المخابرات العراقية تعمل لاستنزاف الأميركيين

ذكرت صحيفة الوطن السعودية أن تقريرا سريا لأجهزة الاستخبارات الأوروبية كشف أن عناصر من جهاز المخابرات العراقية نجحت وبصورة سرية في إعادة تنظيم صفوفها.


الخطة تعتمد على استخدام أسلوب الكر والفر في حرب استنزاف عسكرية تركز على حصد الأرواح الأميركية, وتلافي الأخطاء والتضحيات البشرية الكبيرة التي بذلها الفلسطينيون في حربهم الطويلة مع إسرائيل

الوطن

وضمت بين مجموعاتها العناصر العسكرية المهنية ذات الخبرة على غرار الأطباء العسكريين وخبراء علم النفس والاجتماع والدعاية والإعلام, وذلك لإعداد وتنفيذ مخطط يهدف إلى تنفيذ حرب استنزاف عسكرية ونفسية ودعائية ضد القوات الأميركية والبريطانية.

وأكد التقرير أن الخطة تعتمد على استخدام أسلوب الكر والفر في حرب استنزاف عسكرية تركز على حصد الأرواح الأميركية, وتلافي الأخطاء والتضحيات البشرية الكبيرة التي بذلها الفلسطينيون في حربهم الطويلة مع إسرائيل وعدم اللجوء إلى العمليات الفدائية إلا في حالة الضرورة.

كما تعتمد الخطة على تشكيل فرق خاصة ومدربة لالتقاط وتجميع الأسلحة والقاذفات الأميركية المتخلفة من الحرب, واستدراج الأميركيين إلى كمائن عبر بلاغات ومعلومات خاطئة بالإرشاد عن عناصر مقاومة عراقية, وترويج ونشر صور للجنود الأميركيين يقومون باغتصاب عراقيات لاستعداء الرأي العام العراقي في الداخل والخارج, والترويج الدعائي بأن صدام حسين ما زال حيا ونشر معلومات متضاربة حول تنقلاته وخططه ضد الأميركيين.

الأسرى شرط أساسي للهدنة
قالت صحيفة الحياة إن قضية الأسرى عادت لتتصدر جدول الأعمال الفلسطيني واللقاءات التي تجريها الحكومة مع فصائل المعارضة والمسؤولين الإسرائيليين والأميركيين على السواء, في وقت تهدد فيه المعايير التي حددتها الحكومة الإسرائيلية لإطلاق الأسرى, جهود السلطة لتثبيت الهدنة.

في غضون ذلك, رفض الرئيس ياسر عرفات تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون بالسماح له بالانتقال إلى غزة, وقال: "أنتقل من سجن إلى سجن, أنا لا أستجدي أحدا" وأبدى عدم رضاه عن إعادة الانتشار العسكري الإسرائيلي التي وصفها بأنها شكلية لافتا إلى الحصار المطبق على بيت لحم وقلقيلية التي أصبحت سجنا ثانيا.

وأضافت الحياة أن مصادر حقوقية فلسطينية تعنى بشؤون الأسرى الفلسطينيين حذرت من القبول بالمعايير التي حددتها الحكومة الإسرائيلية للأسرى الذين سيطلق سراحهم, إذ أعد جهاز الاستخبارات الداخلية الإسرائيلية الشاباك قائمة بأسماء نحو خمسمائة أسير سيقدمها إلى اجتماع الحكومة الإسرائيلية اليوم وتستثني الأسرى الذين قتلوا إسرائيليين وأسرى حماس والجهاد والحركة الشعبية والأسرى الذين يعتقد أنهم سيجددون نشاطهم خارج السجن.

ولفتت الصحيفة إلى أن المعايير الإسرائيلية تهدد أيضا جهود السلطة لتثبيت وقف النار, إذ إن إطلاق الأسرى هو أحد شروط الهدنة التي وافقت عليها أربع فصائل فلسطينية, وهو الشرط الذي تتمسك به أيضا لجان المقاومة الشعبية من أجل الانضمام إلى الهدنة.

هدايا العرب لبوش
نشرت صحيفة النهار اللبنانية تقريرا حكوميا أميركيا يكشف مجموعة الهدايا التي تلقاها بوش وكل من يعمل في الحكومة الأميركية والكونغرس من حكومات أجنبية خلال عام 2002.


تقرير يبين الكرم العربي في إغداق الهدايا على الرئيس وزوجته لورا في مناسبات كثيرة وعلى نائب الرئيس ديك تشيني خلال جولته في الشرق الأوسط العام الماضي

النهار

وتقول النهار إن هذا التقرير يبين الكرم العربي في إغداق الهدايا على الرئيس وزوجته لورا في مناسبات كثيرة وعلى نائب الرئيس ديك تشيني خلال جولته في الشرق الأوسط العام الماضي.

والتقرير يصدر سنويا عن مكتب البروتوكول في وزارة الخارجية الأميركية ويحدد من قدم الهدايا ومن تلقاها فضلا عن وصف الهدية وتقدير قيمتها المالية وذكر تاريخ تلقيها. والمعروف أميركيا وبحسب القوانين المنظمة لتلقي هذه الهدايا أنه بعد تسجيلها تودع الأرشيف القومي.

ومن ضمن الهدايا التي تلقاها بوش من حكام عرب العام الماضي علبة مزخرفة من الرئيس المصري حسني مبارك تقدر قيمتها بخمسمائة دولار, ومن رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري صندوقا خشبيا للسيجار قدرت قيمته بثلاثمائة وخمسين دولارا وكتابا بأربعمائة دولار ومن العاهل الأردني علبة فضية بألف دولار ومن العاهل المغربي خنجر ذهبي بعشرين ألف دولار, أما السفير السعودي في واشنطن الأمير بندر بن سلطان فقد أهدى بوش لوحة فنية نادرة تقدر قيمتها بمليون دولار.

المصدر : الصحافة العربية