البرغوثي يسحب ترشيحه إذا نُفذت مطالبه

ذكرت صحف عربية صادرة في لندن أن مروان البرغوثي ربما يعلن سحب ترشيحه للانتخابات الرئاسية، ونقلت عن وزيرة عراقية استبعادها إمكانية ترشيح إحدى بنات الرئيس العراقي السابق صدام حسين في الانتخابات العراقية، كما تناولت موضوعات أخرى في السياسة والصحة.
"
بعث البرغوثي رسالة تتضمن تسعة مبادئ إذا وافق محمود عباس عليها سينسحب البرغوثي من الانتخابات
"
الحياة
انسحاب البرغوثي

أكدت مصادر فلسطينية مطلعة لصحيفة الحياة أن المناضل الفلسطيني مروان البرغوثي في طريقه لإعلان انسحابه من انتخابات الرئاسة في ضوء تبادل الرسائل بينه وبين أعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح, مرجحة أن يزوره اثنان من أعضاء اللجنة الأحد بسجنه للاستماع لقراره النهائي.
 
وكشفت المصادر عن فحوى الرسالة التي بعثها البرغوثي للقيادة الفلسطينية عبر النائب العربي بالكنيست الإسرائيلي طلب الصانع خلال زيارته له قبل ثلاثة أيام, وقالت إنها تتضمن تسعة مبادئ إذا وافق محمود عباس رئيس منظمة التحرير الفلسطينية واللجنة المركزية لفتح عليها فسينسحب البرغوثي من الترشح للانتخابات.
 
وعن منتدى المستقبل المنعقد بالعاصمة المغربية الرباط نقلت الصحيفة عن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى أن الجانب العربي سيعرض أمام المنتدى وثيقة حول التطوير والتحديث في العالم العربي أقرتها القمة العربية الأخيرة بتونس وستعرضها الأمانة العامة لاحقا على قمة الجزائر، وقال إن اللقاء فرصة للتعرف على السياسات الجديدة.
 
الانتخابات العراقية
وفي الشأن العراقي قالت الحياة إن الأحزاب والجماعات العراقية تعاقبت على إعلان لوائح انتخابية منفردة ارتفع عددها أمس إلى 64 لائحة عكست الخلافات العميقة بينها طائفيا وعرقيا وسياسيا.
 
وتضيف الصحيفة أنه في الوقت الذي خرق فيه الحزب الإسلامي العراقي المقاطعة السنية للانتخابات بتشكيله منفردا لائحة انتخابية مكتملة من 275 مرشحا, أعلن الحزب الشيوعي العراقي تشكيل قائمة انتخابية مكتملة تضم 91 امرأة. كما شكلت الجبهة التركمانية العراقية لائحة تضم 63 مرشحا تركمانيا, وأعلنت الأحزاب المسيحية تشكيل قائمتين إثر خلافات بينها على الحصص. وجاء ذلك في وقت أعلنت فيه منظمة الكرد الفيليين (أكراد الشيعة) لائحة مكتملة مع حزب العدالة والتقدم الديمقراطي.
"
بنات صدام شاركن في الجرائم التي ارتكبت في عهده، وخصوصا المذابح الجماعية للأكراد بالشمال وللشيعة بالجنوب
"
نرمين عثمان/الشرق الأوسط
ونقلت الصحيفة إعلان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أن قائمة الحزب الإسلامي العراقي بزعامة عضو مجلس الحكم الانتقالي المنحل محسن عبد الحميد تضم 275 مرشحا, أي عدد أعضاء الجمعية الوطنية الانتقالية. وكان الحزب أحد المطالبين بإرجاء الانتخابات بسبب سوء الأوضاع الأمنية. وكانت هيئة علماء المسلمين أبرز هيئة دينية للطائفة السنية, قد دعت إلى مقاطعة الانتخابات لأنها تجري في ظل الاحتلال.
وفي حوار بصحيفة الشرق الأوسط استبعدت وزيرة شؤون المرأة العراقية نرمين عثمان إمكانية ترشيح رغد أو غيرها من بنات الرئيس العراقي السابق صدام حسين في الانتخابات العراقية، واعتبرت أن مجرد التفكير في مثل هذا يمثل إهانة للمجتمع العراقي وحقوق الإنسان التي أرست دعائمها الحكومة العراقية الجديدة.
ورأت نرمين أن بنات صدام شاركن في الجرائم التي ارتكبت في عهده، وخصوصا تلك المذابح الجماعية للأكراد بالشمال وللشيعة بالجنوب.
خطر على المراهقين
نقلت صحيفة العرب أون لاين عن يفيم شينكين أستاذ علم المسالك البولية المشارك فى جامعة نيويورك تحذيره للمراهقين والشبان من وضع أجهزة الكمبيوتر المحمول الخاصة بهم بعيدا عن حجورهم لأنها قد تقضى على الخصوبة.
 
وفي موضوع آخر قال باحثون للصحيفة إن حبة دواء من جيل جديد لعلاج سرطان الدم اللوكيميا ابتكرت لتساعد المرضى الذين لم يشفهم عقار جليفيك الناجح، تعمل أفضل مما كان يتوقع الأطباء وأن العقار الجديد الذي تنتجه شركة بريستول مايرز سكويب أدى لهجوع المرض لدى 68% من المرضى الذين جربوه مما يعنى أن أعراض السرطان تختفي.
"
قرار مبارك يكشف أنه ونظامه أدنى من استيعاب المتغيرات التي تحيط بالوضع الراهن لمصر
"
محمد عبد الحكيم دياب/ القدس العربي
الولاية الجديدة لمبارك
في تعليقه على ما أشيع من التجديد لفترة ولاية خامسة للرئيس المصري حسني مبارك قال الكاتب محمد عبد الحكيم دياب في مقال له بصحيفة القدس العربي إنه سيسجل التاريخ أن قرار التجديد لمبارك لولاية خامسة كان خطأ فادحا سيدفع ثمنه الجميع بمن فيهم الرئيس وأسرته، فبقاء الحال بصورته المتردية الحالية لا يعني إلا الانتحار الذي يقدم عليه نظام متهالك لم يبق من عمره الافتراضي شيء.
 
وأضاف دياب أن قرار مبارك يكشف أنه ومعه نظامه أدنى من استيعاب المتغيرات التي تحيط بالوضع الراهن لمصر، ولأنه كذلك من المتوقع أن يجر البلاد لدائرة من الفوضى والاضطراب.
وأوضح الكاتب أن مبارك على اقتناع بأن الخطر عليه يأتي من الشارع، وهي اقتناع صحيح تماما، لذا فهو يستمع لتحذيرات أجهزة الأمن وجهاز الدولة، وهي أجهزة بدت مجمعة حسب أوثق المصادر على عدم المغامرة والدخول في طبخة لصالح توريث الحكم لابنه الأصغر جمال.
المصدر :