باول يمتنع عن حضور ترشيح بوش للرئاسة

قالت صحيفة الحياة إن مصادر أميركية أكدت امتناع الوزير كولن باول عن حضور مؤتمر الحزب الجمهوري المقرر أواخر الشهر للإعلان رسميا عن ترشيح الرئيس جورج بوش ونائبه ديك تشيني لولاية ثانية.


غياب باول عن المؤتمر يشكل انسحابه مبكرا من الإدارة ويحسم قراره عدم المشاركة بالولاية الثانية في حال فوز بوش

مصادر/ الحياة

مصادر قريبة من الخارجية الأميركية أكدت للحياة أن غياب باول سيكون له تأثيرات جانبية في المدى القصير ودلالات سياسية في الأبعد, إذ يعتبر من المعتدلين داخل الإدارة إضافة لكونه صاحب نفوذ وشعبية لدى ناخبي الحزب تحديدا الأميركيين الأفارقة.

واعتبر أحد المصادر غياب باول عن المؤتمر يشكل انسحابه مبكرا من الإدارة, ويحسم قراره عدم المشاركة بالولاية الثانية في حال فوز بوش بانتخابات نوفمبر المقبل، كما يبدد هذا القرار تكهنات بإمكان حلوله محل تشيني بمنصب نائب الرئيس.

بوش.. صديق يهود أميركا
ذكرت صحيفة الخليج الإماراتية أن الحزب الجمهوري الأميركي أصدر كتيبا بعنوان الرئيس جورج دبليو بوش.. صديق يهود أميركا.

وقد أكد الكتاب على أن دعم بوش لإسرائيل ثابت لا يتزعزع من خلال الإشارة إلى أنه يشمل لجانب التفاهمات التي توصل إليها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون وإستراتيجيته لنشر الحرية بالشرق الأوسط، وفرضه عقوبات على سوريا مايو/أيار الماضي، كما أن حرب الإدارة على ممولي الإرهاب ساعدت إسرائيل، في إشارة لقرارات وزارة الخزانة الأميركية تجميد أرصدة قادة حماس أغسطس/آب 2003.

وبالنسبة لعرفات فالرسالة واضحة، ففيما كان ضيفا دائما على البيت الأبيض بعهد كلينتون لم يمنح قط فرصة للاجتماع ببوش.

وأوضح بوش بالكتيب: قيام أميركا بتحرير العراق أسفر عن تجفيف أحد منابع الانتحاريين، إذ أن صدام كان يمول الانتحاريين القتلة الفلسطينيين بدفع 25 ألف دولار لعائلاتهم بعد الضربات الإرهابية, كما ذكر الكتيب بإدانة بوش الشخصية لتصريحات رئيس الوزراء الماليزي السابق محاضر محمد عن سيطرة اليهود على العالم.

الإعلام ليس ميدان التحدث
في حديث مع صحيفة الشرق الأوسط علق إبراهيم الجعفري نائب رئيس الجمهورية العراقية على قيام وزيري الدفاع والداخلية بتسمية إيران بوضوح باعتبارها المسؤولة الأولى عن الخروقات الأمنية.

وإذ وجه الجعفري عبر الصحيفة شكره لدول الجوار التي لا ترضى بالأذى للعراق شدد على أن ذلك لا يعفيها من تحمل المسؤولية عن عدم ضبط حدودها وعدم التعاون مع الحكومة العراقية بهذه المسألة، مشيرا في موضوع آخر إلى أن الحل لما يحدث اليوم بمدينة النجف يجب أن يكون سياسيا وعبر الحوار.

وفيما يتعلق بالتهديد باعتقال أحمد الجلبي، أبلغ الجعفري الصحيفة أن القانون فوق الكل مضيفا أن ما أثير بحق الجلبي هو قضية قضائية محضة وعلى القضاء أن يلتزم بتوجيه التهمة ويستمع له وفي المقابل يجب الابتعاد عن تسييس القضاء أو شخصنتها.

وبالنسبة لترشحه للانتخابات المقبلة أوضح الجعفري أن هذا مقرون بأمور يستشفها من طبيعة الشعب العراقي، مضيفا أن له طرقه الخاصة في التحري عن مدى المصلحة من ترشيحه وأن ما يهمه هو أن تتم العملية الانتخابية وليس من الضروري أن يرشح أو ينتخب.

دحلان يتهم فتح بحصار عرفات
في مقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط اتهم وزير الدولة الفلسطيني السابق لشؤون الأمن محمد دحلان أعضاء باللجنة المركزية لفتح بأنهم معنيون بإبقاء الرئيس ياسر عرفات محاصرا.

دحلان أبلغ الصحيفة رفضه الاتهامات بأن الاحتجاجات التي يقودها هدفها الوصول للسلطة، موضحا أن عرفات يعلم جيدا أن دحلان لا يطمح أن يحل مكانه لأن هذا الموقع غير مغر على الإطلاق.

وردا على سؤال يتعلق بنفاد المهلة التي أعطاها عرفات والتي انتهت في 10 أغسطس/ىب، قال دحلان إن قضية المهلة مختلقة تماما والحقيقة أنه لم يصدر عنه شيء من هذا لافتا إلى أنه يكره المهل التي تتعاطى بها قوات الاحتلال.

وأوضح دحلان أنه من باب الأدب والخلق ألا نعطي مهلا لبعضنا، فكيف عندما يتعلق الأمر بالرئيس عرفات.


الجزائر عازمة على بناء صرح اتحاد المغرب العربي لأجل اندماج إقليمي بات اليوم حتميا وعاجلا أكثر من أي وقت مضى

أويحيى/ الخليج

الوحدة المغاربية لن تتحقق

استبعد رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحيى في تصريحات نشرتها صحيفة الخليج الإماراتية تحقق الوحدة المغاربية قبل تصفية الاستعمار بالصحراء الغربية، كما استبعد تقاربا بين بلاده والمغرب ما لم تعالج مشكلة الصحراء.

وشدد على أن أي محاولة لزرع الغموض بشأن موقف الجزائر إزاء النزاع بالصحراء من خلال التشكيك بإرادتها والتزامها الصادقين لتعزيز الوفاق والوئام بمنطقتنا لن تكون سوى مناورة فاشلة وعقيمة.

وأكد أويحيى استعداد بلاده لإقامة علاقات مثالية مع المغرب الشقيق وقال: الجزائر عازمة على بناء صرح اتحاد المغرب العربي لأجل اندماج إقليمي بات اليوم حتميا وعاجلا أكثر من أي وقت مضى.

المصدر : الصحافة العربية