عـاجـل: وزير الداخلية الأفغاني: قواتنا ستوقف عملياتها العسكرية منتصف هذه الليلة وستكون في حالة تأهب في عموم البلاد

حكومة سورية.. قديمة جديدة

اهتمت الصحف العربية اليوم بموضوعات عدة أهمها تشكيلة الحكومة السورية الجديدة التي لوحظ عدم حدوث تغييرات في الانتماء السياسي لأعضائها، والصفقة المرتقبة لتبادل الأسرى بين حزب الله وإسرائيل، وتزايد النشاط الإرهابي في السعودية.


احتفظ حزب البعث بالغالبية في تشكيلة الحكومة السورية الجديدة، وبالرغم من أن مناصب نواب رئيس الوزراء الأربعة قد ألغيت فإن أصحابها بقوا في الحكومة

الحياة


الحكومة السورية
في تعليقها على التشكيلة الجديدة للحكومة السورية لاحظت صحيفة الحياة اللندنية عدم حدوث تغييرات مفاجئة لجهة الانتماء السياسي لأعضاء الفريق الحكومي إذ احتفظ حزب البعث بغالبية الحقائب الوزارية. وبالرغم من أن مناصب نواب رئيس الوزراء الأربعة ألغيت فإن أصحابها بقوا في الحكومة.

كما لاحظت الصحيفة أن أحزاب الجبهة الوطنية التقدمية لم تحصل إلا على وزارتين فعليتين هما وزارة الري ووزارة الإسكان والتعمير. وما يلفت الانتباه أن حقائب الإصلاح الاقتصادي والتعليمي ذهبت إلى المستقلين.

وكان لافتاً أيضاً إلغاء وزارة التموين والتجارة الداخلية، مما يعتبر توجها نحو تحرير الأسعار والاقتصاد.

وفي السياق نفسه قدرت مصادر مطلعة لصحيفة السفير اللبنانية عمر الحكومة السورية الجديدة القديمة التي شكلت أمس بحوالي 18 شهرا حتى موعد المؤتمر القطري لحزب البعث الحاكم المقرر عقده عام 2005 والذي يفترض أن يجري تغييرات واسعة على مستوى القيادة الحزبية، يليها بالضرورة تغيير حكومي قد يحمل في حينه سمات المفاجأة.

وتشير السفير إلى أن شعار إشراك الشباب في الحكومة لم يعد قائما، إذ ضمت الحكومة وجوها تجاوزت السبعين وأخرى في الخمسينات. إلا أن اللافت غياب وجوه ميزت ما عُرف بمرحلة التطوير والتحديث مثل وزير الصناعة عصام الزعيم ووزير التعليم العالي حسان ريشة.


إسرائيل قد تفرج عن أسرى فلسطينيين وسوريين وأردنيين في إطار صفقة تبادل الأسرى بينها وبين حزب الله، كما يتم إطلاق سراح مسؤولين في الحزب هما مصطفى الديراني والشيخ عبد الكريم عبيد

القدس العربي


ملف الأسرى
نقلت صحيفة القدس العربي اللندنية عن الإذاعة الإسرائيلية تأكيدها لتصريحات الأمين العام لحزب الله اللبناني الشيخ حسن نصر الله بأن إسرائيل قد تفرج أيضا عن أسرى فلسطينيين وسوريين وأردنيين في إطار الصفقة المرتقبة بين الجانبين، وأنه بموجب صفقة تبادل الأسرى مع حزب الله ستطلق إسرائيل سراح مسؤولين في الحزب هما مصطفى الديراني والشيخ عبد الكريم عبيد من السجون الإسرائيلية.

وفي موضوع آخر تضيف الصحيفة أن مجلس الوزراء اللبناني رد على مداخلة القائد السابق للجيش اللبناني العماد ميشيل عون أمام الكونغرس الأميركي حول مشروع قانون محاسبة سوريا، مؤكدا أن المبادرين إلى طرح مشروع القانون هم من "عتاة اللوبي الصهيوني" في الكونغرس ويدرجون هذا المشروع وإدخال الموضوع اللبناني في لائحة الاتهامات الواردة فيه بهدف تشويش صورة لبنان وسوريا والضغط عليهما في هذه اللحظة المرتبكة بالنسبة إلى سياسة إسرائيل وخطط اللوبي الصهيوني.

وعلمت الصحيفة أن مجلس الوزراء اللبناني لم يتخذ أي إجراء قانوني لملاحقة عون رغم أن الرئيس اللبناني إميل لحود قال إن "العماد عون تجاوز حدوده كلبناني في تقديمه خدمة لمشروع صهيوني".


شككت الدوائر السياسية والاقتصادية والاجتماعية في أن تكون موارد خلايا الإرهاب في السعودية من عمليات التبرعات أو الدعم المالي الخيري

الشرق الأوسط


النشاط الإرهابي بالسعودية
كشفت مصادر مطلعة لصحيفة الشرق الأوسط أن قيمة حجم الأعمال الإرهابية وميزانية النشاط الإرهابي في السعودية من حيث مضبوطات الأسلحة والمتفجرات والتحركات وخطط العمليات والدعم الأرضي لأعمالها تقدر بأكثر من 500 مليون دولار.

وأكدت المصادر للصحيفة قوة الترابط والتعاون الوثيق بين عناصر الخلايا الإرهابية وتجار المخدرات في عمليات تهريب الأسلحة والمتفجرات بكميات ضخمة -كالتي ضبطتها السلطات الأمنية السعودية مؤخرا- حتى وصول التنسيق والتعاون إلى عمليات النقل والتوصيل عبر وسائل بالغة الدقة.

وأشارت المصادر إلى أن معظم -إن لم يكن جميع- الأسلحة والمتفجرات المهربة إلى السعودية من صواريخ وقاذفات وقنابل وخلائط متفجرات كان مصدرها الأراضي اليمنية عبر عمليات تهريب في منطقة يصل طولها إلى أكثر من 2000 كلم تفصل بين السعودية واليمن.

وتضيف الصحيفة أن العديد من الدوائر السياسية والاقتصادية والاجتماعية شككت في أن تكون موارد خلايا الإرهاب من عمليات التبرعات أو الدعم المالي الخيري. وقال مصدر مطلع إن "حجم التبرعات لا يستطيع بأي حال من الأحوال تمويل هذا الكم الضخم والمكلف من السلاح".

المصدر : الصحافة العربية