البريطانيون يفضلون كيري من أجل الأمن العالمي

"
56% من البريطانيين يرون أن العالم سيكون أكثر أمانا مع كيري في حين رأى 24% أنه سيكون أفضل مع بوش
"
إندبندنت
قال استطلاع للرأي نشرته صحيفة إندبندنت اليوم إن غالبية كبيرة من البريطانيين ترى أن نجاح المرشح الديمقراطي جون كيري في الانتخابات الأميركية هو أفضل بالنسبة للأمن العالمي.

 

وأوضح الاستطلاع أن 50% يرون أن فوز كيري سيضعف موقف لبلير على الصعيد الدولي في ضوء تحالفه مع الرئيس الحالي جورج بوش في حين يرى 42% خلاف ذلك.

 

وأظهرت استطلاعات للرأي سابقة مرارا أن معظم البريطانيين يشعرون بعدم الارتياح لصداقة بلير وبوش وسياستهما المشتركة بشأن العراق.

 

وأبلغ 56% من المستطلعة آراؤهم معهد كوميونيكيت ريسيرش لاستطلاعات الرأي أن العالم سيكون أكثر أمانا مع كيري في حين رأى  24% أنه سيكون أفضل مع بوش.

 

وقال 74% من بين 1009 بريطانيين تم استطلاع آرائهم الأسبوع الماضي إنهم لا يعتقدون أن تأييد بلير لبوش في حرب العراق أمر جيد لبريطانيا في حين رأي 19% عكس ذلك.

 

لكن الاستطلاع وجد قفزة في التأييد لحزب العمال الذي يتزعمه بلير في قول 39% إنهم سيصوتون لصالح حزب العمال إذا أجريت انتخابات عامة غدا، وذلك يعني زيادة سبع نقاط بعد إجراء استطلاع مماثل قبل شهر، بينما لم يحصل حزب المحافظين المعارض إلا على 33%.

 

وفي سؤال متعلق بالعراق أعرب 60% من البريطانيين عن عدم موافقتهم على قرار حكومة بلير نشر قوات إلى شمال المنطقة المتمركزة فيها من أجل تخفيف العبء عن القوات الأميركية التي تطبق على الفلوجة بينما وافق 33% منهم على ذلك.

 

 وفي سياق آخر ذكرت صحيفتا صنداي تايمز وصنداي تلغراف أن بلير أمر بعض المساعدين بوضع خطط لإجراء انتخابات في فبراير/شباط قبل ثلاثة أشهر من الموعد المتوقع وهو الخامس من مايو/أيار، ولم يعلق مكتب رئيس الوزراء على ذلك.

المصدر : إندبندنت