نزاع الأصوات المتعادلة في الانتخابات الأميركية

ذكرت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم أن هناك مخاوف من تعرض الانتخابات الرئاسية الأميركية للتنازع على خلفية ما حدث في الانتخابات السابقة، كما أشارت إلى تردد المسؤولين البريطانيين تجاه إعادة انتشار قواتهم في بغداد، وتطرقت أيضا إلى قضية انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.


الانتخابات الأميركية

"
هناك مخاوف من ورطة انتخابات أكبر مما كانت عليه منذ أربعة أعوام، والنظام  الأميركي يزيد من تعقيد الموقف لأن كل ولاية لها قواعدها، بل إن هذا الاختلاف يمكن ملاحظته داخل أنحاء الولاية الواحدة
"
لوموند
ركزت صحيفة لوموند على المخاوف من تعرض الانتخابية الرئاسية الأميركية للتنازع وذكّرت بالأيام الست والثلاثين التي شهدتها ولاية فلوريدا في الانتخابات الماضية قبل أن تبت المحكمة الاتحادية العليا في النزاع لصالح الرئيس جورج بوش، وقالت إن هذا الوضع المتأزم ربما لا يقارن بما ينتظر الأميركيين في انتخابات الثاني من الشهر القادم، ونبهت إلى أن الخوف اليوم من ورطة انتخابية أكبر مما كان عليه منذ أربعة أعوام.

وعددت الصحيفة مخاطر الانتخابات من بين المظاهر التي تبعث على القلق كالتأخير في إعلان النتيجة والنزاع بين المرشحين والتقارب الكبير في نتائج الاستطلاعات لصالح كل من بوش ومنافسه جون كيري، معتبرة أنها قد تبرز في كل مرحلة من مراحل العملية الانتخابية. وأشارت إلى أن أسباب هذه المخاطر ليست جميعها جديدة، وأن هناك قرارات تم اتخاذها لتفادي تكرار ما حدث في الانتخابات السابقة أدت في حقيقة الأمر إلى تعقيد الموقف.

وأضافت أن معطيات الانتخابات الراهنة لم تتغير عن سابقتها، فأميركا بلد يشهد عمليات انتخابية كثيرة، وتعددية المواقع في السلطة تفسر السبب وراء استخدام الأميركيين في عملية الاقتراع للماكينات ذات الرافعة الأقرب إلى العاديات القديمة والبطاقات المثقوبة على مدى الأربعين  عاما الماضية جنبا إلى جنب مع التقنيات الأحدث مثل القراءة البصرية أو الشاشة التي تعمل بواسطة اللمس.

وذهبت لوموند إلى أن النظام الاتحادي الأميركي من شأنه أن يزيد من تعقيد الموقف لأن كل ولاية لها قواعدها، بل إن هذا الاختلاف يمكن ملاحظته داخل أنحاء الولاية الواحدة.

القوات البريطانية

قالت صحيفة ليبراسيون إن الولايات المتحدة طلبت من لندن إعادة انتشار 650 جنديا تابعين لفيلق المشاة الأسكتلندي (الحرس الأسود) المتمركز حاليا في جنوب شرق العراق وإخضاعه للقيادة العامة لقوات التحالف الموجودة في البصرة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الدفاع البريطاني جيف هون كان قد أعلن يوم الاثنين الماضي أن بلاده لم تتخذ بعد قرارها في هذا الشأن، لكن جاك سترو وزير الخارجية البريطاني ذكر في اليوم التالي أن القرار تم اتخاذه بالفعل.

وأوضحت الصحيفة أن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير رأى أن قوات بلاده تبدأ مرحلة من النشاط في العراق تتزامن مع الانتخابات العراقية وليس الانتخابات الأميركية، أما رئيس الأركان البريطاني جون مكول فنفى الأنباء بأن قواته ستعيد الانتشار سواء في جنوب بغداد أو في الفلوجة.

تركيا والاتحاد الأوروبي

"
من الخطأ تحويل انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي إلى رهان بين السياسيين الفرنسيين، ومن الخطأ كذلك الخلط في النقاش الدائر بين ملف الدستور الأوروبي وبين عضوية تركيا في الاتحاد
"
أردوغان/ لوباريزيان
اهتمت صحيفة لوباريزيان بموقف تركيا من الاتحاد الأوروبي بمناسبة الزيارة الخاصة التي قام بها أمس الأربعاء رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إلى باريس.

وذكرت الصحيفة أن المسؤول التركي التقى في الزيارة بوزير الاقتصاد الفرنسي نيكولا ساركوزي والعديد من رؤساء الشركات، مشيرة إلى أن أردوغان يسعى إلى الاستفادة من القمة الفرنسية الألمانية التي تعقد في برلين يوم الثلاثاء القادم عبر التحاور مع كل من الرئيس الفرنسي جاك شيراك والمستشار الألماني غيرهارد شرودر.

ونسبت الصحيفة إلى أردوغان قوله "أنتظر من صديقي الرئيس شيراك بيانا يضع نهاية للشائعات وإنني واثق من قدرته على تحقيق ذلك، ويجب ألا ننسى أن المسار التركي الأوروبي بدأ منذ 41 عاما، وأنه منذ البداية ظلت إمكانية الالتحاق الكامل والتام أمرا متوقعا".

وأضاف أردوغان أنه "من الخطأ تحويل انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي إلى رهان بين السياسيين الفرنسيين، ومن الخطأ كذلك الخلط في النقاش الدائر بين ملف الدستور الأوروبي وبين عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي".

المصدر : الصحافة الفرنسية