عـاجـل: صحيفة يديعوت أحرونوت عن مصدر إسرائيلي: نحو 20 شخصا قتلوا بالغارات الأخيرة على سوريا معظمهم إيرانيون

مطالب بوساطة خليجية مع سنّة العراق

أبلغ مصدر عراقي كبير القبس الكويتية أن واشنطن ولندن طلبتا من دول الخليج العمل على فتح حوار مع التيار السني في العراق لإقناعه بنبذ العمل المسلح والانخراط في العملية السياسية والمشاركة في الانتخابات العراقية المنتظر إجراؤها في يناير/ كانون الثاني القادم.

"
واشنطن ولندن والحكومة العراقية يعملون على تذليل أكبر قدر من العقبات التي تقف أمام إجراء الانتخابات العراقية في يناير/ كانون الثاني المقبل
"
وأبلغ المسؤول الصحيفة أن واشنطن ولندن والحكومة العراقية يعملون على تذليل أكبر قدر من تلك العقبات سياسيا وعمليا.

وأوضح أن الجهات الثلاث متفقة على أن مبدأ تأجيل الانتخابات سيكون له انعكاس سلبي على العملية السياسية الجارية في العراق ويضر بمصداقية الحكومة العراقية ويهز شرعيتها، كما يسيء إلى مصداقية الإدارة الأميركية.

 

وأشار إلى أن هذه الرسالة، أي الإصرار على الانتخابات، قد أبلغت بشكل واضح إلى دول الجوار عدة مرات، وكان آخرها خلال اجتماع وزراء داخلية تلك الدول في طهران يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين.

وحسب المصدر العراقي نفسه، فإن الحكومة العراقية المؤقتة –ومن ورائها الولايات المتحدة وبريطانيا- لا تشترط إبعاد أي طرف عدا الضالعين في المشاركة بعمليات مسلحة ضد الشعب العراقي والقوات المتعددة الجنسيات.

ولفت إلى أن لقاء رئيس الوزراء إياد علاوي مع المعارضة العراقية في عمان مساء الأربعاء الماضي قد أعطى إشارة قوية في هذا الاتجاه.

المصدر : القبس الكويتية