى وطني".

وعلقت الصحيفة على رأي السيستاني قائلة إن "هذا الحكم غير المتوقع منه بالنظر إلى أن كلماته تمثل قانونا بالنسبة لأغلبية من العراقيين الشيعة، يعد ضربة لأميركا ومجلس الحكم الانتقالي".

وأشارت الصحيفة إلى أن تصريحات السيستاني تأتي بالرغم من توقيع أعضاء المجلس الشيعة على قانون إدارة الدولة دون تعديل، وهو ما يدل على أنهم حصلوا على الضوء الأخضر بالموافقة عليه من مرجعيتهم خلال اليومين الماضيين.


حماس كشفت عن شريط فيديو يظهر بريطانيين نفذا عملية فدائية بتل أبيب قبل عام

يديعوت أحرونوت


فدائيون بريطانيون
قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) كشفت عن شريط فيديو مسجل يظهر بريطانيين نفذا عملية فدائية في ملهى بتل أبيب قبل نحو عام, مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص.

وأضافت الصحيفة أن البريطانيين وهما عاصف محمد حنيف وشريف عمر خان, ظهرا في الشريط وهما يرتديان ملابس عسكرية ويحملان شريطان مربوطان على رأسيهما مكتوب عليهما عبارة كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس.

وتقول الصحيفة إن هذه هي المرة الأولى التي تكشف فيها حركة حماس عن هذا الشريط المسجل الذي يثبت مسؤوليتها المباشرة عن العملية, وإن الحركة قررت الكشف عن الشريط بمناسبة مرور عام على العملية.

يهود العراق
كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن وزير الخارجية الأميركي كولن باول أكد لأعضاء المؤتمر اليهودي العالمي أن الدستور العراقي الجديد لن يتضمن أي تمييز بحق اليهود،
نافيا بذلك ما رددته تقارير صحافية منذ عدة أشهر من أن الدستور سوف يتضمن مواد تمنع إعادة الجنسية العراقية لليهود العراقيين الذين هاجروا إلى إسرائيل في الماضي.

وقالت الصحيفة نقلا عن أعضاء في المؤتمر اليهودي إن باول أخبرهم في لقاء الأحد الماضي بأنه تابع باهتمام هذه التقارير وطلب من مستشاري وزارته القانونيين العمل على منع صدور أي مواد ضد اليهود أو أقليات أخرى في الدستور الجديد.

مبارك والإصلاح

ليس بمقدور أحد أن يتخيل أنه بمقدورنا الضغط على زر وبعده ستتوالى الحريات، وإلا فإن هذا سيقود إلى الفوضى

حسني مبارك/ ديلي تلغراف


نشرت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية صورة للرئيس المصري حسني مبارك وقد اتكأ بوجهه على إحدى يديه في لقطة تعبر عن مزيج من الإرهاق الشديد والاستغراق في التفكير.

وإلى جانب الصورة نشرت الصحيفة موضوعا بعنوان "مبارك محاصر بسبب الضغوط الأميركية من أجل إصلاح الشرق الأوسط".

وأبرزت الصحيفة تصريحات لمبارك أدلى بها في مطار القاهرة بعد عودته من جولته الأوروبية قال فيها "ليس بمقدور أحد أن يتخيل أنه بمقدورنا الضغط على زر وبعده ستتوالى الحريات، وإلا فإن هذا سيقود البلاد إلى حالة من الفوضى".

وأشارت الصحيفة في هذا الصدد إلى إعلان الرئيس الأميركي جورج بوش أن "واشنطن تعتبر نشر الديمقراطية في المنطقة العربية هدفا أساسيا ومصلحة عليا بالنسبة لها، وأنها تتوقع من مصر أن تقود المنطقة لتحقيق هذا الهدف".

المصدر :