عـاجـل: صعود العقود الآجلة لخام برنت أكثر من 18% إلى 71.95 دولارا للبرميل

تقليص دور حزب البعث في سوريا

تحجيم البعث في سوريا
أفادت صحيفة الشرق الأوسط نقلا عن دوائر سورية متابعة للشأن الداخلي أن القيادة السورية بصدد الاتجاه نحو حصر دور حزب البعث في التخطيط والإشراف والتوجيه والمراقبة والمحاسبة, وعدم تكليف الحزبيين ومؤسساتهم الحزبية بمهام تنفيذية أو بالعمل المؤسسي والإداري أو في الدوائر الحكومية.

كما أشارت إلى أن ثمة توجها لدى القيادة السورية نحو اختيار الأكفأ والأفضل بين المواطنين وفق أسس محددة وبغض النظر عن الانتماء السياسي.


إسرائيل بدأت بالفعل في تصدير منتجاتها إلى العراق عبر وسطاء فلسطينيين وأردنيين

الشرق الأوسط

وفي موضوع آخر أشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل قد بدأت بالفعل في تصدير منتجاتها إلى العراق عبر وسطاء فلسطينيين وأردنيين.

في الوقت نفسه نقلت الشرق الأوسط عن متحدثة باسم وزارة المالية الإسرائيلية أن تل أبيب تعمل على تعديل قانون بحيث يسمح لمصدرين إسرائيليين ببيع سلع للعراق الذي ما زالت تعتبره دولة معادية.

تصريحات خاتمي
نفى الرئيس الإيراني محمد خاتمي علمه بأن لقاء سيعقد بين مرشد الجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي ورئيس الهيئة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الذي من المقرر أن يزور العاصمة الإيرانية في التاسع من هذا الشهر, حسب صحيفة الوطن السعودية.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس خاتمي أن علاقات بلاده مع الوكالة الدولية جيدة جدا, وقال بشأن مقترحات عن امتلاك إيران للتكنولوجيا النووية السلمية "بالطبع لم يكن لدينا وجهة نظر سلبية بالنسبة للاقتراحات الجديدة, ولكننا قلنا لوزير الخارجية البريطاني جاك سترو وللعديد من المسؤولين كرؤساء فرنسا وروسيا ورئيس الوزراء اليوناني والرئيس محاضر محمد إننا مستعدون للتفاهم مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية, لكننا نعارض الادعاءات الأميركية لأن حق إيران المسلم به هو الاستفادة من العلوم التكنولوجية, وليس لدينا النية في تصنيع أسلحة دمار شامل". وأشار خاتمي إلى امتلاك إسرائيل لنحو مائتي رأس نووي.


طهران ليست بحاجة إلى وساطة وحل القضية يحتاج إلى توقف الادعاءات والتدخلات الأميركية في الشأن الداخلي الإيراني

محمد خاتمي/ الوطن

وعن وساطة بعض الدول بين بلاده والولايات المتحدة قال خاتمي "إن طهران ليست بحاجة إلى وساطة, وإن حل القضية يحتاج إلى توقف الادعاءات والتدخلات الأميركية في الشأن الداخلي الإيراني".

أما بشأن التوصل إلى اعتراف بريطاني بالدور الإيراني في العراق فقال خاتمي "إن استقرار وأمن العراق هو لمصلحة الدول كافة, ولكن يجب أولا تعريف الاستقرار في العراق, ونعتقد أن الاستقرار هو خروج الاحتلال الأميركي وتسليم الحكم للعراقيين".

المصدر : الصحافة العربية