العراق بين الإسلام والعلمانية


الأصوات التي تقود العراق إلى اللادينية ستخسر، والإسلام والقرآن هما الحكم بيننا وبين العالم من غير أن نغلق المنافذ الأخرى لصلتنا به

محسن عبد الحميد/ النهار

أجرت صحيفة النهار اللبنانية حوارا مع الرئيس الدوري لمجلس الحكم الانتقالي في العراق محسن عبد الحميد قال فيه "إذا كانت هناك أصوات تأمل أن تقود الشعب العراقي إلى اللادينية فإنها ستخسر, لن نقع مرة أخرى في حبائل العلمانية والإلحاد, الإسلام والقرآن هما الحكم بيننا وبين العالم من غير أن نغلق المنافذ الأخرى لصلتنا بالعالم وتطوره".

وأشار محسن عبد الحميد إلى أن قانون إدارة الدولة العراقية سيتطرق إلى موضوع الفدرالية بشكل عام, من غير أن يخوض في التفاصيل التي سيؤجل البحث فيها إلى مرحلة مقبلة في ظل دستور دائم.

وبين المسؤول العراقي أن مسودة قانون إدارة الدولة العراقية نوقشت مع الجانب الأميركي نظرا إلى وقوع البلاد تحت الاحتلال الذي أبدى بعض الملاحظات في هذا الخصوص.

دعوة رسمية
قالت صحيفة القبس الكويتية إن الرئيس المصري حسني مبارك تلقى دعوة رسمية من العقيد معمر القذافي لحضور القمة الأفريقية التي تستضيفها ليبيا يوم 27 فبراير/ شباط الجاري، وتركز على قضية المياه والزراعة، فيما عقد الرئيس المصري اجتماعا مهما مع كبار معاونيه، حيث ناقش مشروعات الري والتوسع الزراعي الجديد والوسائل الكفيلة بحماية حق مصر في مياه النيل.

ولم يتأكد حتى مساء أمس ما إذا كان مبارك سيشارك في القمة التي يحرص القذافي على نجاحها، وإن كانت بعض التقارير تشير إلى أنه سيعتذر عن المشاركة نظرا لوصول الدعوة متأخرة ووجود ارتباطات أخرى للرئيس المصري، غير أن دوائر سياسية تؤكد أن القاهرة حريصة على إحداث تقارب مع القذافي بعد الأزمة العارضة في العلاقات بسبب الانتقادات الإعلامية المصرية الساخنة لمبادرة القذافي بالتخلص من الأسلحة المحظورة.

الجدار الفاصل
ذكرت صحيفة الأهرام المصرية أن الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب أصدرت بيانا طالبت فيه محكمة العدل الدولية‏ الإسراع بإنجاز مهمتها العاجلة في النظر في قضية الجدار الفاصل‏ الذي تقيمه إسرائيل.

وقال الأمين العام للاتحاد صلاح الدين حافظ إن "اتحاد الصحفيين العرب كمنظمة عربية شعبية مستقلة‏,‏ وجه رسالة عاجلة إلى المحكمة الدولية‏ يؤكد فيها ثقته في عدالة المحكمة ونزاهتها وكفاءتها في تقرير مصير هذا الجدار الذي يترجم على الأرض السياسية العنصرية الصهيونية المتطرفة‏ وحلفائها الذين يعاكسون حقوق الشعب الفلسطيني المدافع عن حريته واستقلاله وفق ما قررته الشرعية الدولية ممثلة بالأمم المتحدة"‏.‏

تنظيم القاعدة
كشفت معلومات خاصة لصحيفة الشرق الأوسط أن من يقود خلايا تنظيم القاعدة في السعودية هو المطلوب خالد الحاج المدرج على قائمة المطلوبين الـ26 للأمن السعودي والمعروف بالاسم الحركي "أبو حازم الشاعر"، بعكس ما كان يرد في خطاب التنظيم بأن القائد هو عبد العزيز عيسى المقرن المطلوب رقم واحد على ذات القائمة.

وأكدت المعلومات أن القاعدة فضلت وضع عبد العزيز المقرن قائدا صوريا لكونه سعودي الجنسية، بعكس القائد الفعلي خالد الحاج لأنه يمني الجنسية.

وأشارت المعلومات إلى أن من شأن تلك الخطوة التأثير على المتعاطفين مع القاعدة في السعودية، وهو الأمر الذي أرادته القاعدة كي تحافظ على حضورها لدى المتعاطفين معها.

السفير الإسرائيلي


السفير الإسرائيلي بالقاهرة دأب على مهاجمة وسائل الإعلام المصرية لدفاعها عن الفلسطينيين وتصديها للممارسات الإسرائيلية

الخليج

ذكرت صحيفة الخليج الإماراتية أن سكان العقار الذي تشغله السفارة الإسرائيلية في القاهرة بعثوا برسالة إلى وزارة الخارجية المصرية طالبوا فيها بضرورة مغادرة السفارة بسبب الأعباء الأمنية لتصرفات السفير الإسرائيلي تسفي مزئيل.

ويقول دبلوماسيون إنه خلال هذه الفترة دأبت السفارة الإسرائيلية على إصدار بيانات دورية تهاجم وسائل الإعلام المصرية بسبب دفاعها عن المواقف والحقوق الفلسطينية وتصديها لممارسات الحكومة الإسرائيلية، وبلغت لغة البيانات حد المطالبة بعقاب صحافيين مصريين ومنعهم من الكتابة بزعم عدم الموضوعية، فضلا عن الانتقادات المستمرة للمواقف السياسية المصرية.

المصدر : الصحافة العربية

المزيد من إعلام ونشر
الأكثر قراءة