عـاجـل: الاتحاد الأوروبي يعلن ترحيبه بمبادرة الحوثيين وقف الهجمات الجوية والصاروخية على الأراضي السعودية

حتى تنتهي الكراهية لأميركا وإسرائيل

علقت الصحف المصرية اليوم على تصريحات رئيس الوزراء الإيطالي سلفيو برلسكوني في مؤتمره الصحفي الذي جمعه أمس مع الرئيس المصري حسني مبارك بروما والتي أقر فيها بأن الشعوب العربية تكره إسرائيل وأميركا بسبب النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

كراهية أميركا وإسرائيل

"
الكراهية لأميركا وإسرائيل لم تكن شذوذا أو تطرفا بل كانت حصادا مريرا لسلسلة من الإحباطات الناجمة عن الاعتداءات والوحشية الإسرائيلية المستمرة على الشعب الفلسطيني
"
الجمهورية

فقد قالت صحيفة الجمهورية "لا شك أن هذه الكراهية لم تكن شذوذا أو تطرفا، بل كانت حصادا مريرا لسلسلة من الإحباطات الناجمة عن الاعتداءات الوحشية الإسرائيلية المستمرة على الشعب الفلسطيني".

 

وأضافت الصحيفة أن هذه الاعتداءات الإسرائيلية الوحشية "يؤازرها تشجيع أميركي كان مستترا ثم أصبح سافرا يصرخ بالفيتو في مجلس الأمن ضد جهد دولي متواضع يطالب فقط بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة المستمر منذ أسبوعين متتاليين".

وخلصت إلى أنها ترحب "بإدراك برلسكوني لهذه الحقيقة وشجاعته في إعلانها، وتأمل أن ينتقل هذا الإدراك إلى صناع القرار في الدول المعنية لعلهم يبادرون بتصحيح الأخطاء ويعدلون عن انتهاج وتشجيع سياسة العدوان وقهر الشعوب".



 


 



تفجيرات سيناء
وبشأن آخر ما كشف عنه التحقيق في تفجيرات سيناء ذكرت صحيفة الأهرام أن الأربعة الذين قاموا بالتفجيرات هربوا على أقدامهم قبل دقائق من وقوع الانفجار.


وأضافت أن أجهزة الأمن بدأت في تضييق الخناق على الإرهابيين الأربعة للقبض عليهم ولم تذكر الصحيفة أي معلومات حول هويتهم.


وأكد المصدر أن التفجيرات استخدمت فيها ثلاث سيارات لم تدخل البلاد عبر أي من المنافذ الحدودية أو الموانئ المصرية.


وتوصل المحققون إلى أن إحدى السيارات حصلت على لوحات معدنية من وحدة مرور بإحدى محافظات القاهرة الكبرى.





تقرير التنمية البشرية

"
طالب تقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية بتدعيم نظام الأحزاب السياسية في مصر لاستعادة الثقة في المنافسة السياسية وزيادة التنافس بين المرشحين للمجالس النيابية
"
الوفد
وبخصوص حالة التنمية البشرية في مصر أفادت صحيفة الوفد أن تقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية عن عام 2004 طالب بتدعيم نظام تعدد الأحزاب السياسية في مصر لاستعادة الثقة في المنافسة السياسية وزيادة التنافس بين المرشحين للمجالس النيابية.

 

ودعا التقرير إلى إعطاء المجالس المحلية في مصر قيمة فعلية وضرورة اختيار التنفيذيين من أصحاب الشعبية والقدرة على الإدارة من خلال انتخابات حرة.

 

كما أشار إلى ضرورة أن يكون للمواطنين رأي في اتخاذ القرار والنظر إليه على أنه شكل من أشكال المشاركة الشعبية في عملية التنمية.

وطالب التقرير بقيام المنظمات والتعاونيات والنقابات المهنية وتجمعات العمال والجمعيات الأهلية ووسائل الإعلام بدورها المهم في التطور السياسي.





تركيا والاتحاد الأوروبي
وعلى صعيد ردود الأفعال الأوروبية تجاه بدء مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، كشف مراسل الأهرام في برلين عن تفجير أزمة سياسية حادة في ألمانيا بعد أن تقدمت السيدة أنجيلا ميركيل زعيمة حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي المعارض بمشروع لتنظيم حملة توقيعات شعبية لوقف هذه المفاوضات.

وفي المقابل قال المراسل إن عددا من زعماء الحزب المسيحي الديمقراطي والحزب الديمقراطي الحر اتفقوا على وصفوا المشروع الذي تقدمت به ميركيل بأنه "يعبر عن سياسة شعبوية غير مسؤولة". وهدد فريدريك ميرزا زعيم الكتلة البرلمانية للاتحاد المسيحي الديمقراطي بالانشقاق عن الحزب إذا مضت ميركيل قدما في مشروعها.

كما أدانت السيدة كلوديا روت الرئيسة المناوبة لحزب الخضر الشريك الأصغر في الحكومة مشروع ميركيل، وقالت إنه "سيوجه الرسالة الخاطئة في الوقت الخاطئ للأتراك في ألمانيا وللشعب التركي في بلاده وإلى المسلمين جميعا في ألمانيا وخارجها، وهي رسالة مضمونها صراع الحضارات الذي ترفضه الحكومة الألمانية الحالية بكل جوارحها".

المصدر : الصحافة المصرية