دقة وتطور في الهجمات على الأميركيين بالعراق

المقاومة العراقية
نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤولين عسكريين أميركيين أن الهجمات الثلاث المنفصلة التي استهدفت القوات الأميركية في العراق يوم أمس أسفرت عن جرح عشرة جنود أميركيين.

كما بينت أن اثنين من العراقيين قتلوا وجرح 13 وفقا لمسؤولي المستشفى الذي استقبلهم بالإضافة إلى شهود عيان. واعتبرت الصحيفة أن تلك الهجمات تعكس تطور ودقة أساليب منفذيها.

وفي موضوع آخر قالت الصحيفة إن الرئيس بوش يمهد الطريق لتدخل القوات الأميركية في ليبيريا عبر إعلانه أن واشنطن لديها علاقات تاريخية مع ذلك البلد الأفريقي, لكنه ربط تدخل القوات الأميركية في ليبيريا بمغادرة رئيسها تشارلز تايلور.

وعلى الرغم من أن مستشاري الرئيس الأميركي للأمن القومي قالوا إنه لم يقرر بعد إرسال تلك القوات فإن المسؤولين يتوقعون أن يتم إرسال قوة من ألفي جندي أغلبهم من المارينز, وأن مهام تلك القوات في حفظ السلام يمكن حصرها في بضعة أشهر إلى حين قيام الأمم المتحدة بهذه المهمة.

نهاية الانتفاضة
نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية عن رئيس هيئة الأركان في الجيش الإسرائيلي موشيه يعلون أن الانتفاضة الفلسطينية ربما تكون وصلت إلى نهايتها، واعتبر أن ذلك انتصار لإسرائيل حسب ما ورد في الصحيفة. وذكر يعلون أن الجيش الإسرائيلي قلص قواته في المناطق التي تخضع للسيطرة الفلسطينية, كما قام بتسريح قوات الاحتياط من الخدمة.


الأسابيع القريبة ستكون حاسمة فيما يتعلق باختبار نشاط السلطة الفلسطينية في إحباط العمليات المعادية

شاؤول موفاز/ يديعوت أحرونوت

وأشار يعلون إلى تلقي أجهزة الأمن الإسرائيلية إنذارات كثيرة, لكن عددها انخفض نسبيا, مشيرا إلى أن إسرائيل تزود الفلسطينيين بمعلومات تتعلق بمنفذي العمليات, وأن الفلسطينيين يقومون من ناحيتهم بمنع خروج هذه العمليات إلى حيز التنفيذ, واصفا أجهزة الأمن الفلسطينية بأنها مطيعة.

أما وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز فاعتبر في جلسة للحكومة الإسرائيلية أن هناك تراجعا ملحوظا في عدد الإنذارات وحجم أعمال العنف أيضا, مضيفا أن الأسابيع القريبة ستكون حاسمة فيما يتعلق باختبار نشاط السلطة الفلسطينية في إحباط العمليات المعادية.

هزيمة بي بي سي
توقعت صحيفة تايمز البريطانية أن تمنى هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي بالهزيمة في مواجهتها الحالية مع الحكومة البريطانية، حيث تتجه اللجنة البرلمانية البريطانية المكلفة التحقيق في أسلحة الدمار الشامل العراقية إلى تبرئة ساحة أليستر كامبل مدير الاتصالات في الحكومة البريطاني من التهم الموجهة إليه والتي تتعلق بالمبالغة في تصوير الأسلحة العراقية.

وقالت الصحيفة: إن ثمة إرباكا الآن يلف هذه المؤسسة الإعلامية, الأمر الذي اضطرها إلى فتح تحقيق داخلي يتعلق بمسألة تعاملها مع هذا الملف.

وقد أدلى بعض المديرين التنفيذيين في "بي بي سي" بتصريحات لتايمز توقعوا فيها أن تتم الإطاحة ببعض رؤوس الهيئة إذا أصدرت اللجنة حكما يقضي ببراءة أليستر كامبل, كما ستبث الهيئة تصحيحا للاتهامات الحادة التي وجهت إلى حكومة بلير.

مخلفات الحرب القاتلة


القوات الأميركية والبريطانية ألقت نحو 300 ألف قنبلة خلال الحرب على العراق، وأن حوالي 17 ألف قنبلة عنقودية منها لم تنفجر

نورمان لامب/ غارديان

نسبت صحيفة غارديان البريطانية إلى النائب البريطاني نورمان لامب من حزب الديمقراطيين الأحرار أن القوات الأميركية والبريطانية ألقت نحو 300 ألف قنبلة خلال الحرب على العراق، وأن حوالي 17 ألف قنبلة عنقودية منها لم تنفجر.

واعتبر النائب البريطاني أن ذلك يشكل تهديدا خطيرا لحياة المدنيين العراقيين وبخاصة الأطفال الذين قتل منهم المئات منذ نهاية الحرب نتيجة لعبثهم بتلك القنابل.

وطالب النائب البريطاني حكومة بلاده باتخاذ إجراءات عاجلة لتنظيف الأرض العراقية مما وصفها بالمخلفات القاتلة التي أفرزتها الحرب.

المصدر :