جدوى المقاومة في ظل عدم التكافؤ العسكري

علقت الصحف العربية الصادرة من لندن اليوم على تزايد الدعوات إلى وقف المقاومة المسلحة ضد الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين والاحتلال الأميركي للعراق بدعوى عدم جدواها في ظل القدرات غير المتكافئة بين المقاومة وأميركا وإسرائيل.

قدرات غير متكافئة
فقد تساءل الكاتب د. عصام نعمان في مقال له بصحيفة القدس العربي هل يمكن في الظروف الصعبة الراهنة متابعة المقاومة ضد الاحتلال في فلسطين والعراق؟ وإذا كان الجواب إيجابيا، أي نصر يرتجى في ظل عدم التكافؤ الشامل في القدرات بين طرفي الصراع؟.

 

"
نقاتل في أرضنا دفاعا عن وجودنا، معتمدين على قدراتنا الذاتية غير المتكافئة مع قوات العدو، وكل ذلك من أجل سد فجوة اللاتكافؤ في القدرات بوفرة الفائض في الإرادات
"
د. عصام نعمان/ القدس العربي

وأضاف الكاتب "على امتداد قرن كامل كان العرب والمسلمون دائما في خط الدفاع عن النفس حيال الهجوم الصهيوني ثم حيال الهجوم الإمبراطوري الأميركي الصهيوني، وفي كلا الهجومين كانت ثمة فجوة واسعة من اللاتكافؤ علي صعيدي القدرات والإرادات لمصلحة الغرب المتصهين".

 

"وما كانت هذه الفجوة لتتبدى على نحو صارخ ومؤذ لولا قصور معظم الطبقات الحاكمة في بلدان العالم العربي والإسلامي وممالأتها دول الغرب الأوروبي والأميركي".

وخلص إلى أننا "نقاتل في أرضنا دفاعا عن وجودنا، معتمدين على قدراتنا الذاتية غير المتكافئة مع قوات العدو، موظّفين إرادات للمواجهة صلبة مستنفَرَة ومستميتة في الجهاد حتى حدود الاستشهاد. وكل ذلك من أجل سد فجوة اللاتكافؤ في القدرات بوفرة الفائض في الإرادات".





الفلوجة والرمادي
وبشأن الوضع المتردي في مدينتي الرمادي والفلوجة وصف محمد بشار الفيضي الناطق باسم هيئة علماء المسلمين في حوار له بصحيفة الشرق الأوسط الوضع في المدينتين بأنه "في غاية السوء"، مشيرا إلى ما قامت به القوات الأميركية باستهدافها صباح أمس 9 مساجد في مدينة الرمادي.

وقال الفيضي إن "هذه الحرب مثلما سماها الرئيس الأميركي جورج بوش حرب صليبية وهي هكذا وتستهدف الدين الإسلامي".

وانتقد تصريحات محمد باقر المهري ممثل المرجع الشيعي الآعلى أية الله على السيستاني في الكويت التي اتهم فيها هيئة علماء المسلمين "بالتعاون مع الإرهابيين".

كما أكد الفيضي أن "الهيئة كانت ومازالت مع الأخوة الشيعة، حيث قامت بزيارة مراجعهم واستنكرت ما حدث في كربلاء والنجف والكاظمية، لكنهم لم يبادروا بزيارتنا أو حتى التضامن معنا في بيان".

على صعيد أخر قال الفيضي "موقفنا من الانتخابات واضح وهو في ظل الاحتلال لا يمكن إجراء انتخابات، ولكن جد جديد وهو مؤتمر القاهرة وهناك مقترح فرنسي اعتبرناه خطوة في الاتجاه الصحيح، وإذا تمخضت عن المؤتمر نتائج إيجابية فربما يتغير موقفنا من الانتخابات".





مفاوضات جنوب السودان

"
الخرطوم والحركة الشعبية تقتربان من التوقيع على اتفاق لوقف إطلاق النار الدائم، لكن مازال موضوع تمويل الجيش الشعبي من ميزانية الحكومة المركزية يواجه صعوبات
"
مصدر في مفاوضات السلام السودانية/ الشرق الأوسط

وفيما يتعلق بآخر تطورات مفاوضات السلام السودانية في نيروني، رجح مصدر مقرب من المفاوضات للشرق الأوسط أن توقع الخرطوم والحركة الشعبية لتحرير السودان على اتفاق لوقف إطلاق النار الدائم غدا الخميس.

 

وقال المصدر إن المفاوضات بين نائب الرئيس السوداني على عثمان طه وزعيم الحركة الشعبية جون غرنغ "تسير بشكل جيد"، وإن اللجان الفنية تعمل على "صياغة مسودة" حول الاتفاق في بعض ما تم الاتفاق عليه في ملف وقف إطلاق النار الدائم.

وأضاف "لكن مازال موضوع
تمويل الجيش الشعبي من ميزانية الحكومة المركزية يواجه صعوبات، وأن الطرفين لم يصلا إلى صيغة مشتركة حول المليشيات العسكرية في الجنوب التي تدعمها الخرطوم، إلى جانب وضعية قوات الحركة في شرق السودان".

وأشار المصدر إلى أن الحركة لن توقع على جزء من القضايا العالقة حول وقف إطلاق النار، بل تريد أن توقع على مسودة كاملة.





تهديد موريتاني
وإلى موريتانيا حيث كشفت صحيفة الحياة أن نواكشوط هددت بتعليق عضويتها في اتحاد المغرب العربي احتجاجا على ما تعتبره ضلوع ليبيا في المحاولة الانقلابية التي أعلنت نواكشوط إحباطها أخيرا.

وأبلغت مصادر دبلوماسية مغاربية للصحيفة أن موريتانيا أبدت انزعاجا لعدم تفهم الدول الأعضاء في الاتحاد لموقفها من المحاولة الانقلابية.

وأضافت أن المغرب يسعى إلى القيام بمبادرة جديدة للتوسط بين موريتانيا وليبيا والتخفيف من الصعوبات التي تواجه الاتحاد المغاربي الذي من المقرر أن يعقد قمته المؤجلة منذ 1995 في ليبيا, لكن مصير هذه القمة- كسابقاتها- يظل معلقا بسبب التوتر الراهن بين الرباط والجزائر على خلفية قضية الصحراء الغربية.

من جهتها أشارت الصحيفة إلى أن الموفد الليبي على عبد السلام التريكي اجتمع أول من أمس في طنجة مع العاهل المغربي الملك محمد السادس ووضعه في صورة الموقف الليبي من التطورات الموريتانية.


المصدر :