مطلب عراقي حساس من الكويت

تنوعت اهتمامات الصحافة العربية الصادرة اليوم في معظمها وإن ركزت على مطالب عراقية جديدة للكويت بمنحها منفذا بحريا على الخليج العربي. وكذلك الحديث المتداول عن التقارب الإسرائيلي الليبي, والمصري الإيراني والتأني المصري في إعلان استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

مطلب عراقي


المؤتمر الوطني العراقي الذي يتزعمه أحمد الشلبي طالب الكويت بأن تمنح العراق منفذاً بحرياً على الخليج.. وهذا لا يعني أن العراق يريد إرغام الكويت على منحه مثل هذا المنفذ

الرأي العام الكويتية

قالت صحيفة الرأي العام الكويتية إن المؤتمر الوطني العراقي الذي يتزعمه أحمد الشلبي طالب الكويت بأن تمنح العراق منفذاً بحرياً على الخليج.

ونقلت الصحيفة عن مضر شوكت نائب رئيس المؤتمر قوله إن المشاكل العراقية الكويتية خلقت من قبل البريطانيين الذين حرموا العراق لدى تخطيط الحدود من منفذ بحري مهم على الخليج العربي, ومصلحة العراق تدفعه للمطالبة بأن يكون له ممر مائي على الخليج العربي.

وقال شوكت للصحيفة إن هذا لا يعني أن العراق يريد إرغام الكويت على منحه مثل هذا المنفذ فمثل هذا القول يعني العودة إلى منطق الحرب المرفوض بشكل قاطع, لكن يمكن الاتفاق بين البلدين على أسس قانونية معروفة تكفل حقوق كل الأطراف ولا تخل بسيادة البلدين.

مقاومون سعوديون
نقلت صحيفة القدس العربي عن مصادر وصفتها بالمطلعة أن مواطنين سعوديين قتلا بالعراق في إحدى عمليات المقاومة ضد الاحتلال هناك, والمواطنان هما عبد المجيد صالح ديبان المطيري وأحمد النفيعي العتيبي من مدينة الرياض.

وأوضحت مصادر الصحيفة أن المواطنين السعوديين شاركا في عملية ضد الجيش الأميركي أثناء مرور قافلة عسكرية, وعلى حد قول المصدر فقد كبدا القافلة العسكرية خسائر فادحة قبل مقتلهما ومن معهما من قوات المقاومة العراقية.

وفي موضوع آخر نقلت الصحيفة عن مصادر في جامعة الدول العربية أن بعض الدول الأعضاء رفضت طلبا تقدم به وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل بإنشاء مركز لرصد التصريحات الأميركية والإسرائيلية المعادية للسعودية والعرب والرد عليها يكون تابعا للجامعة العربية.

ليبيا المتطرفة
أما صحيفة الشرق الأوسط اللندنية فنقلـت عن ناطق باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي قولـه إن هناك مبالغة زائـدة على الحد في الحديث الإعـلامي المكثف عن تقارب إسـرائيلي ليبي, متهماً جهات عربية بالوقوف وراء هذه المبالغة للضغط على ليبيا لكي تتـراجع عما سماه نهجها الجديـد في السياسة العالمية.

وقال إن ليبيا في نظر بلاده ما تزال تلك الدولة المتطرفة التي لم تـثبت بعد أنها غيـرت شـيئاً من موقفها تجاه إسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن مصادر إسرائيلية أن بداية الاتصالات بين البلدين بدأت في فبراير/ شباط من العام الماضي عندما اعترضت إسـرائيل على قرار الأمم المتحدة انتخاب الدبلوماسية الليبية نجاة الحجاجي رئيسـة للجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان لتبادر الحجاجي إلى دعوة السفير الإسرائيلي في المنظمة الدولية, وعقدت معه جلسة حوار مطولة أرسل في أعقابها تقريراً إلى الخارجية الإسرائيلية يقول فيه إنه يعتقد أن هناك موقفاً سياسياً ليبيا مختلفاً عن مواقفها التقليدية، ثم توالت الاتصالات بعد ذلك.

وفي تصريحات لصحيفة الحياة اللندنية نفى وزير الخارجية السوري فاروق الشرع وجود وساطة تركية بين بلاده وإسرائيل, هذا في حين أكدت مصادر دبلوماسية تركية للصحيفة وجود اهتمام إسرائيلي بزيارة الرئيس السوري بشار الأسد إلى أنقرة.

وردا على سؤال حول احتمال قيام أنقرة بوساطة بين بلاده وإسرائيل, قال الوزير السوري "ليست هناك وساطة بل استفسارات.. إذ طلب المسؤولون الأتراك على أعلى المستويات توضيحات بشأن عملية السلام وخصوصا على المسار السوري الإسرائيلي في الفترة الأخيرة" لافتاً إلى أن علاقة بلاده بأنقرة مستقلة عن أية علاقة أخرى.

وفي موضوع آخر نقلت الصحيفة عن المبعوث الخاص للأمم المتحدة في الشرق الأوسط تيري رود لارسن دعوته إسرائيل إلى التجاوب مع الإشارات المتكررة التي أطلقها الرئيس السوري مؤخرا بشأن استعداد بلاده للعودة إلى طاولة المفاوضات, مشدداً في الوقت ذاته على موقف الأمم المتحدة القائل بعدم قانونية الاستيطان في الجولان السوري المحتل.

القاهرة وطهران


محادثات أمنية بين مصر وإيران حول احتمال تسليم مواطنين مصريين معتقلين في طهران من أعضاء تنظيم القاعدة أحد أسباب تأني القاهرة في إعلان استعادة علاقاتها الدبلوماسية مع إيران

الوطن السعودية

قالت صحيفة الوطن السعودية إن محادثات أمنية تجري حاليا بين مصر وطهران تتناول احتمال تسليم مواطنين مصريين معتقلين في إيران من أعضاء تنظيم القاعدة إلى القاهرة, وإن عدم حسم هذه النقطة كان أحد أسباب تأني القاهرة في إعلان استعادة علاقاتها الدبلوماسية مع إيران.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مصرية معنية بملف العلاقات مع ايران نفيها أن تكون هناك نصائح أميركية وراء التأني المصري في هذا الصدد, وقالت إن مسألة استعادة العلاقات تخص القاهرة وطهران فقط وإن مصر لم تتلق مثل هذه النصائح ولا تتدخل في الخلافات بين واشنطن وطهران بل تعمل على التقريب بينهما.

المصدر : الصحافة العربية

المزيد من إعلام عربي
الأكثر قراءة