فرنسا لن ترسل قوات للعراق

نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عن الرئيس الفرنسي جاك شيراك قوله إن فرنسا لن تقوم بإرسال قوات لمساعدة الأميركيين في حفظ السلام في العراق.


عدد الدول التي ترغب بإرسال قوات حفظ سلام إلى العراق استجابة للطلب الأميركي سيكون قليلا جدا

شيراك/ نيويورك تايمز

وتابعت الصحيفة أن إعلان الرئيس الفرنسي ذلك لم يكن أمرا مفاجئا لأن فرنسا عارضت الحرب على العراق منذ البداية. كما أعرب شيراك عن اعتقاده بأن عدد الدول التي ترغب بإرسال قوات حفظ سلام إلى العراق استجابة للطلب الأميركي سيكون قليلا جدا.

وتشير الصحيفة إلى أن موقف شيراك هذا يقلل من أهمية تصريحات وزير الخارجية دومينيك دو فيلبان التي قال فيها إن فرنسا ستدرس إمكانية إرسال قوات إلى العراق فقط إذا كانت جزءا من مهمة حفظ سلام تقررها الأمم المتحدة.

استقالة تشيني
قالت صحيفة إندبندنت البريطانية إن ديك تشيني نائب الرئيس الأميركي يواجه مطالب متصاعدة بتقديم استقالته وذلك بسبب اتهامه باستخدام معلومات مزيفة لتبرير شن الحرب على العراق.

كما اتهم باستغلال منصبه في الإصرار على إدخال المعلومات المزيفة بأن العراق حاول الحصول على اليورانيوم من أفريقيا لإعادة بناء برنامجه النووي وذلك ضمن خطاب الرئيس عن حالة الاتحاد.

وتضيف الصحيفة أنه يواجه اتهاما آخر وهو تضليل الكونغرس عن عمد عندما طلبت الإدارة الأميركية مشورة الكونغرس في موضوع استخدام القوة للإطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين.

وتشير الصحيفة أيضا إلى أن مجموعة من كبار المسؤولين السابقين في الاستخبارات الأميركية قدموا رسالة مفتوحة للرئيس بوش تحثه على مطالبة تشيني بتقديم استقالته.


العقيد الإسرائيلي كان أحد كبار المسؤولين في الموساد ووصل إلى لبنان على قدميه بجواز سفر مزور كأحد مسؤولي أجهزة الاستخبارات في دولة غربية

نصر الله/ هآرتس

أسير إسرائيلي
ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية نقلا عن مسؤول رفيع في الحكومة الإسرائيلية يرافق رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون في زيارته إلى بريطانيا أن العقيد الإسرائيلي المتقاعد ألحنان تانينباوم المحتجز لدى حزب الله في لبنان في حالة صحية سيئة.

وكشف المسؤول الإسرائيلي أن تانينباوم اختطف من أبو ظبي وليس من أوروبا كما كان يعتقد سابقا. وقد أبدت مصادر عدة قلقها على صحته أثناء فترة احتجازه قائلة إنه في حاجة إلى مراقبة طبية مستمرة.

وكان الشيخ حسن نصرالله الأمين العام لحزب الله أعلن بعد وقت قصير من أسر العقيد الإسرائيلي عن أن تانينباوم حي يرزق وهو محتجز لدى منظمته, وتضيف الصحيفة أن نصر الله ادعى أن العقيد الإسرائيلي كان أحد كبار المسؤولين في جهاز الاستخبارات الإسرائيلي الموساد وأنه وصل إلى لبنان على قدميه بجواز سفر مزور كأحد مسؤولي أجهزة الاستخبارات في دولة غربية.

المصدر :