تشديد الرقابة على الجمعيات الخيرية الإسلامية

اهتم العديد من الصحف العالمية الصادرة اليوم بإبراز عدد من القضايا المثيرة للجدل مثل تشديد الرقابة على الجمعيات الخيرية الإسلامية المتهمة بتمويل الإرهاب, والمشروع الفضائي للرئيس بوش بغزو الفضاء, ورؤية إسرائيل لسوريا والسلام معها.


مجلس الشيوخ الأميركي طلب تزويده بالسجلات المالية السرية لعشرات المؤسسات الخيرية الإسلامية ومن ضمنها قوائم المتبرعين, في إطار خطة للكونغرس لتوسيع التحقيقات في الكشف عن ارتباطات مزعومة لهذه الهيئات بجماعات إرهابية

واشنطن بوست

مراقبة مشددة
قالت صحيفة واشنطن بوست الأميركية إن اللجنة المالية في مجلس الشيوخ الأميركي طلبت من وكالة خدمة الريع الداخلي بتزويدها بالسجلات المالية السرية لعشرات المؤسسات الخيرية الإسلامية ومن ضمنها قوائم المتبرعين, في إطار خطة للكونغرس لتوسيع التحقيقات في الكشف عن ارتباطات مزعومة لهذه الهيئات الخيرية بجماعات تتهم بأنها إرهابية.

وتشير الصحيفة إلى أن هذه الخطوة تشكل حالة غير مسبوقة من قبل اللجنة المالية في ممارسة صلاحيات واسعة بالحصول على سجلات مالية خاصة تتحفظ عليها الحكومة.

كما أنها تعزز من احتمال أن تخضع المساهمات المالية لهذه الجمعيات كمؤسسة الأرض المقدسة وجمعية الطالب المسلم لرقابة وتدقيق مجلس الشيوخ الأميركي.

وتنقل الصحيفة عن مسؤولين في خدمة الريع الداخلي توقعهم أن تذعن الدائرة لطلب مجلس الشيوخ لأن القوانين تخوله تمحيص السجلات المالية.

غزو الفضاء
أجرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عدة حوارات مع علماء الفضاء الأميركيين لمعرفة آرائهم حول إعلان الرئيس جورج بوش بأنه سيمكن الأميركيين من الوصول إلى القمر والمريخ والكواكب الأبعد عام 2015. واعتبر هؤلاء العلماء أن التاريخ يشهد بفشل رؤساء سابقين في تحقيق مثل هذه الطموحات التي يأتي الإعلان عنها عادة قبيل الانتخابات الرئاسية.


علماء ناسا يؤكدون أن التاريخ يشهد بفشل رؤساء سابقين في تحقيق طموحات الحياة في الفضاء والتي يأتي الإعلان عنها عادة قبيل الانتخابات الرئاسية

نيويورك تايمز

فقد قال العالم لورنس كوزنيس من كلية بايلور الطبية الذي يجري أبحاثا لصالح وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) أن قرار العودة إلى القمر يعد هدفا غير صحيح التوجهات ومن شأنه أن يقضي على ميزانية ناسا. وحذر هاوارد ميك كيردي الذي يعمل مؤرخا فضائيا في الجامعة الأميركية من أن جميع المبادرات التي أطلقها الرؤساء سابقا باءت بالفشل لأنها اتسمت بعدم التنظيم والجدية.

أما هانز ماركس الذي كان يشغل منصب نائب مدير وكالة ناسا في عهد الرئيس رونالد ريغان فيعزو أسباب فشل المحاولات السابقة واحتمال فشل المحاولة الحالية إلى كون هذه المحاولات جميعا تعطي سقفا زمنيا بعيد المدى يتخطى الأفق السياسي لأي رئيس وبالتالي لا يتم إنجاز أي شيء.

إسرائيل وسوريا
نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن السيناتور الأميركي بيل نيلسون أنه خرج بانطباع إثر لقائه بالرئيس السوري بشار الأسد الأسبوع الماضي مفاده أن الأسد يواجه صعوبات في حكمه لبلاده, وأنه يعاني من النفوذ الهائل للحرس القديم في حزب البعث الحاكم.

وتشير الصحيفة إلى أن تقريراً وصل إلى القدس أمس الأربعاء عن المحادثات التي أجراها السيناتور الأميركي مع الرئيس الأسد, اشتمل على شكوك في قدرة الرئيس السوري على اتخاذ قرارات حاسمة وتنفيذها.


المزيد من إعلام أجنبي
الأكثر قراءة