دعوات أميركية لإقالة أنان

نقلت صحف عربية صادرة في لندن أن كوفي أنان أقر بتورط نجله بالرشوة العراقية، وأشارت إلى وجود دعوات بالإعلام الأميركي لإقالته. كما تحدثت عن الشريط الذي بثته قناة الجزيرة لأيمن الظواهري وقلل فيه من أهمية إعادة انتخاب الرئيس الأميركي بوش.

دعوات لاستقالة أنان
أقر الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان لصحيفة الحياة بأنه غاضب بعد اكتشافه أخيرا أن ابنه كوجو تسلم لمدة 4 سنوات معاشا شهريا من شركة كوتيكنا التي كان لها عقد مع برنامج النفط مقابل الغذاء في العراق.

"
بدأت دعوات لاستقالة أنان تأخذ طريقها للإعلام الأميركي وبعض المراكز الفكرية اليمينية
"

الحياة


وقال أنان إنه أصيب بخيبة الأمل وأكد أنه تحدث مع كوجو هاتفيا في الموضوع، ولم يكشف عن تفاصيل مشددا على أن كوجو رجل مستقل وملمحا إلى أنه غير مسؤول عن كل تصرفاته.

لكن فضائح تسلم كوجو مبالغ يقال إنه تسلمها لمجرد صلاته العائلية أدت لازدياد الضغوط والنيات المبيتة ضد الأمين العام. وقد بدأت دعوات لاستقالة أنان تأخذ طريقها للإعلام الأميركي وبعض المراكز الفكرية اليمينية.

12 مبادرة غربية للإصلاح
ونقلت الحياة أن سفيرا عربيا كان يتحدث في اجتماع بلندن أمس، لم يخف تشكيكه بسيل مبادرات الإصلاح التي تنهمر على العالم العربي. وسأل باستغراب: 12 مبادرة إصلاح في سنة؟ ثم عدد بعضها: الشرق الأوسط الكبير، الدول الصناعية الكبرى الثماني، البريطانية للإصلاح التي طرحها وزير الخارجية جاك سترو، التعاون مع الدول العربية التي أعلنها حلف الناتو بقمة إسطنبول يونيو/ حزيران الماضي.

وتقول الصحيفة كأن ذلك لا يكفي، فالبلد الذي يمثله السفير كما قال يستضيف هذه السنة 17 مبادرة مختلفة كلها تحت عنوان نشر الديمقراطية وتتولاها هيئات ومؤسسات دولية رسمية وخاصة، المشكلة في نظره ليست بنشر الديمقراطية بل السرعة التي يبدو الغرب سائرا فيها، فالأوروبيون يريدوننا أن نطبق في سنة ما توصلوا هم إليه في 300 سنة. لا نطالب بـ 300 سنة، ولكن لا يتحقق كل ذلك في سنة.

وفي عدة عناوين أخرى تحدثت الحياة عن مفهوم فرنسي جديد لمكافحة الأوبئة واكتشاف لقاح علاجي جديد للإيدز يرافق ذكراه الثانية والعشرين، ومصر تعرض وساطة مع إسرائيل لتحريك المسار السوري بلا شروط، وبغداد تجدد اتهام دول مجاورة بدعم المقاومة والسعودية تحذر من إخضاع المناوئين بالقوة.

الظواهري يقلل من أهمية بوش

"
نتائج الانتخابات الأميركية لا تعنينا بشيء وسنصمد لقتالكم بعون الله حتى تقوم الساعة
"

الظواهري/ الشرق الأوسط

تحدثت الشرق الأوسط عن الشريط الذي بثته الجزيرة لأيمن الظواهري الساعد الأيمن لأسامة بن لادن وقالت إنه قلل من أهمية إعادة انتخاب الرئيس الأميركي بوش, وقال إن نتائج تلك الانتخابات لا تعنينا بشيء وسنصمد لقتالكم بعون الله حتى تقوم الساعة.

وتوجه الظواهري للأميركيين قائلا: انتخبوا من تشاؤون بوش أو كيري أو الشيطان الرجيم فهذا أمر لا يعنينا، ما يعنينا أن نطهر بلادنا من المعتدين، وعليكم أن تختاروا بين أسلوبين بالتعامل مع المسلمين، إما أن تتعاملوا معهم بناء على الاحترام وتبادل المصالح، أو باعتبارهم مغنما مباحا. وأكد أنه لا حل مع أميركا إلا بإجبارها على الرضوخ للحق بالقوة.

بادرة فريدة
وتحدثت الصحيفة اللندنية عن توافد سيدات الأعمال السعوديات ليدلين بأصواتهن بالمركز النسائي لغرفة تجارة الرياض في بادرة الأولى من نوعها سعوديا، وكانت سابقا تدلي بصوتها بالانتخابات عبر الوكيل الشرعي وتم إلغاؤه العام الماضي.

ونقلت الصحيفة عن بعضهن الفرحة بالمشاركة لأول مرة بانتخابات الغرفة دون وكيل، وتلقيهن العديد من البرامج الانتخابية للمرشحين عبر البريد أو الفاكس والتي يدعو فيها أصحابها للانتخاب، وأشرن لغياب التكتلات الانتخابية هذا العام في ظل وجود تكتل التطوير الذي يعمل بالساحة وحيدا دون منافس.

"
مخاوف من تفكيك العراق والشيعة يهددون بالانفصال والأكراد يريدون كركوك والانتخابات ستؤدي لاستبعاد السنة
"

محللون/ القدس العربي

وفي الشأن العراقي أبرزت الشرق الأوسط عناوين منها:علاوي بعمان اليوم للقاء معارضين مفصولين من حزب البعث والجيش العراقي السابق، وزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البرزاني لمبعوث الأمم المتحدة: لا مانع من التأجيل لإجراء انتخابات أشمل وأوسع، ومجموعة إسلامية إندونيسية تجند 300 متطوع للقتال ضد القوات الأميركية بالفلوجة.

استبعاد السنة
اهتمت القدس العربي بالشأن العراقي وقالت إن محللين يخشون من تفكك العراق، والشيعة يهددون بالانفصال، والأكراد يريدون كركوك، والانتخابات ستؤدي لاستبعاد السنة. كما تصدر الصحيفة خبر مقتل 3 وجرح 16 من الأميركيين بهجمات المقاومة, وانفجارات تودي بـ 12 شرطيا و4 من الحرس الوطني العراقي. وحول محاكمة عناصر النظام السابق نقلت القدس العربي عن نائب علاوي أن محاكمة علي المجيد ووطبان قريبا وصدام العام المقبل.

المصدر :