التخريب مطروح لوقف البرنامج النووي الإيراني

البرنامج النووي الإيراني يثير قلق أميركا وأوروبا (الفرنسية - أرشيف)
قالت صحيفة البيان الإماراتية إن بعض الخبراء يشيرون إلى أنه ربما يجري الإعداد الآن لعمل سري ضد إيران من النوع الذي يمكن التنصل منه سياسيا والذي استخدمته الولايات المتحدة وإسرائيل في أماكن أخرى من العالم.
 
ونسبت الصحيفة إلى جاد شيمرون المسؤول المخضرم في المخابرات الإسرائيلية الذي يكتب الآن في القضايا الدفاعية قوله إن إيران تسعى لأن تكون دولة نووية منذ السبعينيات ولم تتمكن بعد من ذلك.
 
ونبهت الصحيفة إلى أن صحيفة ديلي تليغراف البريطانية كانت قد نقلت في أغسطس/ آب الماضي عن مسؤولين في إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش قولهم إنه يجري بحث إمكانية القيام بعملية تخريب ضد إيران. كما أشارت إلى أن إسرائيل قالت إن جميع الخيارات مطروحة لمنع خصمها اللدود من الحصول على القنبلة النووية.
 
وتتهم الولايات المتحدة وإسرائيل إيران بإخفاء خطة لتصنيع القنبلة النووية إلا أن طهران تقول إن برنامجها النووي مكرس لتلبية احتياجات الطاقة الكهربائية فقط.
 
ونسبت الصحيفة إلى جاري سامور المستشار السابق في البيت الأبيض بشأن منع الانتشار النووي الذي يعمل الآن في المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية بلندن قوله إن التخريب نجح تاريخيا في تأخير البرامج لكنه لم ينجح في القضاء عليها.
 
وذكرت الصحيفة أن طهران تخشى من احتمال أن يأتي الدور عليها بعد الغزو الأميركي للعراق العام الماضي خاصة في إطار مبادرة مكافحة الانتشار لعام 1993 التي ترى بموجبها واشنطن أن لها الحق في التحرك بصورة سرية ضد برامج أسلحة الدمار الشامل غير المشروعة.
المصدر : البيان الإماراتية