استقالة عباس تعجل طرد عرفات

استحوذت استقالة رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس على اهتمامات الصحف الأجنبية اليوم، فأوردت صحيفة نيوزداي الأميركية أسماء بعض المرشحين المحتملين لخلافته، ونقلت يديعوت أحرونوت ردود الفعل الإسرائيلية، التي أكدت أن الاستقالة ستجلب كوارث إضافية للفلسطينيين.


غريزة الانتحار لا تتجلى فقط من خلال الانتحاريين، إنما من خلال تصرفات سياسيين مثل عرفات وعباس، وإذا لم يعدل محمود عباس عن رأيه ويعود إلى منصبه فاستقالته ستجلب على الفلسطينيين كوارث إضافية لا حاجة لها

تومي لبيد/ يديعوت أحرونوت


استقالة عباس
نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن مصادر سياسية إسرائيلية تعليقها على استقالة محمود عباس بالقول "إنه يجب الانتظار وفحص تداعيات استقالة محمود عباس", مرجحةً أن تكون هذه "خطوة تكتيكية".

وأضافت المصادر أن إسرائيل لن تجري أي اتصالات بعرفات وستستمر في سياسة "محاربة الإرهاب", وتساءلت تلك المصادر عما إذا كان الفلسطينيون يريدون الاستمرار مع عرفات على "طريق الإرهاب" أم أنهم سيختارون طريقة أخرى.

من جانبه قال وزير العدل الإسرائيلي تومي لبيد إن "غريزة الانتحار لا تتجلى فقط من خلال الانتحاريين، إنما من خلال تصرفات سياسيين مثل عرفات وعباس، وإذا لم يعدل محمود عباس عن رأيه ويعود إلى منصبه فاستقالته ستجلب على الفلسطينيين كوارث إضافية لا حاجة لها، والمجرم هو مرة أخرى عرفات الذي يجب أن نبحث مصيره مرة أخرى".

وقال وزير الصحة الإسرائيلي داني نافيه إنه "يجب طرد عرفات، وإن ما حدث إثبات بأن ما وصفها بسلطة الإرهاب في السلطة الفلسطينية التي يرأسها عرفات ستستمر في المستقبل أيضا", مضيفا أنه "يجب على دولة إسرائيل الاهتمام بأمن مواطنيها والخطوة الأولى المطلوبة هي طرد عرفات.


من المحتمل أن يعيد عرفات تعيين محمود عباس, ما سيسمح له نظريا بتجريد حكومة عباس من معارضيه كمحمد دحلان ولا يعرف بعد مدى دخول هذا الاحتمال موضع التنفيذ وما إذا كان عباس سيوافق عليه

نيوزداي


خلافة عباس
أوردت صحيفة نيوزداي الأميركية أسماء بعض المرشحين المحتملين لخلافة رئيس الوزراء الفلسطيني المستقيل محمود عباس, قالت إن أولهم على القائمة هو أحمد قريع رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني والرجل الثالث في حركة فتح, ورجحت الصحيفة أن يلقى قريع قبولا من إسرائيل والولايات المتحدة.

أما المرشح الثاني تقول الصحيفة إنه من المحتمل أن يكون سلام فياض وزير المالية الفلسطيني, وهو ليس عضوا في فتح, وكان قد لقي احتراما دوليا لتنظيمه الأوضاع المالية الفلسطينية وكبحه لسيطرة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات على ميزانية السلطة, وقد قال الإسرائيليون أمس إنهم يوافقون على فياض كمرشح.

أما المرشح الثالث فهو المليونير الفلسطيني منيب المصري الصديق المقرب من عرفات وكان اسمه قد رشح لرئاسة الوزراء قبل تعيين عباس, وهو لا يحتل حاليا أي منصب في السلطة. ولا يعرف بعد ما إذا كانت إسرائيل ستوافق على تعيين شخص مقرب من عرفات رئيسا للوزراء.

وتضيف الصحيفة بأن محمود عباس وعلى رغم استقالته فمن المحتمل أن يعيد عرفات تعيينه, ما سيسمح له نظريا بتجريد حكومة عباس من معارضي عرفات كمحمد دحلان ولا يعرف بعد مدى دخول هذا الاحتمال موضع التنفيذ وما إذا كان عباس سيوافق عليه.

خطاب بوش
نقلت صحيفة واشنطن بوست الأميركية عن مسؤولين في البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جورج بوش سيلقي خطابا هاما اليوم لمدة 15 دقيقة سيناشد من خلاله الدول التي عارضت الحرب على العراق العمل على تسوية الخلافات, وسيطلب من الأميركيين العمل بروح الفريق الواحد حيث سيوضح لهم أن تحقيق السلام في العراق سيستغرق المزيد من الوقت.

كما سيكشف بوش في خطابه عن حجم الأموال اللازمة للتعامل مع المسألة العراقية للسنة القادمة.

وتنقل الصحيفة عن مقربين من الرئيس الأميركي توقعهم ألا يقدم بوش في خطابه أي تنازلات ملموسة.


المزيد من إعلام ونشر
الأكثر قراءة