قوات سعودية تستعد للتوجه إلى العراق

نقلت صحيفة الوطن القطرية عن مصادر دبلوماسية عربية في القاهرة أن السعودية وضعت مجموعة من قواتها تقدر بعشرة آلاف جندي في معسكر خاص يتولى فيه خبراء عسكريون أميركيون تدريبهم على التعامل مع المقاومة تمهيدا لإرسالهم إلى العراق.


الرياض تحاول إقناع دول خليجية أخرى لإرسال قوات إلى العراق بحيث تتم المشاركة في إطار درع الجزيرة كي لا تبدو أنها تشارك وحدها مباشرة إلى جانب قوات الاحتلال

الوطن

وتبرز الصحيفة القطرية ما نقلته صحيفة الكفاح العربي اللبنانية أمس عن هذه المصادر بأن الرياض تحاول إقناع دول خليجية أخرى لإرسال قوات إلى العراق بحيث تتم المشاركة في إطار درع الجزيرة كي لا تبدو أنها تشارك وحدها مباشرة إلى جانب قوات الاحتلال.

وأضافت أن هذا الاقتراح الذي يناقش بسرية بين قادة الخليج قوبل بحذر وتذمر شديدين من عدة دول خليجية لا تريد التورط في هذه العملية.

حوار فلسطيني جديد
قال نايف حواتمه الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين إن مصر تبذل مساعي لعقد جولة جديدة من الحوار الوطني الفلسطيني, وحمّل في حوار أجرته معه صحيفة الشرق الأوسط منظمات فلسطينية لم يحددها مسؤولية الإخفاق والفشل الذي شهدته جولات الحوار السابقة.

واعتبر حواتمه أن الهدنة تظل مهددة بالانهيار ومعلقة في الهواء دون موقف فلسطيني جماعي حيال قضايا الهدنة والانتفاضة, ووجه انتقادات مبطنة إلى حركتي الجهاد الإسلامي وحماس, وقال إن الإخوة الذين يرفعون شعارات راديكالية يتحملون بالتأكيد مسؤولية بارزة لأنهم يقدمون فقط الشعار العام ولا يتقدمون ببرامج وحلول سياسية.

واشنطن تحذر دمشق
قالت صحيفة القدس العربي إن الإدارة الأميركية وجهت في الأيام الأخيرة تهديدا شديد اللهجة إلى القيادة السورية في دمشق طالبتها فيه بالانسحاب الفوري من لبنان وبإنهاء وجود منظمة حزب الله اللبنانية كليا في الجنوب اللبناني وطرد المنظمات الفلسطينية التي تتخذ من دمشق مقرا لها.


السوريون تلقوا قائمة بالمهمات والإملاءات التي يجب عليهم تنفيذها وإذا واصلوا تجاهلها فإن الإدارة الأميركية ستواصل الضغط بأساليب أخرى

مصادر أميركية/ القدس العربي

وقال مصدر صحفي إسرائيلي يرافق شارون في جولته الأوروبية إن تل أبيب تلقت في نهاية الأسبوع المنصرم تقارير سرية من واشنطن عن هذا الموضوع, وتابع المصدر أن مصادر أميركية رفيعة قالت: للأسف الشديد فإن سوريا هي الدولة الوحيدة التي لم تستوعب حتى الآن أن قواعد اللعبة تغيرت في العالم بشكل عام وفي منطقة الشرق الأوسط بشكل خاص.

وأضافت المصادر نفسها أن القيادة السورية ما زالت مؤمنة بأن الإدارة الأميركية مشغولة بالعمل على تثبيت الأمن في العراق ولن تقوم بممارسة الضغط على سوريا. لكن هذا التقدير السوري خاطئ لأن الولايات المتحدة الأميركية ستواصل ممارسة الضغوط على سوريا من أجل عزلها دوليا.

وأردفت المصادر الأميركية بأن السوريين تلقوا قائمة بالمهمات والإملاءات التي يجب عليهم تنفيذها, وإذا واصلوا تجاهلها فإن الإدارة الأميركية ستواصل الضغط بأساليب أخرى لم تفصح النقاب عنها.

المصدر : الصحافة العربية