عـاجـل: مراسل الجزيرة: مقتل مدني وجرح آخرين إثر قصف مدفعي لقوات النظام السوري على بلدة كفر عويد جنوب إدلب

ضغوط أميركية على أوروبا بشأن العراق

صحيفة فردا الأفغانية التي تصدر في كابل نقلت عن مصادر وصفتها بالدولية أن الإدارة الأميركية مارست ضغوطا على دول أوروبية مشاركة في قوات حفظ السلام في أفغانستان لسحب جنودها من هناك بغية الزج بهم في مهمة جديدة لحفظ السلام في العراق.


الناتو يواجه مشاكل مع الدول الأوروبية من ضمنها ألمانيا التي تريد سحب جنودها من أفغانستان رضوخا للضغوطات الأميركية

مسؤول ألماني/ فردا

وتنقل الصحيفة عن مسؤول ألماني رفيع المستوى أن حلف الناتو يواجه مشاكل مع الدول الأوروبية من ضمنها ألمانيا التي تريد سحب جنودها من أفغانستان رضوخا للضغوط الأميركية, حيث من المقرر أن يتولى الحلف قيادة قوات إيساف في أفغانستان في الحادي عشر من الشهر المقبل.

أميركا والتوسل للحلفاء
تحت عنوان نعم يجب علينا التوسل إلى الحلفاء لمساعدتنا في العراق قالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية في افتتاحيتها إن على الولايات المتحدة الاعتراف بخطأ ارتكبته وهو عدم التعاون مع الأمم المتحدة بشأن العراق.

وتابعت الصحيفة فقد كان من المفروض الاستعانة بقوات حفظ السلام التابعة للمنظمة الدولية والتي لها خبرة في هذا المجال. إضافة إلى خبرتها في مجالات إعادة الحياة إلى البنى التحتية. كما أن الاستعانة بالأمم المتحدة يمكن أن تجنب الولايات المتحدة تعريض حياة أكثر من مائة ألف جندي أميركي للخطر بمدة أقل وبتكاليف أقل.

وتتابع لوس أنجلوس تايمز بأن عزوف الإدارة الأميركية عن الاستعانة بالأمم المتحدة لأنها عارضت الحرب أمر غير مبرر. مشيرة إلى أن الهند ودولا أخرى كانت قد أبدت استعدادها لإرسال قوات إلى العراق لكنها قررت أن لا تفعل ذلك دون تفويض من الأمم المتحدة.

قوة أمنية عراقية


الولايات المتحدة ستشكل قوة أمنية عراقية مدنية حيث ستوضع في الواجهة في مسعى يهدف إلى تخفيف الضغط عن الجنود الأميركيين الذين يواجهون حرب عصابات هناك

قادة أميركيون/ نيويورك تايمز

في مؤشر آخر على المصاعب التي تواجهها القوات الأميركية في العراق نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن اثنين من كبار القادة العسكريين الأميركيين أن الولايات المتحدة ستشكل وفي غضون الخمسة والأربعين يوما القادمة قوة أمنية عراقية مدنية حيث ستوضع في الواجهة في مسعى يهدف إلى تخفيف الضغط عن الجنود الأميركيين الذين يواجهون حرب عصابات هناك.

وستتألف الميليشيا العراقية الجديدة من سبعة آلاف عنصر أشرف على تدريبهم أميركيون وسيقومون بحماية قوافل الإمداد وإحلالهم مكان القوات الأميركية في حراسة المنشآت الحيوية.

وتلاحظ الصحيفة أن إنشاء ميليشيا أمنية عراقية هو اقتراح تم التداول في أمره في أروقة وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون, كما أنه يحظى بدعم قوي من مجلس الحكم الانتقالي العراقي الذي أعلن عن تشكيله مؤخرا.

المصدر :