شريط بن لادن الأخير الأهم بين أشرطته

علقت الصحف العربية اللندنية اليوم على الشريط الأخير لأسامة بن لادن الذي دعا فيه إلى ضرب الأهداف النفطية في المنطقة، كما تحدثت عن آخر تطورات مفاوضات السلام الدائرة في نيروبي بين الخرطوم والحركة الشعبية لتحرير السودان. وأفادت بأن السفارة العراقية في دمشق متورطة في منح جوازات سفر لغير العراقيين، كما تطرقت إلى التقرير الثالث بشأن التنمية البشرية العربية الذي أعده برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

 

شريط بن لادن

"
تنظيم القاعدة بات لاعبا مهما في المنطقة وأحداثها السياسية، وهو الأكثر استفادة من مغامرات واشنطن الدموية في العراق بشكل مباشر وفلسطين بشكل غير مباشر
"
القدس العربي

تناولت صحيفة القدس العربي في افتتاحيتها الشريط الأخير لأسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة الذي بثته مواقع إلكترونية إسلامية قبل يومين، منبهة إلى إن الأشرطة التي يصدرها بين الحين والآخر تنطوي دائما على درجة كبيرة من الأهمية لأنها تعكس مخططات الرجل وتطور أفكاره ومواقفه من بعض الأحداث في المنطقة.

 

وهي فوق هذا وذاك تؤكد أنه مازال حيا وقادرا على التواصل مع العالم الخارجي، وتضليل أجهزة الاستخبارات العالمية التي تطارده وتحاول الإيقاع به.

 

وأضافت الصحيفة أن هذا الشريط "جاء مختلفا عن الأشرطة السابقة سواء من حيث المضمون أو من حيث الدلالات، ويعكس تطورا مهما في التكتيك والإستراتيجية".

 

ولفتت النظر إلى أن "تنظيم القاعدة بات لاعبا مهما في المنطقة والأحداث السياسية الدائرة فيها، وربما لا نبالغ إذا قلنا بأنه التنظيم الأكثر استفادة من المغامرات العسكرية الأميركية الدموية في العراق بشكل مباشر وفلسطين بشكل غير مباشر".


وخلصت القدس العربي إلى أن "تركيز الشريط على النفط هو محاولة لتخريب المخططات الأميركية للاستيلاء عليه أو تعطيلها على الأقل، وأنه من الواضح أن هجمات المستقبل ستحاول إلحاق أكبر قدر ممكن من الضرر بالاقتصاد الغربي والأميركي بالذات، إلى جانب اقتصاديات دول في الخليج العربي. ولهذا يبدو الشريط الأخير الأهم من بين الأشرطة الأخرى".



 

مفاوضات نيروبي

علمت صحيفة الشرق الأوسط من مصادر سودانية مطلعة أن وفدي الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان باتا على مقربة من توقيع اتفاق في نيروبي حول وقف إطلاق النار الدائم في الجنوب، ولم يتبق أمامهما سوى حسم مسألة القوات العسكرية المتحالفة مع الطرفين في شمال وجنوب السودان.

 

وتوقعت المصادر توقيع اتفاق "شامل ونهائي" في الموعد المقرر بنهاية العام الحالي وفي مطلع العام المقبل الذي يصادف ذكرى استقلال السودان.

 

وأوضحت أن الجانبين اتفقا على أن يظل الجيش السوداني والجيش الشعبي منفصلين خلال الفترة الانتقالية التي تعقب توقيع اتفاق السلام ومدتها ست سنوات، على أن يتم بحث مسألة دمجهما في فترة يتفقان عليها لاحقا.

 

كما تم الاتفاق على خريطة جغرافية تحدد أماكن تجمع الجيشين ليتم فض الاشتباك بينهما، وإعادة نشرهما مع عدم وضع قانون داخلي للقوات المسلحة أو أمر انتداب إلا في حالات الطوارئ التي يتم إدخالها في الدستور بنص يتفق عليه الجانبان.

جوازات لغير العراقيين

ذكرت صحيفة الزمان أن موظفين في السفارة العراقية بدمشق متورطون في منح جوازات سفر مع هويات الأحوال المدنية لسوريين وإيرانيين وأفغان ولبنانيين وفلسطينيين وشيشانيين مقابل خمسة آلاف ليرة سورية، بينما يبلغ سعر بيع جواز السفر من الطبعة الجديدة ثلاثة آلاف ليرة سورية.

 

"
موظفون في السفارة العراقية بدمشق متورطون في منح جوازات سفر مع هويات الأحوال المدنية لغير العراقيين مقابل خمسة آلاف ليرة سورية
"
الزمان

وقالت الصحيفة إن رئيس الحكومة العراقية المؤقتة إياد علاوي أمر "باتخاذ إجراءات سريعة" لإيقاف منح جوازات سفر لغير العراقيين في السفارة العراقية بدمشق مقابل مبالغ مالية.

وصرح مصدر أمني للصحيفة بأن الأجهزة الأمنية حصلت على معلومات أولية خلال الأسابيع الأخيرة تؤكد أن الحالات المرصودة ليست فردية وإنما واسعة ومن الصعب حصرها، مشيرا إلى أن احتياطات أمنية اتخذت لملاحقة آثار تلك الحالات خوفا من انعكاساتها على الوضع الأمني داخل العراق، وخاصة خلال الأسابيع المقبلة مع قرب موعد الانتخابات.

 

تقرير البرنامج الإنمائي

أكد المدير العام لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي مارك مالوك براون لصحيفة الحياة أن التقرير الثالث بشأن التنمية البشرية العربية الذي أعده البرنامج "لن يطمس" رغم "الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة ومصر" بسبب ما يحتويه التقرير.

وعلمت الصحيفة أن مصر -التي لم يذكرها التقرير بصورة مباشرة- احتجت على ما ورد فيه, خصوصا لنصه على حق كل الفئات السياسية في التنظيم السياسي بما يشمل جماعة الإخوان المسلمين المحظورة.

وبحسب المصادر فإن مصر انزعجت من الإشارة إلى "توريث السلطة" في التقرير، باعتباره يشكل خرقا للديمقراطية.

من جهتها أشارت الصحيفة إلى أن مصر منعت إجراء استطلاعات رأي عن الحريات, وكانت الدولة العربية الوحيدة التي احتجت رسميا لدى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

كما أشارت الحياة إلى أن الإدارة الأميركية أبلغت البرنامج -عبر وسائل غير رسمية- أنها تعارض تطرق التقرير إلى الاحتلال الإسرائيلي باعتباره يتحمل مسؤولية عواقب سلبية على التنمية الإنسانية، وهددت ضمنا بقطع الأموال عن البرنامج.

المصدر :