إسرائيليون يرون جدار الفصل خطرا أمنيا عليهم

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن مائة وواحدا من أساتذة الجامعات وكبار ضباط الاحتياط في الجيش الإسرائيلي والشرطة والموساد برتب تتراوح بين عميد ولواء، رفعوا مذكرة أمس الثلاثاء للحكومة الإسرائيلية أكدوا فيها أن الجدار الفاصل، وفق مساره الحالي يشكل خطرا كبيرا على المصالح الأمنية لإسرائيل.

وجاء في المذكرة أن الموقعين عليها الذين يطلقون على أنفسهم اسم المجلس من أجل الأمن والسلام, يتساءلون عما إذا كان رئيس الحكومة الإسرائيلية أرييل شارون وهو يتحمل مسؤولية مسار الجدار، يدرك الانعكاسات المستقبلية لما سموه الفشل الأمني الخطير؟

ويقول الموقعون على المذكرة, إن مسار الجدار المقام حاليا يضم عمليا لإسرائيل نحو أربعمائة ألف فلسطيني، وهو ما يشكل خطرا أمنيا وديموغرافيا بحد ذاته, وسندفع جميعا ثمنا دمويا باهظا، مناشدين شارون التحلي بالجرأة، وتغيير مسار الجدار.


أوساط مقربة من شارون أعربت عن مخاوفها ألا تأتي نتيجة الاستفتاء مواتية للانفصال خاصة أن صقور المستوطنين المعارضين لخطته يرفضون إخلاء غزة

معاريف

استفتاء الليكود بشأن خطة شارون
قالت صحيفة معاريف الإسرائيلية إن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون أعطى إشارة البدء أمس لإطلاق استفتاء داخل حزب الليكود بشأن موقف الأعضاء البالغ عددهم نحو مائتي ألف عضو من تنفيذ خطة الانفصال مع الفلسطينيين في غزة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاستفتاء سوف يجرى فور عودة شارون من زيارته للولايات المتحدة ولقائه مع الرئيس الأميركي جورج بوش منتصف الشهر المقبل, حيث سيعرض عليه خطة الفصل, موضحة أن الاستفتاء سيجرى خلال فترة ثلاثة أسابيع.

لكن أوساطا مقربة من شارون أعربت عن مخاوفها ألا تأتي نتيجة الاستفتاء مواتية للانفصال, خاصة أن صقور المستوطنين المعارضين لخطته يرفضون إخلاء غزة, وسينظمون حملات قوية داخل الحزب لحشد الأغلبية تجاه رفض تنفيذ الخطة.

خسائر الانتفاضة لإسرائيل
قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن الانتفاضة الفلسطينية كبدت الاقتصاد الإسرائيلي خسائر فادحة وصلت إلى ما بين31 إلى 40 مليار شيكل أو ما يعادل ثمانية مليارات دولار أميركي, مشيرة إلى أن هذه الخسائر لم تتضمن النفقات العسكرية لجيش الاحتلال خلال مواجهة الانتفاضة.

الصحيفة أشارت إلى أن هذه الحصيلة كشف عنها البنك المركزي الإسرائيلي, في تقريره السنوي لعام 2003, والذي أوضح فيه أن هذه الخسائر مثلت ما بين 6.2 إلى 8% من الدخل القومي الإجمالي للدولة.

وأكد التقرير أن الانتفاضة التي اندلعت في سبتمبر 2000 كانت من بين الأسباب الرئيسية للركود الذي شهدته إسرائيل خلال عامي 2001 و2003, وأن قطاع الزراعة والإنشاء كان الأكثر تضررا بخسائر بلغت نحو 12 مليار شيكل منذ بداية الانتفاضة وحتى عام 2001.

اعتقال ثمانية مسلمين بريطانيين
أشارت صحيفة الإندبندنت البريطانية إلى أن اعتقال أجهزة الأمن البريطانية لثمانية بريطانيين مسلمين من أصول باكستانية جاء بعد أن تم التنصت على مكالمات هاتفية منذ تسعة أشهر جرت بين أفراد الخلية حيث كانوا يتباحثون في تفجير عدد من الأهداف من بينها مركز تجاري في مقاطعة كنت الجنوبية وآخر في شرق لندن, وأهداف أخرى كمطار هيثرو وسفارات أجنبية كالأردنية.

وعندما تبين لعملاء المخابرات البريطانيين أن ثمة احتمالا لمضي الخلية في صنع قنبلة, أقدمت قوات الأمن على اعتقالهم.


وثائق استخبارية نشرت لأول مرة تؤكد ورود معلومات مسبقة لإدارة الرئيس الأميركي السابق كلينتون عام 1994 تشير إلى أن رواندا مقدمة على مجازر إبادة جماعية

غارديان

إدارة كلينتون تهمل إبادة التوتسي
قالت صحيفة غارديان البريطانية إن وثائق استخبارية نشرت لأول مرة تؤكد ورود معلومات مسبقة لإدارة الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون عام 1994 تشير إلى أن رواندا مقدمة على مجازر إبادة جماعية.

لكن إدارة كلينتون دفنت هذه المعلومات لتبرير عدم قيامها بأي إجراء لوقف هذه المذابح التي راح ضحيتها آنذاك نحو ثمانمائة ألف شخص من قبائل التوتسي.

المصدر :